أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٠ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٩
أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي

الجهاز التنفسي

يتكون الجهاز التنفسي من مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن تناول غاز الأوكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون خارج الجسم، وتعد الرئتين من أهم الأعضاء المسؤولة عن تبادل الغازات في الجسم؛ فتتعاون الرئتين مع جهاز الدوران لتزود خلايا الجسم بالدم المليء بالأوكسجين، وتحتاج أنسجة الجسم الأوكسجين لتستطيع البقاء على قيد الحياة؛ فبعد مرور 5 دقائق فقط بدون أوكسجين تبدأ خلايا الدماغ بالموت، ويتنفس الإنسان بمعدل 40-60 مرة في الدقيقة الواحدة، كما يساعد الجهاز التنفسي الجسم على التخلص من الجراثيم والأتربة ويطردها من خلال عملية العطس والسعال، وتنتشر أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي بين الناس، وفي هذا المقال سيتم الحديث عنها، وذكر حقائق عن الجهاز التنفسي أيضًا.[١]

أمراض تصيب الجهاز التنفسي

قبل الحديث عن أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي تعتبر منتشرة بين الناس، يحب الحديث عن الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجهاز التنفسي وتكوين وعي حولها، وتقسم الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل عام إلى نوعين هما:[١]

  • أمراض عدوى الجهاز التنفسي: تشمل فئة أمراض عدوى الجهاز التنفسي الأمراض التي يسببها فيروس كالإنفلونزا، كذلك فقد تشمل الأمراض التي تسببها عدوى بكتيرية كالالتهاب الرئوي الجرثومي.
  • أمراض الجهاز التنفسي المزمنة: يعد الربو أحد أكثر أمراض الجهاز التنفسي المزمنة شيوعًا، ويعد أيضًا مرض الانسداد الرئوي المزمن أحد أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

وهناك عدة أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي منتشرة تتعلق بأمراض الجهاز التنفسي، من أهم هذه المعتقدات أن المضادات الحيوية تستخدم لعلاج أي مرض من أمراض عدوى الجهاز التنفسي، ويعتبر هذا الإعتقاد خاطئًا بحسب الأطباء؛ فعند الإصابة بالإنفلونزا أو عدوى الجهاز التنفسي التي يعود سببها إلى فيروس، لا تمتلك المضادات الحيوية أي فعالية في علاجها، وأفضل ما يمكن أن يفعله المريض هو الراحة، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر وتؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي؛ كتلوث الهواء، تدخين السجائر، وبعض الأدوية والمواد الكيميائية، وتؤدي مثلًا العوامل السابقة إلى ازدياد حدة أعراض مرض الربو وتدهور الحالة الصحية للمصاب، كما ينتشر بشكل كبير معتقد أن الإصابة بسرطان الرئة يقتصر حصرًا على المدخنين، في حين أن المرض في الواقع يصيب أيضًا غير المدخنين.[١]

أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي

هناك عدة أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي منتشرة وشائعة بين الناس، جزء منها يعتبر اعتقادات طبية خاطئة لا يوجد أي دليل علمي على صحتها، في حين أن بعضها يمثل حقائق علمية انتشرت حول الجهاز التنفسي، وفي دراسة تناولت الخرافات الطبية، ذكر أن من الأسباب التي أدت إلى انتشار أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي خاطئة هو الاختلاف في المصطلحات الطبية في المراجع الطبية المستخدمة أثناء التعليم والتدريب،[٢] ومن أهم الحقائق العلمية التي تنتشر أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي حولها:[٣]

