أنواع الخلايا في جسم الإنسان

أنواع الخلايا في جسم الإنسان
أنواع-الخلايا-في-جسم-الإنسان/

ما هي أنواع الخلايا في جسم الإنسان؟

ما هي الخلية؟ تُعرّف الخلية بأنّها وحدة البناء الأساسية في تكوين الكائنات الحية، والتي تُشكّل بُنية جسم الإنسان بأعداد هائلة تصل إلى الترليونات من الخلايا، وتتعدّد وظائف الخلايا في جسم الإنسان والتي منها؛ استخلاص العناصر المغذّية من الطعام وتحويلها إلى جزيئات طاقة، بالإضافة إلى تأديتها وظائف متخصصة،[١] فهي تُعدّ أصغر وحدة قادرة على التكاثر في الحياة، وعندما ترتبط هذه الخلايا مع بعضها البعض فإنّها تُشكّل الأنسجة التي تُشكِّل بدورها الأعضاء التي تعمل مع بعضها بهدف القيام بوظائف الإنسان الحيوية،[٢] وتنقسم الخلايا في أجسامنا إلى مئات الأنواع من الخلايا وفيما يأتي أبرزها:


الخلايا الجذعية (Stem Cells)

هي حالة الخلية قبل أن تُصبح خلية متخصصة، وتستخدم الخلايا الجذعية في علاج بعض الأمراض لتمتّعها بقدرات فريدة من نوعها فهي قادرة على تكوين أيّ نوع من أنواع خلايا جسم الإنسان سواء كانت ذات تكوين بسيط مثل خلايا الجلد، أو معقد مثل الخلايا العصبية، وقدرتها على التكاثر في الخلايا السليمة بهدف تسريع عمليّة تجدّد خلايا جسم الإنسان بعد تعرضها لبعض الحالات المرضية، والقدرة على الانقسام والتكاثر لمدة طويلة من الزمن، كما تتحول إلى أي نوع آخر من الخلايا من خلال عملية تُدعى تمايز الخلايا (بالإنجليزية: differentiation) والتي يعتمد حدوثها على عوامل وراثية داخلية وأخرى خارجية. [٣]


كما يتمّ الحصول على الخلايا الجذعية من المصادر الآتية:[٤]


  • الخلايا الجذعية الجنينة: (Embryonic stem cells)، تُستخرج من الأجنة التي يتراوح عمرها ما بين 3-5 أيام، ويمكن الحصول على 150 خلية من هذه الأجنة، وما يُميز هذه الخلايا أنّها مُتعددة القدرات، على سبيل المثال تتميز بقدرتها على الانقسام وتكوين العديد من الخلايا الجذعية أو التحوّل إلى مُختلف أنواع خلايا جسم الإنسان، بحيث تساعدها هذه القدرات في تجديد وإصلاح الأنسجة والأعضاء التالفة.
  • الخلايا الجذعية البالغة: (Adult Stem cells)، تتوفر في معظم أنسجة الجسم البالغة ولكن بأعداد قليلة مثل نخاع العظم أو الدهون، ولدى هذا النوع من الخلايا قدرة محدودة في تكوين خلايا الجسم مقارنةً بالخلايا الجنينة.
  • الخلايا الجذعية ما بعد الولادة: (Perinatal stem cells)، هي خلايا جذعية أكتُشف وجودها في دم الحبل السري، وفي السائل الأمينوسي الذي يملأ كيس الحمل المحيط بالجنين، وتمتلك هذه الخلايا القدرة على التحوّل وتكوين خلايا مُتخصّصة، ولكن تستمر الدراسات والأبحاث حول هذه الخلايا لمعرفة قدراتها بنحوٍ أوسع.


