إضافات صحية للسلطة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
إضافات صحية للسلطة

أصبح تناول السلطة من الأشياء الضرورية, التي ينصح باتباعها عند اللجوء إلى تطبيق نظام حمية معين, و لكن ذلك لا يلغي أهمية إدخاله إلى النظام الغذائي اليومي الخاص بنا, لتعويض الجسم بالمعادن و الفيتامينات,  الضرورية للحفاظ على صحته,  حيث تتنوع السلطات و تختلف, في مكوناتها, و الإضافات الطبيعية, التي يمكن إضافتها عليها لتكسبها طعما لذيذا, و تكسر الملل من تكرار أطباق السلطة الإعتيادية, و من أشهى الإضافات الصحية, التي ينصح بإضافتها على السلطات بشكل عام:

الخس

يعتبر الخس من الأساسيات, الذي يضيف نكهة و جرعة دسمة للمواد الغذائية, فإذا شعر البعض  بالملل لمجرد اختيار الخس, في السلطات, فإنه لابد من تغييره, و إضافة خضروات خضراء شبيهة به, و لكن مختلفة في طعمها, كالسبانخ, و اللفت, و الهندباء, كمحاولة للتنويع.

الخضار

إضافة العديد من الخضر الطازجة, ذات الألوان و النكهات المختلفة, لإمداد الجسم بمختلف العناصر الغذائية, كالطماطم الصغيرة, و الجزر, و الخيار المفروم.

الفواكه و التوت

يمكن إضافة  أنواع من الفاكهه المجففة, أو المغلفة بالسكر, على مختلف السلطات, مثل البرتقال, أو اليوسفي, أو التوت, ليضفي مذاقا و قواما لذيذ عليها, كما يمكن تجريب مكعبات التفاح, و الكمثرى, و العنب.

المكسرات

تضيف بعض المكسرات, كالجوز واللوز, طعما مقرمشا للسلطة, كما و تمد الجسم ببعض الأحماض الدهنية المفيدة, كحمض أوميغا 3, حيث يمكن الإستمتاع بمختلف الأنواع المحببة, كالمملح, أو الطبيعي, أو حتى المغلف بالسكر, و الشوكلاتة.

فتات الجبن قليل الدسم

ينصح باختيار قطع من الجبن قليل الدسم, أو خالي نهائيا منه, عند وضعه على السلطة, لتجنب السعرات الحرارية الزائدة من تناول الأجبان الدسمة, بحيث تحتوي على نفس الطعم, و لكن بسعرات أقل.

الفاصولياء

تعتبر الفاصوليا الحمراء, و السوداء, و الحمص, كلها حبوب عالية بالبروتين, و منخفضة بالسعرات الحرارية, و لكنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بأنشطته على أكمل وجه.

السمك أو الدجاج أو البيض

يفضل إضافة بعض البروتين  الطري على السلطات, كإضافة بعض الدجاج, أو السمك المشوي, أو بعض شرائح البيض المسلوق, لتزويد الجسم بالبروتين المفيد, و تجنب الدهون الضارة, كما يمكن أيضا إمداد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة.