أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي
أين-يوجد-اللؤلؤ-الطبيعي/

اللؤلؤ الطبيعي

اللؤلؤ الطبيعي عبارة عن جسم صلب متلألئ، وللإجابة على سؤال "أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي؟" لا بدّ من التعرف أكثر على تكوين اللؤلؤ، حيث يُنتج اللؤلؤ الطبيعي داخل الأنسجة الرخوة الموجودة بالرخويات التي تمتلك قشرة أو صدفة، وتمامًا مثل القشرة فإنّ اللؤلؤ يتكون من كربونات الكالسيوم وتحديدًا من معدن الأراغونيت، أو خليط من الأراغونيت والكالسيت، حيث تتجمع هذه البلورات بشكل دقيق في طبقات بعضها فوق بعض وتكون متّحدة المركز، واللؤلؤة المثالية تكون مستديرة وناعمة تمامًا، وقدّ تكون بأشكال أخرى وتُعرف عندها باسم لؤلؤة الباروك، وتمّ تقييم أجود أنواع اللؤلؤ الطبيعي كنوع من أنواع الأحجار الكريمة، وبسبب جمال اللؤلؤ الطبيعي وندرتة استخدم على مر العصور كرمز للجمال والروعة والشيء الثمين[١].

أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي

يتمّ إنتاج أجود أنواع اللؤلؤ من حيوان محار اللؤلؤ الأطلسي، الموجودة في الخليج الفارسي، وأُخذ أعلى حصاد وأغناه من اللؤلؤ الطبيعي من المياه التي تقع في الجهة المقابلة من الخط الساحلي المنحدر من شبه جزيرة عُمان إلى قطر، ويتواجد هذا المحار في أعماق تتراوح بين 14.6-36.6 مترًا، وللإجابة أكثر على سؤال "أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي؟"، لا بدّ من ذكر بعض المواقع الأخرى التي تشتهر بإنتاجها لللؤلؤ الطبيعي الجيد مثل خليج منار بين الهند وسيريلانكا، والمياه التي تقع قبالة سليبيس وأندونيسيا، والجزر الجنوبية في المحيط الهادئ، وفي الأمريكيتين أنتج خليج المكسيك وخليج كاليفورنيا وساحل المحيط الهادئ في المكسيك لآلئ ذات ألوان داكنة مع لمعان معدني، وكذلك لآلئ بيضاء ذات نوعية جيدة[٢].

وأنتج بلح البحر في المياه العذبة في المنطقة المعتدلة في نصف الكرة الشمالي لآلئ ذات قيمة كبيرة، على سبيل المثال، تلك الموجودة في نهر المسيسيبي، وتعدّ عملية استخراج اللؤلؤ الطبيعي مدعومة في أوروبا، حيث تُعدّ جداول غابات بافاريا مصدرًا مهمًا لاستخراج اللؤلؤ الطبيعي، ومن المعروف أيضًا أنّ استخراج اللؤلؤ في المياه العذبة في الصين معروف منذ قبل 1000 عام قبل الميلاد، ومع ذلك انخفض الإنتاج بشكل كبير في جميع مصايد اللؤلو الطبيعي منذ انتشار اللؤلؤ المستزرع على نطاق واسع[١].

أقدم لؤلؤة طبيعية في العالم

وبعد الإجابة على سؤال أين يوجد اللؤلؤ الطبيعي، من الجيد إلقاء نظرة على مكان اكتشاف أقدم لؤلؤة في العالم، حيث اكتشف علماء الآثار هذه الؤلؤة في جزيرة مروة، قبالة ساحل أبو ظبي ويعود تاريخها إلى ثمانية آلاف عام أي في العصر الحجري الحديث، وأُطلق على هذه الجوهرة القديمة اسم لؤلؤة أبو ظبي، ولونها وردي باهت، وبقطر يُقدَّر 3. سنتيمتر، وتمّ العثور عليها في طبقة يعود تاريخها إلى 5800-5600 قبل الميلاد، ممّا يجعلها الأقدم في العالم وفقًا لبيان صادر عن دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي، وتمّ اكتشاف هذا الموقع لأول مرة عام 1992، وتمّ العثور على العديد من القطع الأثرية فيه[٣].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Pearl", www.wikiwand.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  2. "pearl-gemstone", www.britannica.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.
  3. "The World's Oldest Pearl Was Just Discovered on an Island in the Persian Gulf", www.livescience.com, Retrieved 30-12-2019. Edited.

184983 مشاهدة