تعتبر الخلية حجر الأساس في بناء أجسام الكائنات الحية بما فيها جسم الإنسان، وهي أصغر وحدة في الحياة قادرة على التكاثر والانقسام وإنتاج خلايا جديدة، وعند ارتباط الخلايا مع بعضها البعض تتكون الأنسجة التي تُكوّن الأعضاء التي بدورها تُشكل أجهزة الإنسان المتنوعة التي منها؛ الجهاز العصبي، والهضمي، والعضلي، والعظمي، والليمفاوي، والجنسي، و يشار إلى نوع مهم من الخلايا يسمى الخلايا الجذعية لما لها من قدرات تمكّنها من إنتاج أيّ نوع من أنواع خلايا الجسم الأخرى.


خلايا العظام (Bone Cells)

تتكوّن العظام من 4 أنواع من الخلايا وهي:[٥]

  • خلايا بانيات العظم: (osteoblasts)، هي الخلايا المسؤولة عن تشكيل العظام الجديدة، وتتواجد في الأجزاء النامية من العظام.
  • خلايا ناقضات العظم: (osteoclasts)، هي الخلايا التي لا تنقسم، ووظيفتها إنتاج وتخزين مصفوفة الكولاجين وأملاح الكالسيوم.
  • الخلايا العظمية: (osteocytes)، هي الخلايا التي تتكوّن نتيجة تحوّل الخلية البانية بعد محاصرتها داخل المصفوفة الكلسية، بحيث ينتج عن ذلك تغيّر هيكلها وتحولها إلى خلية عظمية، وهذه الخلايا محاطة بالنسيج العظمى، ومن وظائفها الحفاظ على تركيز المعادن من خلال إفراز الأنزيمات والتواصل مع الخلايا العظمية الأخرى.
  • الخلايا المكونة للعظم: (osteogenic)، هذه الخلايا الوحيدة القادرة على التمايز و الانقسام، فهي تتواجد في الطبقات العميقة لأجزاء السمحاق والنخاع، وبعد مرورها بعملية التمايز تتطور لتصبح خلايا بانيات العظم.


خلايا الدم (Blood Cells)

تُقسم خلايا الدم في جسم الإنسان إلى 3 أنواع رئيسية:


خلايا الدم البيضاء

يُطلق عليها كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية:leukocytes)، وهي تُمثّل جزءًا مهمًا من جهاز المناعة، إذ تُحارب بعض أنواع البكتيريا والفيروسات، وتُنتج أجسامًا مضادة، وتتراوح فترة حياة بعض أنواع خلايا الدم البيضاء ما بين ساعات وسنوات، وتتكوّن في نخاع العظم وبعض الأعضاء الأخرى مثل الطحال والغدد اللمفاوية.[٦]


خلايا الدم الحمراء

يُطلق عليها كريات الدم الحمراء (بالإنجليزية: erythrocytes)، وتتواجد على شكل أقراص مفلطحة، وتحتوي هذه الكريات على بروتين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين، وتعيش جميع كريات الدم الحمراء لمدة تصل إلى 4 أشهر، ويُنتج جسم الإنسان يوميًا كريات الدم الحمراء بهدف تعويض تلك التي تموت أو التي يفقدها الجسم، وتُصنع هذه الخلايا في نخاع العظم.[٦]


بلازما الدم

تُشكل البلازما (بالانجليزية:plasma) سائلًا يغطّي حوالي نصف محتوى الدم، وتضم البلازما مجموعة من البروتينات التي تُساعد على حدوث تجلط الدم، ونقل المواد عبر الدم، بالإضافة إلى احتوائها على الجلوكوز والعناصر الغذائية.[٧]


الصفائح الدموية

يُطلق على الصفائح الدموية (بالإنجليزية: Platelets) وتُسمّى الصفيحات (بالانجليزية: thrombocytes)، وهي عبارة عن خلايا بيضاوية الشكل وصغيرة الحجم، وظيفتها المساعدة على تخثّر الدم، وتعيش هذه الصفائح لمدة 9 أيام وتُستبدَل بأخرى جديدة يصنعها نخاع العظم.[٦]


الخلايا العصبية (Nerve Cells)