  • يفقد الجسم كميات من الماء أثناء التنفس: أشهر خرافة حول الجهاز التنفسي هي أن الجسم يقوم فقط بتبادل الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون فقط عند التنفس، لكن في الواقع يفقد الجسم كميات من الماء أثناء التنفس؛ فعند عملية الزفير يطرد الجسم كمية كبيرة من البخار خارجه، تعادل هذه الكمية 17.5 مل من الماء خلال ساعة.
  • يمكن لبعض الأشخاص حبس نفسهم لأكثر من 20 دقيقة: عادةً يستطيع البالغ حبس نفسه لمدة 30-60 ثانية لا أكثر، لكن يمكن للغطاسين المدربين بشكل متقن أن يحبسوا نفسهم لمدة 22 دقيقة تحت الماء.
  • يمكن للرئتين الطفو على سطح الماء: تعد الرئتين العضوين الوحيدين اللذين يمكنهما الطفو على سطح الماء؛ وذلك لاحتوائهما على أكثر من 300 مليون حويصلة هوائية، وطبيًا يستخدم اختبار تعويم الرئة أثناء التشريح لتحديد إذا كان الطفل مات قبل الولادة أم لا؛ فإن طافت الرئة على سطح الماء فإن الطفل كان حيًا بعد ولادته.
  • لا تسافر جزيئات العطس بالسرعة الخيالية التي يظنها الناس: دائمًا ما يذكر عند الحديث عن أفكار وخرافات عن الجهاز التنفسي أن الجزيئات الناجمة عن العطس تسافر بسرعة خيالية تصل إلى 180 كم/ساعة، في حين أنه أثبت علميًا أن هذه الجزيئات تسافر بسرعة 63 كم/ساعة كحد أقصى فقط.
  • تسبب مئات الفيروسات الرشح: ينتشر اعتقاد خاطئ لدى الناس أن نوعًا واحدًا من الفيروسات يسبب مرض الرشح، لكن في الواقع فهناك أكثر من 200 فيروسًا يمكنه أن يسبب مرض الرشح.
  • حركة الهواء ليست من يسبب حركة الصدر أثناء التنفس: عند التنفس تمتلئ الرئتين بالهواء، لكن من يسبب حركة الصدر هي العضلات التي تنقبض وتحرك القفص الصدري لأعلى أو لأسفل أثناء عملية التنفس.
  • استخدم العلاج النفسي لعلاج الربو: في الثلاثينات والخمسينات من القرن الماضي انتشرت خرافة أن سبب الربو هو مشكلة نفسية، ونتيجةً لذلك كان علاج الربو يعتمد بشكل كامل على التحليل النفسي.

الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

إن التنفس في مناطق يرتفع فيها معدل التلوث يؤدي إلى تضرر الرئتين ومن الممكن أن يسبب مشاكل صحية، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية يموت أكثر من 4.2 مليون شخصًا كل سنة بسبب تلوث الهواء، كما أن التدخين من العادات التي يجب الابتعاد عنها للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي، ويعد الحفاظ على صحة الرئتين أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجسم، وتعتمد صحة الرئتين على قدرة الجسم على التخلص من المخاط المتراكم في الرئة والمجاري التنفسية بشكل طبيعي،[٤] ومن الطرق الطبيعية التي تساعد على التخلص من هذا المخاط وتنقية الجهاز التنفسي ما يأتي:[٤]

  • استخدام علاج البخار.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • السعال للتخلص من البلغم الزائد.

أعشاب مفيدة للجهاز التنفسي

منذ القدم استخدمت الأعشاب والمنتجات المستخلصة منها للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي ووقايته من الأمراض، وفي وقتنا الحالي أثبت علميًا فاعلية بعضها في حماية الجهاز التنفسي، وقد يستخدم بعضها الآخر كعلاج بديل للأدوية في عديد من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي،[٥] فيحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل التهاب الجهاز التنفسي وحمايته،[٤] وفي حالة مرض الانسداد الرئوي المزمن، يوجد الكثير من الأعشاب التي تحسن من وظيفة الجهاز التنفسي وتحافظ عليه، يذكر منها ما يأتي:[٦]

  • الزعتر.
  • اللبلاب.
  • الجنسنغ.
  • الكركم.
  • الميرمية الحمراء الصينية.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "Respiratory System ", www.livescience.com, Retrieved 2-11-2019. Edited.
  2. "Myths and maxims in pediatric respiratory medicine", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2-11-2019. Edited.
  3. "Gasp! 11 Surprising Facts About the Respiratory System", www.livescience.com, Retrieved 2-11-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت "7 Natural Ways To Cleanse Your Lungs ", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-11-2019. Edited.
  5. "Evidences of Herbal Medicine-Derived Natural Products Effects in Inflammatory Lung Diseases", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2-11-2019. Edited.
  6. "(Herbs and Supplements for COPD (Chronic Bronchitis and Emphysema", www.healthline.com, Retrieved 2-11-2019. Edited.