الجيتار الكهربائي: التاريخ، الاستخدام، التصميم وأشهر العازفين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
الجيتار الكهربائي: التاريخ، الاستخدام، التصميم وأشهر العازفين

الجيتار الكهربائي

ما الفرق بين الجيتار الكهرابئي والجيتار العادي؟

الجيتار الكهربائي هو آلة موسيقية وترية، تختلف عن الجيتار العادي بجسمها الصلب غير المجوف، وبكونها تعمل على الكهرباء لتحويل اهتزازات الأوتار الستة الفولاذية إلى ترددات كهرومغناطيسية عبر المضخم الصوتي المرافق لها، وهو يتكون من عنق وجسر وجسم، ويعد الجيتار الكهربائي أساسيًا وضروريًا في موسيقى الميتال والروك آند رول، كما أنه كان محوريًا في تطوير الموسيقى الحديثة مؤديًا إلى إنشاء أنواع موسيقية جديدة، ويأتي الجيتار الكهربائي في عدة أنواع منها: جيتار الجسم الصلب وجيتار السبعة أوتار وجيتار الثمانية أوتار، ويستخدم الجيتار الكهربائي كعنصر إيقاعي أساسي إذ يعزف صاحبه مقاطع فردية ومقاطع رئيسة، وغالبًا ما تتكون الفرقة الموسيقية من عازف جيتار إيقاعي وعازف جيتار رئيسي.

تاريخ الجيتار الكهربائي

هل طرأت تغيرات شكلية على الجيتار الكهربائي منذ صنعه؟

بالرجوع إلى تاريخ صنع الجيتار ، يعد ظهور أول جيتار كهربائي بين عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، وهي نماذج ابتدائية مهّدت لاختراع الجيتار الكهربائي الحديث، ويمكن تقسيم تاريخ الجيتار الكهربائي حسب أسماء المخترعين الذين حمل اسمهم كما يأتي:[١]          

  • جيتار بول إتش توتمارك: الذي استوحاه من مبدأ الهاتف في نقل الذبذبات الكهروميغناطيسية لخلق الاهتزازات الصوتية وقدم نوعًا جديدًا من الجيتار.     
  • جيتار جورج بوشامب: الذي عمل رفقة جون دوبيرا في لوس أنجلوس على تطوير جيتار أعلى صوتًا وإيقاعًا باستخدام مضخم صوتي، كما صمم بوشامب الشكل الخارجي للجيتار بعنق وجسم خشبيين.     
  •  جيتار بوشامب بريكنباركر: استعان بوشامب ببريكنباركر لإنشاء أول شركة تصنيع آلات الجيتار الكهربائي، الذي سمي بجيتار ريكنباركر.   
  •   جيتار لويد لوار: صمم لوار أول جيتار كهربائي على الطراز الإسباني، والذي يعد الجد الحقيقي للجيتار الكهربائي أورفيل الحديث.       
  • جيتار جيبسون: صمم عازف الجيتار الشهير جيبسون جيتارًا أحدث ثورة في عالم الجيتار وسمي بجيتار ES-150.       
  • جيتار ألفينو راي: قدّم العازف راي ألفينو نموذج للجيتار الكهربائي الحالي استنادًا على تصميم جيتار جيبسون.     
  • جيتار والتر فولر: صمم فولر عامل جيبسون النسخة الشبه نهائية للجيتار الكهربائي الذي عرف بعض العيوب كتشويه الصوت الصادر من جسم الآلة.     
  • جيتار ليس بول: في العام 1940 قام بول بتطوير جيتار فولر وتصحيح أخطائه، مقدمًا بذلك جيتارًا أطلق عليه اسم السجل.       
  • جيتار ليو فندلر: صحح فندلر بعضًا من أخطاء بول وقدم في العام 1949 جيتارًا كهربائيًا جديدًا أطلق عليه اسم "المبجل" الذي يعد أول جيتار ناجح بجسم صلب، وقد سمي لاحقًا " telecaster".      
  • جيتار ريكنباركر الجديد: قدّم ريكنباركر في العام 1956 نموذجًا جديدًا للجيتار الكهربائي سماه كومبو 400.