يُطلق عليها اسم العصبون (بالإنجليزية: Neurons)، وهي مسؤولة عن عملية إرسال واستقبال الإشارات من الدماغ، وتشترك هذه الخلايا مع الأنواع الأخرى من الخلايا، وعندما يولد الإنسان فإنّ دماغه يحوي ما يقارب 100 مليار خلية عصبية، وتتصف هذه الخلايا بأنّها لا تتكاثر، ولا تتجدد، ولا تُستبدَل بعد موتها، و تنتقل الإشارات الكهربائية والكيميائية إلى الخلايا الأخرى بواسطة المحاور العصبية للخلية العصبية، وتستقبل الخلايا العصبية تلك الإشارات من خلال جذور تُدعى التشعبات العصبية.


وتقسم الخلايا العصبية من حيث الوظيفة إلى 3 أنواع رئيسية: [٨]

  • الخلايا العصبية الحسيّة: (Sensory neuron)، تُساعد هذه الخلايا على إدراك الحواس الخمس: الشم، والتذوق، واللمس، والسمع، والرؤية، فهذه الخلايا تعمل من خلال مُدخلات تحيط ببيئة الإنسان منها ما هو فيزيائي كالصوت، واللمس، والحرارة، ومدخلات كيميائية كالشم، والتذوق.
  • الخلايا العصبية الحركية: (Motor neuron)، تُساعد هذه الخلايا على الحركة، بما فيها من حركات إرادية و لاإرادية، ومن خلال هذه الخلايا يتواصل الدماغ والحبل الشوكي مع كافة عضلات، وأعضاء، وغدد جسم الإنسان.
  • الخلايا العصبية البينية: (Interneurons)، تعمل هذه الخلايا كوسطاء داخل الدماغ والحبل الشوكي، والتي تُعدّ من أبرز أنواع الخلايا العصبية، وظيفتها نقل الإشارات من الخلايا العصبية الحسية والأعصاب الداخلية نحو الخلايا العصبية الحركية والأعصاب الداخلية الأخرى.


الخلايا العضلية (Muscle Cells)

يتكوّن النسيج العضلي من خلايا قابلة للإثارة لها القدرة على الإنقباض، وتقسم هذه الخلايا إلى 3 أنواع رئيسية:[٩]

  • الخلايا العضلية القلبية: (Cardiac Muscle)، يعود سبب تسميتها لأنّها توجد في القلب، وترتبط الخلايا فيما بينها من خلال أقراص بينية والتي بدورها تسمح بمُزامنة نبضات القلب، وتتّصف العضلات القلبية بأنّها مُتفرعة ومخططة، وتقوم ألياف هذه العضلة بحمل النبضات الكهربائية عبر القلب.
  • الخلايا العضلية الهيكلية: (Skeletal Muscle)، تتصل هذه العضلات بالعظام من خلال الأوتار، ويتمّ التحكم بها بواسطة الجهاز العصبي، وهي مسؤولة عن تنسيق حركات الجسم الإرادية، وهي عضلة مخططة لكن غير متفرعة ويحيط بها النسيج الضام.
  • الخلايا العضلية الحشوية أو الملساء: (Visceral or Smooth muscle)، تُبطّن خلايا هذه العضلات الأعضاء المجوفة كالأوعية الدموية، والمثانة، والجهاز الهضمي، والتنفسي، والتناسلي، ويقوم الجهاز العصبي اللاإرادي بتنظيم عمل هذه العضلات، وسُميّت بالملساء لأنّها لا تحتوي على خطوط عرضية.


