السمات الشخصية لحاملة اسم أماني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم أماني

اسم أماني

يُشكّل الاسم هوية تعريفٍ لصاحبه أينما كان وحيثما حلّ، ودائمًا ما يحرص الوالدان على اختيار هوية تعريفٍ حسنةٍ لطفلهما، فيحرصان على اختيار الاسم الطيِّب اللطيف ذي المعنى الحسن والصِّفات اللافتة لأنَّ الأذن تألف كلَّ خفيفٍ جميل وغالبًا ما تنفر من الثقيل الجارح، ويعدّ اسم أماني من الأسماء المحببة إلى القلوب لما فيه من جماليَّةٍ ورقَّةٍ وعذوبة، فهو مناسبٌ لكلِّ مولودةٍ صغيرة جميلة الطلعة ، وسيتحدث هذا المقال عن معنى اسم أماني والسمات الشخصية لحاملة اسم أماني.

معنى اسم أماني

أماني هو اسم علم مؤنت عربي حسب قاموس معاني الأسماء وهو جمع أمنية، والأمنية محببّةٌ إلى النَّفس فلكل شخصٍ أمنيته الخاصَّة فيه والأمنية هي البغية، يُقال كانت أمنيته أن ينجح، أيْ كانت بغيته، ويُقال لا تُبلغ الغايات بالأماني أي لن يبلغ الرجل ما يريده بمجرد التمني والترجي، والأمنية هي حديث النَّفس وما تشتهيه. [١]

السمات الشخصية لحاملة اسم أماني

وعادةً ما يحمل الاسم بعض الصفات والسمات التي يضفيها على الشخصية التي تُسمَّى به، ولكنَّ الاسم السيّء يكسب طابعَ الشخصيَّة سوءًا، لهذا كان يحثُّ -عليه الصلاة والسلام- على الأسماء الحسنة ويستبشر بها، وفيما يأتي سيتم ذكر السمات الشخصية لحاملة اسم أماني:

  • تعدّ أماني من الشخصيات الصّبورة التي تتحمل الحياة دون كللٍ أو ملل، فهي تحمل نفسًا طويلًا قبل التذمُّر من أيِّ شيء؛ لأنها تؤمن بقضاء الله وقدره.
  • شخصية متجاوبة ومتفاعلة مع من حولها، فهي تستمع إلى هموم الآخرين مهما طالت وتحاول أن تجد لها الحلول.
  • اجتماعيةٌ في بعض المواقف وانطوائيّة في أخرى، فتعدُّ أماني من الشخصيات التي تحمل أكثر من طَبعٍ في آنٍ معًا.
  • شخصيّة مُضحّية مع من حولها، خاصّة بالنسبة إلى الأشخاص الذين تحبهم فهي تقدِّمُ لهم كل ما تستطيع وما تملك.
  • صادقةٌ في مشاعرها فلا مكان للزيف عندها في هذه الحالات فهي تقدِّم أسمى مشاعرها إلى من تحب.
  • أماني تهتم بأدق تفاصيل من حولها كأعياد الميلاد وعام التخرّج وجميع التواريخ التي تشكل أهمية لصاحبها وتتوقع من الجميع أن يعاملها بالطريقة نفسها.

الصفات السلبية لحاملة اسم أماني

يحملُ اسم أماني العديد من الصفات الإيجابية التي تمَّ ذكرها فيما سيق، ولكنَّ الكمال لله وحده، لهذا كان لاسم أماني نصيبٌ من بعض الصفات السلبية التي يحملها ويكسبها للشخصية التي تحمله، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض الصفات السلبية لحاملة اسم أماني:

  • متردّدة، فهي تنتظر آراء من حولها ليقيموا لها شخصيَّتها وحياتها وإنتاجاتها، لهذا على أماني ألَّا تفكِّر بمن حولها، بل تكون سيِّدةً لنفسها وقراراتها.
  • في بعض الأحيان تُخطِئ أماني في اختيار الأشخاص الذين تمنحهم حبَّها ومشاعرها، عليها أن تكون أكثر انتباهًا في المرات القادمة.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى أماني في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019. بتصرّف.

64 مشاهدة