السمات الشخصية لحاملة اسم ابتهال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم ابتهال

اسم ابتهال

من الأسماء التي يحب الأهل أن يسموا بها فتياتهم تلك الأسماء التي تحمل معاني العبادة والخشوع والتقرب إلى الله تعالى، وواحد من الأمثلة على هذه الأسماء اسم ابتهال، هو اسم يسمي به الأهل فتياتهم، وهو وإن كان من الأسماء الكثيرة الحروف إلا أنه يحمل سمات لفظية لطيفة مثل خفة لفظه، وما في حروفه من سهولة في النطق وتناغم فيما بينها، وبالتأكيد سيكون معناه ذا قيمة ورفعة وذلك لما له من صلة بالعبادة والتقرب من الله تعالى. وفي هذا المقال ستُوضح معاني اسم ابتهال، والترابط بين هذه المعاني وبين السمات الشخصية لحاملة اسم ابتهال.

معنى اسم ابتهال

إنّ اسم ابتهال -وبناءً على ما ورد في قاموس معاني الأسماء- هو اسم عَلَم تُسمّى به المؤنث، أما الأصول اللغوية لاسم ابتهال فهي عربية، ولذلك ذكر في القاموس أنه اسم علم عربي. وفي معنى اسم ابتهال ورد في قاموس معاني الأسماء ما يأتي: اسم ابتهال هو اسم ذو دلالة دينية، ومعناه: التضرع إلى الله، والدعاء، والرجاء. كلّ المعاني السابقة التي ذُكرت لاسم ااتبهال هي معان ذات قيمة ومكانة، وذلك لما فيها من تقرب إلى الله، ويقين وإيمان مطلق بأن الله تعالى مجيب الدعاء، ويعلم ما في الصدور. وهذه المعاني تتوافق مع السمات اللفظية اللطيفة لاسم ابتهال، ولا بُدّ أن تكون السمات الشخصية لحاملة اسم ابتهال متوافقة أيضًا مع السمات اللفظية والمعنوية للاسم.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم ابتهال

تكثر السمات الشخصية لحاملة اسم ابتهال وتتعدّد، وهذه السمات تُؤخذ وتُستنبط من التصرفات والسلوك الذي تتعامل به حاملة اسم ابتهال، ومن السمات اللفظية والمعنوية للاسم أيضًا، ومن أبرز هذه السمات:

  • الهدوء والاتزان: تمتاز حاملة اسم ابتهال بشخصية هادئة متّزنة، فهي تميل إلى الهدوء والابتعاد عن الصخب والضجيج، وإضافة إلى أنها متزنة ورزينة في تعاملها مع من حولها لا يؤرّقها أي شيء بسهولة، بل تتخذ الأمور بأريحية وهدوء، وربما هذا يعود إلى ما في اسمها من معاني العبادة والخشوع والتي تجعلها أكثر اطمئنانًا وسكينة.
  • حبّ الخير والمساعدة: من الأمور المميزة في شخصية ابتهال أنها تحب تقديم المساعدة للآخرين، كما تحب فعل الخير وتحث عليه أيضًا، وهذه المساعدة تتراواح ما بين المساعدة المادية والمساعدة المعنوية بالكلمة اللطيفة، والابتسامة البريئة.
  • حبّ العلم والثقافة: لا تحبّ حاملة اسم ابتهال أن تقف بعقلها وفكرها عند حد معين من العلم والمعرفة، إنما تسعى دائمًا وبكل جد إلى تطوير مهاراتها وكفاءاتها وخبراتها، وذلك بالاطلاع ومتابعة كل ما هو جديد في ميدان الفكر والثقافة والعلم والمعرفة.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم ابتهال في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-08-2019. بتصرّف.