الخلايا الغضروفية (Cartilage Cells)

هي الخلايا المتخصصة التي يتكوّن منها الغضروف وتُدعى خلايا غضروفية (بالإنجليزية: chondrocytes)، وتَصنع هذه الخلايا الغضروفية كميات كبيرة من المواد خارج الخلية، وتتكوّن هذه المواد من ألياف الكولاجين، والبروتيوغليكان، وألياف الإيلاستين، ولا تحتوي هذه الخلايا على أوعية دموية، وبالتالي فهي تعتمد في غذائها على النسيج الضام المحيط بها، ويتواجد الغضروف في عدّة أماكن منها:[١٠]

  • المفاصل بين العظام.
  • نهايات الأضلاع.
  • فقرات العمود الفقري.
  • الأذن والأنف.


الخلايا الدهنية (Fat Cells)

يتكوّن النسيج الدهني الذي يُخزّن الدهون من الخلايا الدهنية (بالإنجليزية: adipocytes)، وتتوزع في أماكن مختلفة من الجسم بين العضلات، وحول الأعضاء الداخلية، وتجويف البطن، ولكنّها تتواجد بنحوٍ أساسي تحت الجلد، ويَستخدم الجسم الطاقة التي تُخزنها الخلايا الدهنية كمصدر للوقود بعد استهلاك الطاقة التي توفّرها مصادر الكربوهيدرات. [١١]


الخلايا الجلدية (Skin Cells)

يتكوّن الجلد من الطبقات الآتية:[١٢]

  • البشرة: (Epidermis)، تتكوّن هذه الطبقة من النسيج الطلائي، وتحتوي على عدّة أنواع من الخلايا وهي:
    • الخلايا الحرشفية أو الكيراتينية: (بالإنجليزية: squamous cells or keratinocytes)، هي الخلايا التي تُنتج بروتين الكيراتين الأساسي في تكوين البشرة، والشعر، والأظافر.
    • خلايا لانغرهانس: (بالإنجليزية: Langerhans cells)، هي خلايا متخصصة وظيفتها إرسال الإشارات إلى جهاز المناعة في حالات حدوث العدوى.
    • الخلايا القاعدية: (بالإنجليزية: basal cells)، هي خلايا تتواجد في الطبقة العميقة من البشرة، ووظيفتها الانقسام وإنتاج خلايا كيراتينية جديدة بدلًا من تلك القديمة.
    • الخلايا الميلانينيّة: (بالإنجليزية: melanocytes)، هي الخلايا التي تُنتج صبغة الميلانين وتُوجد في داخل الطبقة القاعدية، وتحمي هذه الصبغة جلد الإنسان من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية.
    • خلايا ميركل: (بالإنجليزية: Merkel cells)، هي خلايا مُستقبلة وظيفتها تمييز المواد باللمس.
  • الأدمة: (Dermis)، توجد هذه الطبقة تحت البشرة وتتميز بسمكها، وتتضمّن أنواع الخلايا الآتية:
    • الخلايا الليفية: (بالإنجليزية: fibroblasts)، هي خلايا رئيسية في الأدمة، والتي تُنتج النسيج الضام والمصفوفة خارج الخلية بين طبقتي البشرة والأدمة.
    • الخلايا المتخصصة: (بالإنجليزية:specialized cells)، التي لها دور في تنظيم الحرارة، ومُحاربة العدوى، وتخزين الماء، وإمداد الجلد بالدم والغذاء، وتُساعد في التمييز بين الأحاسيس، وتُعطي الجلد القوة والمرونة.
  • نسيج تحت الجلد: (Hypodermis)، يوجد في الطبقة العميقة من الجلد، ويحتوي على الخلايا الدهنية أو الخلايا الشحمية التي تُخزّن الدهون التي تمد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى خلايا الدم البيضاء أو التي تُدعى الخلايا البدنية أو الصارية، التي لها دور في التئام الجروح، وتحمي من مسببات الأمراض، ولها دور في تكوين الأوعية الدموية.


الخلايا البطانية (Endothelial Cells)

تُكوّن هذه الخلايا البطانة الداخلية للقلب، والأوعية الدموية، وأوعية الجهاز اللمفاوي، والرئتين، والجلد، ومن وظائفها:[١٣]

  • تكوين الأوعية الدموية الجديدة.
  • تنسيق حركة الجزيئات الكبيرة، والسوائل، والغازات بين الدم والأنسجة المحيطة.
  • تُساهم في تنظيم ضغط الدم.


