أنساب العرب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٧ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٩
أنساب العرب

علم الأنساب

يُعرف علم الأنساب بأنّه علم يُتَعرّف منه على أنساب الناس وقبائلهم وعشائرهم وأسرهم المحليّة، احترازًا من الخطأ في نسبة شخص ما، بدأ الاهتمام به بعد اختلاط أنساب العرب بالأعاجم، فتعذّر ضبط النسب بالآباء، فانتسب كل مجهول النسب إلى بلده أو حرفته، وكان هشام بن محمد بن السائب الكلبي صاحب كتاب جمهرة النسب من كتب التاريخ الإسلامي أول من فتح باب ضبط الأنساب، وصنّف في هذا العلم خمسة كتب: المنزلة والجمهرة والوجيز والفريد والملوك، وتبعه بعد ذلك عدد كبير من النسابة منهم: أبو الحسن أحمد بن يَحيى البلاذري في كتابه أنساب الأشراف، وعبد الملك بن هشام صاحب في كتابه أنساب حمير وملوكها، وغيرهم، وهذه المقالة ستتناول أنساب العرب.[١]

أنساب العرب

انطلق النسّابة في دراسة أنساب العرب لعدّة أسباب كان منها قوله تعالى: {إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}[٢]، وكان التعارف بين القبائل والأقوام واختلاط الناس ببعضهم بعضا أثر في ضياع الأنساب، فوجب ردّ الأنساب لأصولها من خلال علم الأنساب العربية، الذي يمكن أن يلخص أنساب العرب للمبتدئين فيما يأتي:[٣]

  • نسب الرسول صلى الله عليه وسلّم: وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصي بن كِلَاب بن مُرَّة بن كعب بن لُؤي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النضر بن كِنانة بن خُزيمة بن مدرِكة بن إلياس بن مُضَر بن نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان من نسل إسماعيل عليه السلام.
  • نسب قريش: وترجع جميع أنساب قريش إلى فِهر بن مالك بن النضر الملقَّب بقريش.
  • أولاد إبراهيم عليه السلام: وُلِد لإبراهيم أيضًا إسحاق بعد إسماعيل، ولإسحاق يعقوب المعروف بإسرائيل، ووُلِد ليعقوب اثنا عشر ابنًا، وهم: يوسف أكرم الناس نسبًا وإخوته الأحد عشر.
  • أنبياء اسرائيل: موسى وأخيه هارون ابنَي عِمران، وداود وابنه سليمان، وزكريا وابنه يحيى، وعيسى بن مريم بنت عِمران، وعِمران أبو موسى، وهارون غير عِمران أبي مريم.
  • أبناء نوح عليه السلام: وهو أول الرسل إلى أهل الأرض عليه السلام، وله ثلاثة بنين منهم نسل جميع أهل الأرض؛ وهم: سام، وحام، ويافث.
  • نسل سام: عاد الذين أرسل الله إليهم نبيه هودًا، وثمود الذين أرسل الله إليهم نبيه صالحًا، والنبي إبراهيم الخليل وجميع ذريته من العرب والإسرائيليين الذين ينتسبون إلى إسرائيل بن إسحاق بن إبراهيم.
  • نسل حام: القِبط والهند والسودان، ومِن نسل يافث: الترك والفرنج واليونان والصين والتتار ويأجوج ومأجوج وغيرهم، واختلف في الفُرس؛ فقيل أنهم من ذرية يافث، وقال بعض النسّابة أنهم من ذرية سام والله أعلم.
  • القبائل العربية: وأصل العرب قسمان: عدنانيّون وقحطانيّون، وينقسم العدنانيون إلى قبيلتين عظيمتين هما: مُضَر وربيعة، وهما أخوان، أبوهما نِزار بن مَعَدِّ بن عدنان. وأكثر قبائل الحجاز من مُضَر، وأكثر قبائل نجد وشرق الجزيرة العربية من ربيعة، وقَحْطان من نسل سام بن النبي نوح عليه الصلاة والسلام، وأكثر قبائل اليمن تنتسب إلى سبأ بن يَشجُب بن يَعرُب بن قحطان. ولسبأ ابنان مشهوران هما: حِمْيَر وكَهْلان، ومِن نسل حِمْيَر: أبين ولحج ويافع ووصاب ويريم، ومِن نسل كهلان: الأزد وهمدان ومذحِج وكِندة، ومن نسل كهلان أيضًا: الأوس والخزرج، وهما أخوان، ومن ذريتهما الصحابة الأنصار رضي الله عنهم، ومن نسل كهلان أيضًا: الأشعريون.