في حلول الستينات أصبح الجيتار الكهربائي رائجًا وأساسيًا في عالم الموسيقى، وقضى جيبسون على الأصوات المزعجة من جيتار ليس بول ثم توالت التعديلات والتحسينات وصولًا إلى شكل وتركيب الجيتار الكهربائي الحالي، الذي لا يزال يخضع لتحسينات من قبل صانعي وعازفيالآلات الموسيقية الوترية.

استخدام وتصميم الجيتارالكهربائي

يختلف تصميم الجيتار الكهربائي عن باقي أنواع الجيتار، إلا أنه يحمل بعض المكونات المشتركة مع باقي الآلات الوترية، فهو يتكون أساسًا من عنق وجسر وجسم، وعلى عكس الجيتار العادي فهو بحكم جسمه المسطح يصدر أصواتًا غير مسموعة تتطلب مضخمًا كهربائيًا، وهو يتكون من ما يآتي:      

  • العنق: وهي تحتوي على قطع معدنية تسمح بضبط وتثبيت الأوتار.       
  • الجسر: ويضم جزءًا كبيرًا من الأوتار وبعض الشرائط البلاستيكية والمعدنية المعدّلة والمثبتة للذبذبات الصوتية.      
  • الجسم: وهو الجزء الأكبر في الجيتار ويضم ما تبقى من الأوتار وهو مصنوع من خشب الزيزفون أو خشب القيقب.

كما يضم الجيتار أيضًا وحدات الالتقاط المغناطيسي ومضخم الصوت، وأزرار وحبل لتعليقه على جسم العازف، وبعض القطع التي تختلف بين أنواع الجيتار الكهربائي، وعادة ما يأتي شكل جسم الجيتار الكهربائي غير متماثل فيكون الجزء العلوي القريب من الجسر أطول من الجزء السفلي، ويستخدم الجيتار بشكل منفرد أو كجزء من آلات الفرق الموسيقية المختلفة في كل من البلوز والجاز والروك بأنواعه.

أشهر عازفي الجيتار الكهربائي

مَن مِن العازفين لُقّب بالفنان الطفل؟

شهد العالم العديد من عازفي الجيتار الكهربائي الذين ذاع صيتهم واشتهروا بعزفهم الماهر وأدائهم الخاص وتقنياتهم المميزة،وفي الآتي ذكر لأشهر عازفي الجيتار الكهربائي:    

  • إريك كلابتون: وهو أشهر عازف جيتار في العالم وأكثرهم تأثيرًا في عالم الموسيقى، وهو عازف ومغني ومؤلف بريطاني من مواليد عام 1945، من أشهر أغانيه ومعزوفاته " wonderful tonight" و" i shot the sheriff"، وقد نال عدة جوائز وتكريمات منها جائزة إيفور نوفيلو البريطانية في العام 1992، وتسمية كوكب فضائي صغير باسمه في العام 2015.        
  • جيمي هندريكس: وهو عازف مغني وكاتب أغاني أمريكي من أشهر عازفي الجيتار الكهربائي في القرن العشرين، بالرغم من قصر حياته المهنية التي لم تدم سوى أربع سنوات، كان له دور هام في تطوير مضخم صوت الجيتار وإضافة تقنيات عزف جديدة، من أشهر أعماله " may this be love" و" one rainy wish".      
  • ليستر بول: الشهير بليس بول وهو عازف وكاتب أغاني ومخترع جيتار أمريكي، لعب دورًا هامًا في تطوير آلة الجيتار الكهربائي، وهو من الفنانين القلائل الذين يملكون معرض دائم في قاعة مشاهير الروك آند رول، ومن أشهر أعماله: "it’s been a long, long time" و" I’m sitting on top of the world".      
  • برينس: وهو برينس روجرز نيلسون، مغني، كاتب، منتج، راقص وصانع أفلام أمريكي، يعد موهوبًا كبيرًا في عزف الجيتار، وهو يلقب بالفنان الطفل وقد ألّف أكثر من ألف أغنية، ومن أشهر أعماله" when you were mine" و" let’s go crazy".       
  • جيمي بيج: وهو عازف ومؤلف أغاني بريطاني شهير من مواليد العام 1944، حقق نجاحًا عالميًا كعازف جيتار كهربائي ومؤسس لفرقة الروك الشهيرة: ليد ذبلين، ومن أشهر أغانيه: " since I've been loving you" و" over the hills and far away".

المراجع[+]

  1. "Electric Guitar", www.encyclopedia.com, Retrieved 2020-08-17. Edited.