خلايا البنكرياس (Pancreatic Cells)

ينتمي البنكرياس إلى الجهاز الهضمي والغدد الصماء، ويقوم بإنتاج الهرمونات وإفراز الأنزيمات التي تساهم في امتصاص وهضم البروتينات والكربوهيدرات، ويحتوي البنكرياس على نوعين من الخلايا هما:[١٤]

  • خلايا جزر لانجرهانز: (islets of Langerhans)، وهي مجموعات صغيرة من الخلايا المُتخصصة في البنكرياس والتي تكوّن الهرمونات المُنظّمة لمستوى السكر في الدم، ويتمّ إفراز الهرمونات مثل الأنسولين، والجلوكاجون، والسوماتوستاتين، والببتيد من خلال خلايا جزر لانجرهانز التي تتألف من؛ خلايا ألفا، وخلايا بيتا، وخلايا دلتا، وخلايا غاما، وخلايا إبسيلون.
  • خلايا البنكرياس الخارجية: (Acinar cells)، تُفرز هذه الخلايا أنزيمات خاصة بالجهاز الهضمي في المعدة والتي تُساعد على هضم وامتصاص المواد الغذائية.


الخلايا الجنسية (Sex Cells)

تُعرف بإسم الجاميتات (بالإنجليزية: Gametes) وتَنتُج من عملية الانقسام الخلوي الاختزالي، وهي خلايا أحادية العدد، وتُقسم إلى جاميتات أنثوية وذكرية:[١٥]

  • الجاميتات الأنثوية: هي خلايا جنسية يُطلق عليها البويضات، تتواجد في المبيض، وحجمها كبير نسبيًا، وغير قادرة على الحركة.
  • الجاميتات الذكرية: هي خلايا جنسية يُطلق عليها الحيوانات المنوية، تتواجد في الخصية، وحجمها صغير، وتمتلك سوط يُمكّنها من الحركة.


يمتلك جسم الإنسان مئات الأنواع من الخلايا، وتختلف هذه الأنواع باختلاف أماكن تواجدها في الجسم، ومنها الخلايا العظمية، والعضلية، والجلدية، والجنسية، والدهنية وغيرها، كما يحتوي الدم على 3 أنواع رئيسية من الخلايا والتي تمتلك كل منها وظيفة محددة ويتمّ تصنيعها في نخاع العظم والطحال والغدد اللمفاوية.


كم عدد الخلايا في جسم الإنسان؟

تُظهر الدراسات والأبحاث أنّ عدد الخلايا في جسم الإنسان العادي يصل إلى حوالي 30 تريليون خلية، وتعتبر عملية حساب عدد الخلايا أمرًا في غاية التعقيد وذلك يعود لعدة أسباب منها؛ أنّ الإنسان لديه 200 نوع مختلف من الخلايا التي تختلف في أحجامها وفي كثافتها وأماكن تواجدها، وتعرّض جسم الإنسان يوميًا إلى خسارة وموت العديد من الخلايا، وكذلك اختلاف عدد الخلايا من شخص لآخر بالاعتماد على عدّة عوامل منها؛ العمر، والصحة، والطول، والوزن، وفيما يأتي أعداد الخلايا التقريبية التي تمّ التمكن من إحصائها:[١٦]