جمهرة أنساب العرب

يعدّ كتاب جمهرة أنساب العرب لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري المتوفى: 456هـ[٤]، من أهم الكتب في التدوين لأنساب العرب، وقدّ نسّب فيها للأوائل في مجال ما، والأربعون الأوائل الذين نسّب لهم، باعتماد طبعة دار المعارف، تحقيق عبد السلام هارون بالترتيب هم:[٥]

العشرة الأولى

أول من دَمى مشركًا في الإسلام وهو طليب بن عمير ابن وهب بن عبد بن قصي، من المهاجرين الأوّلين، بدري، استشهد يوم اليرموك. ثم أول قاضي حنفي ولي قضاء البصرة وهو عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر. ثم أول من وُرِث بحكم الإسلام وهو عدي بن نضلة. ثم أول من لعق الدم في حلف المطيبين وهو الأسود بن حارثة بن نضلة. ثم أول من سُمِّي في الإسلام "محمدًا" بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو محمد بن حاطب، وُلِدَ بأرض بالحبشة. ثم أول رجل قتل في الفتنة وهو عثمان بن سعيد بن حرب بن عبد الواحد وكان على خيل مروان بن محمد بشهرزور وقتله عبد الله بن علي. ثم أول من جاز الدرب إلى الروم وهو عياض بن غنم بن زهير ابن أبي شداد. ثم أول من سمي في الجاهلية عبد الرحمن وهو عبدالرحمن ولد عتوارة بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة. ثم أول من وضع في النحو وهو أبو الأسود بن الدُّؤلي، تابعي بصري. ثم أول من نسأ الشهور في الجاهلية هو سرير بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة.[٥]

العشرة الثانية

أول امرأة أسلمت من قومها -بني جشم بن عوف بن وائل- وأتت إلى النبي صلى الله عليه وسلم هي وصيلة ابنة وائل. ثم أول من جاء بصدقة مزينة إلى النبي صلى الله عليه وسلم زهز شُرَيح بن ضمرة. ثم أول خارجي خرج بعد النهر وهو سهم بن غالب. ثم أول من قتل في سبيل الله في الإسلام تحت الركن اليماني كما قيل إنه وهو الحارث بن أبي هالة. ثم أول قاتِل قَتَل في سبيل الله بعد الهجرة الذي قيل إنه: صفوان بن صفوان بن النباش بعد أن لقي قاتل ابن عمه الحارث بن أبي هالة فقتله. ثم أول من قال لا حكم إلا لله على مذهب الخوارج يوم صفين هو عروة بن أدية. ثم أول من سيّب السوائب وهو عمرو بن عامر بن لحي. ثم ذكر في الأول التاسع عشر والعشرين أول من غير دين إبراهيم عليه السلام وغيّر دين إسماعيل ودعا العرب إلى عبادة الأوثان وهو عمرو بن لحي.[٥]

العشرة الثالثة

وفيها أول رأس مسلم حمل في الإسلام من بلد إلى بلد هو رأس عمرو بن الجموح بن الكاهن بن حبيب كان من شيعة علي رضي الله عنه، قتل أيام معاوية رحمهما الله. ثم أول من قتل من المسلمين يوم أحد وهو زرعة بن عامر بن مازن بن ثعلبة، من بني هوازن بن أسلم. ثم أول أمير ملك البصرة وهو الذي بناها لعمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو البدري عتبة بن غزوان من المهاجرين الأولين. ثم أول عربي قتل أعجميًا يوم القادسية وهو ربيعة بن عثمان بن ربيعة بن مازن بن النابغة بن عنز بن حبيب بن وائلة بن دهمان بن نصر بن معاوية. ثم أول من ثقف القنا بالخط وهو هزيز بن شن. ثم أول من أعطى الذكر حظين والأنثى حظًا وهو عامر بن جشم بن حبيب بن كعب بن يشكر. ثم أول من حارب الفرس أيام أبي بكر رضى الله عنه وهو المثنى بن حارثة. ثم أول من أسلم من الأنصار وهو أبو رافع عبيد بن زيد ابن عامر بن العجلان بن عامر بن زريق. ثم أول من بايع أبا بكر يوم السقيفة وهو بشير بن سعد بن ثعلبة بن الجلاس. ثم أول مولود ولد في الأنصار بعد الهجرة: النعمان بن بشير رضي الله عنه.[٥]

العشرة الرابعة

أول من أغار على الفرس من جهة عمان وهو بغام بن الحارث بن عبد الله بن عدي بن وائل ابن الحارث بن العتيك بن الأزد بن عمران. ثم أول من قدّم الخوارج على أنفسهم يوم النهروان وسموه بالخلافة وهو التابعي عبد الله بن وهب ذو الثفنات. ثم أول من سُمِّي أحمد في الجاهلية وهو أحمد بن الحارث بن ثمامة بن مالك بن جدعاء. ثم أول من خلع عثمان بالكوفة وهو عمرو بن زرارة بن قيس. ثم أول من أدخل الموطأ الأندلس هو شبطون زياد بن عبد الرحمن بن زياد. ثم أول من تكلم في القدر وهو مَعبد بن عبد الله بن عكيم. ثم أول من ألحق قضاعة باليمن وهو عمرو بن مرة بن عبس. ثم أول من قدم الحجاز على النبي صلى الله عليه وسلم بصدقة بني عذرة، وأعطاه النبي رمية بسوطه من وادى القرى هو حمزة بن النعمان ابن هوذة. ثم أول من نسأ الشهور القلمس وهو حذيفة بن عبد بن فقيم بن عدي بن عامر بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة. ثم أول من أظهر دين المجوسية وهو بهمن بن أسفنديار بن بستاشب.[٥]

