ألعاب فريدة من نوعها لزيادة الإبداع عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٢ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٩
ألعاب فريدة من نوعها لزيادة الإبداع عند الأطفال

يعتمد عالمنا اليوم على التكنولوجيا, التي طغت على كل مناحي الحياة, لتشمل ألعاب الأطفال, و تحولها إلى عالم مليئ بالأجهزة, و الحواسيب التي لا تحتاج إلى إبداع أو فن في التعامل معها, بل تزيد من خمول و كسل عقولهم, و على الرغم من انتشار هذه الأجهزة بين الأطفال و بكثرة, فإنه لابد من تعويض النقص الإبداعي التي تعاني منها هذه الفئة, بتوفير بعض الألعاب المميزة و الفريدة من نوعها, لتحريك أدمغتهم و تنشيطها من جديد.

أنواع ألعاب الاطفال الإبداعية

المعجون أو الصلصال

تعد هذه اللعبة من أكثر الألعاب المرغوبة بين الأطفال الصغار, حيث يتم استخدامها  كثيرا في المدارس, بالإضافة إلى أسعارها الرخيصة, و قدرة الأطفال على تشكيل الأشكال التي يتخيلونها و يفضلونها, و بالتالي يحركون الجزء الخامل من أدمغتهم.

لوح طباشير للأطفال

يمكن إلهام الأطفال و إشعال الإبداع لديهم, بإحضار بعض الألواح الخشبية الزيتية, و بعض الطباشير, ليقوموا بالرسم, و الكتابة, من أجل تفريغ طاقاتهم المكبوتة.

الكاميرا الرقمية

لاتعد هذه اللعبة من الأمور التكنولوجية, و إنما تحتوي على مساحة كافية لتخزين أكثر من 2000 صورة, تساعد الأطفال في التعرف على أنواع الحيوانات, و الكثير من الأشياء التعليمية الأخرى.

أدوات و أطقم العناية بالحدائق

لتشجيع الأطفال إلى الخروج و اللعب في الحديقة, لابد من جذب انتباههم ببعض الأدوات البلاستيكية التي تناسبهم في عناية الحديقة, بحيث تدفعهم للإبداع و اختيار الطريقة التي يرونها في ترتيب الحديقة و اللعب بها.

مجلة للرسم و الكتابة

يفضل السماح للأطفال بالتعبير عن كل ما يجول بخاطرهم, و إخراجه على الورق, سواء كان رسما أو كتابة, و الإحتفاظ بها لإشعارهم بالإبداع و تشجيعهم على القيام بذلك مرة أخرى.

مسرح العرائس

تتضمن هذه اللعبة مسرحا و دمى, بحيث يقوم الآباء باختراع قصة مثيرة و تمثيلها بواسطة هذه الدمى, مع تشجيع الأطفال على اختراع قصصهم الخاصة بهم, من باب الإبداع و التفكير.

فيديو عن طرق تحفيز الطفل على الإبداع

في هذا الفيديو تتحدث المعالجة النفسية لينة عاشور حول طرق تحفيز الطفل على الإبداع.[١]

المراجع[+]

  1. "طرق تحفيز الطفل على الإبداع", youtube.com, Retrieved 22-08-2019.