إجراءات احترازية مهمة في حياتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:١٩ ، ٩ مايو ٢٠٢٠
إجراءات احترازية مهمة في حياتك

الوقاية من الأمراض

إنّ العديد من الأمراض المزمنة تحدث نتيجةً لعاداتٍ سيئة يقوم بها الشخص دون أن يدرك الخطورة الحقيقة التي تنجم عنها، ويتمّ تعريف الأمراض المزمنة بأنّها الأمراض أو الحالات الصحيّة التي تستمرّ لسنة واحدة أو أكثر، وتتطلّب العناية الصحّية المستمرّة، أو تتطلّب أن يقوم الشخص بتحديد نشاطاته اليومية من أجل الحفاظ على صحّته، أو كلا الأمرين معًا، وتتضمّن هذه الأمراض أمراض القلب والسرطانات ومرض السكري، فهذه الأمراض تُعدّ من الأسباب الأكثر شيوعًا للوفيات والإعاقة الجسدية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشمل الوقاية من هذه الأمراض الإجراءات التي من شأنها التخفيف من العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحول وتناول الأطعمة غير الصحية وقلّة النشاط الجسدي، ولذلك سيتم الحديث في هذا المقال عن إجراءات احترازية مهمّة في حياتك، كما سيتم التطرق إلى بعض العادات السيئة التي يجب التلخص منها بشكل كامل[١].

إجراءات احترازية مهمة في حياتك

هناك العديد من الإجراءات والنصائح التي دائمًا ما يتمّ التطرّق لها عند الحديث عن الأمراض المزمنة وكيفية الوقاية منها، فهي إجراءات احترازية مهمّة في حياتك وتساعد الجميع في الحصول على حياةٍ صحيّة، وتتضمّن هذه الإجراءات ما يأتي:[٢]

  • تناول الأطعمة الصحية: وذلك بتجنّب الدهون المشبعة والكربوهيدرات المُعدّلة والسكّر والدهون المتحولة، فهذه الأطعمة تؤدّي لحالة التهابية مزمنة ترفع من خطر حدوث أمراض القلب والشرايين والسكري وكذلك السرطان.
  • التحقق من قيم الكولسترول: وذلك لأنّ الكولسترول الذي يتمّ الحصول عليه من الحمية الغذائية يمثّل فقط 20% من كولسترول الجسم، ولذلك يساعد فحص الكولسترول في معرفة اضطرابات الكولسترول والتعامل معها بشكل صحيح.
  • مراقبة ضغط الدم: وذلك بالفحص المتكرّر لضغط الدم من أجل تشخيص ارتفاعه، فالعديد من الأشخاص الذين يملكون مشكلة بضغط الدم لا يعلمون ذلك.
  • السعي للحصول على مشعر كتلة جسم مثالي: أو ما يُعرف بـ BMI، وهو مُشعر يقوم بتقييم كتلة الجسم اعتمادًا على قيمتي الوزن والطول.
  • الحفاظ على مستويات سليمة لسكّر الدم: وذلك بالتخفيف من المشروبات الغازية والحلويات، والتي ترفع من سكّر الدم، فالسكّري يؤدّي لأذية القلب والكليتين والعينين والأعصاب مع مرور الوقت.
  • الحفاظ على النشاط الجسدي: حيث لا يقتصر النشاط الجسدي بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، بل يمكن القيام بالنشاطات البسيطة التي تساعد في تحسين صحة القلب، كالمشي على سبيل المثال.
  • النوم بشكل كافٍ: حيث يملك النوم تأثيرًا كبيرًا على حياة الإنسان، ويمكن الحصول على عادات نوم صحّية بالحفاظ على حمية غذائية سليمة والقيام ببعض التمارين الرياضية كاليوغا على سبيل المثال.
  • الحصول على فحوصات دورية: وخصوصًا تلك المستخدمة في كشف السرطانات والمشاكل الخطيرة، ومنها ما يعتمد أيضًا على القصة العائلية للأمراض المزمنة، فهذه الفحوصات يمكن أن تحمي الشخص من تطوّر الأمراض دون علمه بها.

تخلص من العادات السيئة في حياتك

بعد الحديث عن إجراءات احترازية مهمة في حياتك، يمكن الحديث عن بعض العادات السيئة التي دائمًا ما يُنصح بالتخلّص منها، حيث يشير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إلى أنّ حوالي نصف الوفيات في البلاد يعود إلى العادات السيئة، والتي تتضمّن بشكل عام ما يأتي:[٣]

  • نقص النشاط البدني: فكما تمّت الإشارة سابقًا، يمكن للنشاط البدني أن يساعد في تحسين صحّة القلب، وكذلك صحّة العظام والصحة النفسية.
  • تناول الأدوية بعشوائية: فالعديد من الكبار بالسنّ يعدّلون الجرعات الدوائية وأوقات تناول الدواء دون الرجوع إلى الطبيب.
  • شرب الكحول والتدخين: فهما من العادات التي أُثبت أنّها تؤثر سلبًا بشكلٍ كبير على الصحة العامّة في جميع الأعمار.
  • اختيار الأطعمة السيئة صحيًا: فزيادة الوزن يمكنها أن تؤدّي لحدوث العديد من المشاكل الصحية كالسكّري وأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها.

المراجع[+]

  1. "About Chronic Diseases", www.cdc.gov, Retrieved 09-05-2020. Edited.
  2. "9 Ways to Prevent Disease", health.clevelandclinic.org, Retrieved 09-05-2020. Edited.
  3. "Never Too Late: 5 Bad Habits You Should Still Quit", www.livescience.com, Retrieved 09-05-2020. Edited.