السمات الشخصية لحاملة اسم تيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ٢٥ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم تيا

اسم تيا

يرغبُ الكثير من الأهل في العصر الحاليّ بتسمية فتياتهم بأسماء خفيفة في اللفظ، سهلة النطق؛ وذلك لما تلقاه هذه الأسماء من استحسان من المحيط الاجتماعي، وما تحظى به من مكانة وتميز لاختلافها عن الأسماء الأخرى، وكل ذلك دون النظر إلى معنى الاسم، او إذا كان له معنى أساسًا أو هو مجرد حروف خفيفة ولطيفة في اللفظ. من الأسماء التي ينطبق عليها هذا الأمر اسم تيا، هو اسم تُسمى به الفتيات، حروفه خفيفة في النطق، لا يتعثّر بها أحد، وقد يبحث الأهل عن معنى الاسم، وقد لا يبحثون أساسًا إعجابًا منهم بلفظ الاسم الرشيق الخفيف. وسيُسلط الضوء في المقال على معنى اسم تيا والسمات الشخصية لحاملة اسم تيا.

معنى اسم تيا

إنّ اسم تيا وبعد العودة إلى قاموس معاني الأسماء تبيّن أوّلًأ أنه اسم علم يُستخدم للمؤنث، وأنّه اسم عربي أصيل، وله جذور عربية، ويُلفظ بكسر التاء في أوّله. أمّا في شرح معنى اسم تيا فقد ورد في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: ادَّعَوا أنه لفظ قرآني وليس به. ولعله نطق مخفف لِتَيّا تصغير تي وتا للتأنيث مثل ذَيّا تصغير ذِهْ وذِي وهذا، أو هو من تَوَى تَيّاً بمعنى وسمَ البعيرَ كهيئة الصليب على خدِّه، والصحيح أنّ الاسم مجرَّدُ حروف مجموعة على خفَّة.

مما سبق يتبين أنّ القاموس وصل في اسم تيا إلى نتيجة، ألا وهي أنه لا معنى له، وهو عبارة عن حروف خفيفة ولطيفة في اللفظ تُشكِّل اسمًا، وعليه فإنّ السمات الشخصية لحاملة اسم تيا ستُحدَد اعتمادًا على الخصائص اللفظية لاسمها.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم تيا

بعد أن اتّضح للقارئ أنّ اسم تيا لا معنى له، وأنه يتميز بخفة حروفه ورشاقة لفظه، يمكن القول إنّ السمات الشخصية لحاملة اسم تيا ستكون متأثرة بالدرجة الأولى بخفة لفظ الاسم، وبمدى تقبّل المحيط الاجتماعي لهذا الاسم، ومن أبرز هذه السمات ما يأتي:

  • نشيطة وحيويّة: حاملة اسم تيا تتمتّع بشخصية محبة للنشاط والحركة، فهي كثيرة الحركة والانتقال بين الأماكن، فلا يمكن أن تتخيّل حياتها في هدوء أو راحة أو خمول، وهذه سمة تتناسب مع لفظ الاسم الخفيف والرشيق.
  • مُرهَفة الإحساس: تتميز تيا بإحساسها الرقيق، ومشاعرها الصادقة والنبيلة، وهذا أساس تعاملها مع من حولها، فهي سريعة التأثر والانفعال العاطفي لأيّ موقف تمر به، أو تراه، أو تسمعه، وإن كان لا يخصها مباشرة إلا أنها تتأثر وتتفاعل معه بعاطفة كبيرة وعظيمة.
  • تحبّ القراءة: تيا من الشخصيات التي تحب القراءة والاطلاع على كل ما هو موجود في الكتب، ولو استطاعت أن تلتهم الكتب بدلًا من الطعام لفعلت، فهي شَغوفٌ بالعلم والمعرفة، وتحبّ أن تغذّيَ عقلها وفكرها بكل ما هو مفيد وجديد.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم تيا في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-08-2019. بتصرّف.