إيجابيات أن تكون صديقًا للبيئة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٣ ، ٢٢ فبراير ٢٠٢٠
إيجابيات أن تكون صديقًا للبيئة

البيئة

البيئة هي الوسط الذي تعيش فيه الكائنات الحية ومنها الإنسان، والبيئة تعني جميع الظروف والعوامل التي تساعد الكائن الحي على العيش، وتعرف أيضًا على أنها جميع مكونات الوسط التي يتفاعل معها الفرد ويؤثر ويتأثر فيها، وهي المكان الذي يعيش فيه الفرد، ومنه يحصل على كل ما يحتاجه من طعام ودواء ولباس ومأوى، ويمكنه من التفاعل مع الآخرين، وتشمل البيئة الطبيعة بمكوناتها التي خلقها الله سبحانه وتعالى من ماء وهواء وأشعة الشمس وتراب وكل ما يعيش على هذه البيئة من بشر ونباتات وحيوانات، وما أضافه الإنسان إلى البيئة من بناء المدن والمصانع، والعلاقات الاجتماعية والإنسانية، وفي هذا المقال سيتم توضيح إيجابيات أن تكون صديقًا للبيئة.[١]

كيف تكون صديق للبيئة

إذا أراد الإنسان أنّ تستمر حياته على كوكب الأرض ويحصل على ماء نقي ونظيف، وهواء خالٍ من الملوثات، وطبيعة مليئة بأنواع مختلفة من الحيوانات والنباتات، فكل هذه الخطوات توضح إيجابيات أن تكون صديقًا للبيئة من خلال المحافظة على سلامة كوكب الأرض من كل الأشياء التي تهدد وجود الإنسان وتؤثر على الطبيعة، وفيما يأتي عدة خطوات توضح كيف تكون صديق للبيئة:[٢]

  • المحافظة على مصادر المياه وحمايتها ومنع تلوث الماء، وعدم الإسراف في الماء في المنزل من خلال تفقد الشبكة وإصلاح التسربات واستخدام التقنيات الحديثة للحد من هدر المياه.
  • استخدام المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف بشكل محدود، والاستعاضة عنها بالمنظفات الطبيعية مثل الخل الأبيض وصودا الخبز.
  • الابتعاد عن استخدام المبيدات الزراعية الضارة فبدلًا من رش المبيدات من الممكن زراعة نباتات أخرى تقضي على الأعشاب الضارة.
  • عدم التخلص من المخلفات الضارة من دهانات وزيوت وأمونيا وغيرها في الصرف الصحي، أو في الحدائق والتخلص منها بشكل صحيح من خلال وضعها في مناطق النفايات الخطرة.
  • المحافظة على الهواء نقيًا عن طريق الاقتصاد في استخدام الكهرباء، واستخدام وسائل المواصلات العامة بدلًا من استخدام السيارة الخاصة، والتحول إلى وسائل النقل الصديقة للبيئة.
  • الانضمام إلى المجموعات التي تعمل على التوعية ومحاربة التلوث البيئي، والتشجيع على التخلص من النفايات بطرق آمنة، عن طريق إعادة تدويرها.
  • زراعة الأشجار وحماية النباتات والحيوانات والتربة من اعتداء البشر.

إيجابيات أن تكون صديقًا للبيئة

يساعد النظام البيئي بجميع مكوناته من نباتات وحيوانات وتراب وهواء وجميع التفاعلات التي تحدث في هذه البيئة خدمات طبيعية للبشر من أجل البقاء لذا على الإنسان أن يبذل قصارى جهد للحفاظ على هذا التنوع ومعالجة المخاطر التي تهدد وجوده، وفيما يأتي إيجابيات أن تكون صديقًا للبيئة:[٣]

  • الحصول على ماء نظيف ونقي وخالٍ من الملوثات، وبالتالي منع انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة تسرب الملوثات إلى المياه الجوفية.
  • الحد من تعرض الإنسان للأمراض المرتبطة بتلوث الهواء، مثل أمراض الدورة الدموية التي تتصل بأمراض الرئة، وأمراض الجهاز التنفسي.
  • الحفاظ على الغطاء النباتي الذي يساعد في التخلص من ثاني أكسيد الكربون، وملوثات الهواء الأخرى، وتبريد درجة حرارة الهواء، والتقليل من تكون الأوزون الضار على مستوى الأرض الذي يسبب مشاكل القلب والرئة.
  • المحافظة على الأحياء البرية والبحرية التي يعد وجودها ضروري للإنسان عن طريق منع تلوث الماء والهواء وتنظيم عمليات صيدها لمنع انقراضها.

المراجع[+]

  1. "بيئة"، ar.m.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 2020-02-22. بتصرّف.
  2. "كيفية أن تصبح صديقًا للبيئة"، ar.m.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-02-22. بتصرّف.
  3. "Why Is It Important to Care About the Environment?", www.hiltonheadislandsc.gov, Retrieved 2020-02-22. Edited.