إطعام الطفل عندالحاجة يرفع نسبة الذكاء لديه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
إطعام الطفل عندالحاجة يرفع نسبة الذكاء لديه

يعد إطعام الطفل في مواعيد محددة من أول النصائح التي يعطيها طبيب الأطفال للأم الجديدة, فالأطباء يرون أن تنظيم مواعيد إطعام الأطفال هو أمر مهم من أجل صحتهم, والتغلب على بعض المشاكل مثل مشاكل الهضم المختلفة, و لكن هل تناول الطفل لطعامه عند الحاجة و ليس على الموعد المحدد مفيد أم مضر؟

في دراسة حديثة أجريت من خلال متابعة بيانات 10 ألاف طفل, المتعلقة بطريقة تناولهم للطعام في طفولتهم المبكرة, و تحصيلهم خلال اختبارات الذكاء, وجدت الدراسة أن الأطفال الذين كانوا يتناولون طعامهم عند الحاجة, و ليس ضمن جدول زمني محدد, كانوا أقدر على الحصول على أربع إلى خمس نقاط أعلى في اختبار الذكاء, من الذين كانوا يتناولون طعامهم وفق الجدول الزمني المعد.

و كذلك تابعت الدراسة التحصيل العلمي للأطفال, و نتائج الاختبارات, في أعمار 5, 7, 11 و 14 سنة, لتجد أيضا أن تحصيل الأطفال الذين كانوا يتناولون طعامهم عند الحاجة أعلى ممن كانوا منخرطين في الجداول الزمنية للتغذية أثناء طفولتهم المبكرة.

تقول الباحث ماريا إياكوفو المشاركة في هذه الدراسة, أن 4-5 نطاق في اختبار الذكاء, تعد أمر يجدر الاهتمام به, إذ أن هذا الفرق يؤثر على التحصيل الدراسي للطفل, فمثلا إذا كان من منتصف الترتيب على مستوى صفه, فقد تنقلة زيادة الخمس درجات هذه إلى الثلث الأول من الترتيب لو كان قادرا على الحصول عليها.

و الجدير بالذكر هنا أن الباحثين في جامعتي أوكسفورد, و إسيكس  لم يجدوا أي فائدة من تغذية الطفل وفق جدول زمني, إلا أن الجميع يعتقد أن تفسير نتائج مثل هذه الدراسات يحتاج إلى مزيد من البحث و الدراسة.