أشهر النسابين العرب

والنسابون المشتغلون بأنساب العرب كُثر من الكلبي إلى اليوم، وقد تنوعت أساليبهم في الاعتناء بالأنساب من جمع أسماء أفراد أسرة لحفظهم ضمن سجل، ومحاولة ربط الأسرة بأصلها، أو جمع أفخاذ القبيلة وبطونها ومحاولة ربطها بالقبيلة الأم التي كان لها ذكر في كتب النسب القديمة، أو الاشتغال في كتب أنساب العرب المخطوطة وطباعتها. ومن أشهر المشتغلين في أنساب العرب في العصر الحديث من باب التمثيل لا الحصر:[١]

  • أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني، أحد الشباب المجتهدين في العناية والكتابة في علم الأنساب على منابر الصحف اليومية، ورسائله في أنساب العرب وما يتعلق بهم كثيرة ومتعددة ذو طابع علمي ومنهجي، ومن مقالاته الشهيرو ظاهرة أكلوني البراغيث في كتب المتأخرىن في علم الأنساب والإلمام في منازل وأعلام وأنساب جذام والشهب العلمية في بيان جهل كمال الحوت وبطلان كتابه جامع الدرر البهية، وغيرها الكثير من المقالات والرسائل في أنساب العرب.
  • الشريف فهد بن حسين العباس الهاشمي القرشي، الذي ألف مع نسابين آخرين نبذات الوصل لذرية أمير المؤمنين الخليفة أبي جعفر منصور المستنصربالله العباسي.
  • النسابة الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبد الله بن سرور ذوي زيد صاحب كتاب جداول أمراء مكة وحكامها منذ الفتح إلى الوقت الحاضر 8هـ-1420هـ.
  • الشريف وجدي بن عبدالله الإدريسي الحسني نقيب الأشراف الأدارسة في المملكة العربية السعودية بتفويض من ملك المغرب محمد السادس.
  • الشريف عبدالله آل حسين الهجاري الحسني الهاشمي صاحب مبرة الآل والأصحاب في الكويت.
  • العلامة الفقيه السيد حسين أبوسعيدة، وله من المصنفات: المشجر الوافي، والمشاهد المشرفة .
  • الشريف صبحي محمد علي عيد، رئيس لجنة تحقيق الأنساب في نقابة الأشراف في مصر، ووتوفي سنة 2009.
  • محمد أمين البغدادي العباسي، صاحب كتاب سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب.
  • الشريف عصام الحويري الرباطابي الجعلي العباسي الهاشمي عضو الأمانة العامة لأنساب السادة العباسيين في مصر.
  • حيدر بن نعمان العباسي الهاشمي صاحب كتاب موسوعة النسب العباسي الهاشمي، وهو رئيس نقابة الأشراف العباسيين في الكوفة.
  • الشريف محمد بن علي الحسني الرئيس العام للرابطة العلمية العالمية للأنساب الهاشمية.
  • سطام بن زكي العباسي الهاشمي، صاحب كتاب: العباسيون عبر التاريخ: تاريخهم ودورهم السياسي والاجتماعي.
  • حسني بن أحمد بن علي العباسي مؤرشف في أنساب العباسيين، صاحب كتاب الأساس في أنساب بني العباس.
  • الشريف النحدي محمد بن منصور آل زيد الحسني، صاحب كتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز.
  • أحمد أبو خوصة، مؤرخ ومؤسس اتحاد المؤرخين في تاريخ القبائل العربية بالأردن
  • العلامة مهدي الرجائي، طبع كثيراً من كتب الأنساب المختصة بالهاشميين.
  • عبد الله العبار باحث في أنساب عنزة، وصاحب كتاب أصدق الدلائل.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "علم الأنساب"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 08-08-2019. بتصرّف.
  2. سورة الحجرات، آية: 13.
  3. "الورقتان في علم الأنساب"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-08-2019. بتصرّف.
  4. ابن حزم الأندلسي (1983)، جمهرة أنساب العرب (الطبعة 1)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 1.
  5. ^ أ ب ت ث ج "«الأربعون الأوائل» من كتاب: «جمهرة أنساب العرب» لأبي محمد ابن حزم رحمه الله"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 08-08-2019. بتصرّف.