  • خلايا الدم: تبلغ عدد كريات الدم في الحمراء في الجسم حوالي 80٪ من خلايا الجسم، حيثُ يبلغ عدد خلايا الدم الحمراء لدى الشخص البالغ حوالي 25 تريليون خلية مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ عددها لدى النساء أقل من الرجال، ويبلغ عدد الخلايا اللمفاوية 45 مليون خلية، ويبلغ عدد الصفائح الدموية حوالي 147 مليون صفيحة دموية.
  • الخلايا العصبية: يبلغ عددها في دماغ الشخص البالغ حوالي 86 مليار خلية عصبية.
  • الخلايا الجذعية: يتراوح عددها في نخاع العظام لدى الإنسان البالغ ما بين 50 ألف إلى 200 ألف خلية جذعية. [١٧]
  • خلايا العظام: يوجد قرابة 25 ألف خلية عظمية لكل 3 ملم من العظام. [١٨]
  • الخلايا العضلية: أظهر تقدير العلماء من خلال دراسة قاموا بها أنّ عدد الخلايا العضلية القلبية يبلغ 2 مليار خلية عضلية.[١٩]
  • الخلايا الدهنية: يبلغ عدد الخلايا الدهنية في أجسامنا حوالي 50 مليار خلية دهنية.[١٩]
  • الخلايا الجلدية: تتناثر الخلايا الجلدية بنحوٍ واسع لذلك تُظهر دراسة أجراها العلماء رقم تقديري لعددها وهو حوالي 35 مليار خلية. [١٩]
  • خلايا البنكرياس: يحتوي بنكرياس الإنسان الطبيعي على حوالي 1 مليون جزيرة من جزر لانجرهانز.[٢٠]
  • الخلايا البطانية: يضم جسم الإنسان الطبيعي حوالي 1 ترليون خلية بطانية.[٢١]


الخلية وحدة أساس في بناء جسم الإنسان والتي تصل أعدادها إلى الترليونات من الخلايا، وبوجودها معًا يتمكّن الإنسان من القيام بوظائفه الحيوية، حيثُ يمتلك جسم الإنسان أنواع مختلفة من الخلايا تشكل كافة أعضائه وأجهزته، ويتمّ إنتاجها وتصنيعها يومياً لضمان سير حياة الإنسان.

المراجع[+]

  1. "What is a cell?", medlineplus, Retrieved 12/8/2021. Edited.
  2. Tim Newman (8/2/2018), "What is a cell?", medicalnewstoday, Retrieved 12/8/2021. Edited.
  3. Rachel Baxter (27/7/2021), "Types of cells in the human body", kenhub, Retrieved 12/8/2021. Edited.
  4. "Stem cells: What they are and what they do", mayoclinic, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  5. "38.2B: Cell Types in Bones", bio.libretexts, 15/8/2020, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت "What's Blood?", kidshealth, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  7. Matthew Hoffman, MD (23/6/2021), "Picture of Blood", webmd, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  8. Carly Vandergriendt (20/7/2018), "What Are Neurons?", healthline, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  9. Regina Bailey (21/8/2019), "Facts About Muscle Tissue", thoughtco, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  10. Dr. Ananya Mandal, MD, "What is Cartilage?", news-medical, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  11. Regina Bailey (19/8/2019), "The Purpose and Composition of Adipose Tissue", thoughtco, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  12. Regina Bailey (8/8/2019), "The Structure of the Integumentary System", thoughtco, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  13. Regina Bailey (13/11/2019), "Types of Cells in the Human Body", thoughtco, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  14. "15.11B: Types of Cells in the Pancreas", med.libretexts, 14/8/2020, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  15. "gamete", nature, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  16. Jacquelyn Cafasso (18/7/2018), "How Many Cells Are in the Human Body? Fast Facts", healthline, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  17. "Family Tree of Blood Production Revealed", technologynetworks, 10/9/2018, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  18. Alizae Marny Mohamed, "An Overview of Bone Cells and their Regulating Factors of Differentiation", ncbi.nlm.nih, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  19. ^ أ ب ت "How Many Cells Are In Your Body?", nationalgeographic, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  20. "Islets of Langerhans", britannica, Retrieved 13/8/2021. Edited.
  21. Katherine A Hajjar, William C Aird (15/3/2021), "The endothelium: A primer", uptodate, Retrieved 13/8/2021. Edited.

139620 مشاهدة