أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٦ ، ٤ يناير ٢٠٢٠
أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي

السياحة

يُقصد بالسياحة أنشطة السفر بغرض المتعة أو العمل أو غير ذلك، وهي تضم الأعمال المتعلقة بجذب السيّاح واستضافتهم، وتُعرِّف مُنظّمة السياحة العالمية السياحة بشكل أعمّ بأنها تتجاوز المفهوم الشائع للسياحة بكونها مقتصرة على نشاط الإجازات فقط بل هي تشمل سفر الناس إلى أماكن خارج بيئتهم المعتادة، وقد انخفضت أعداد السياحة نتيجة لتباطؤ اقتصادي في أواخر عام 2000 وبين النصف الثاني من عام 2008 ونهاية عام 2009، وقد نمت إيرادات السياحة الدولية إلى 1.03 تريليون دولار أمريكي في عام 2005، وسيتناول هذا المقال توضيح أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي.[١]

تطور السياحة

مرّت السياحة بعدة مراحل في مختلف البلاد، وقد شهدت فترات ازدهار وفترات اضمحلال بسبب العديد من العوامل المؤثرة، وفي السنوات الأخيرة شهدت السياحة تطورًا بمختلف أنواعها في الكثير من الدول، ويمكن توضيح المزيد عن ذلك فيما يأتي:[٢]

  • تتوقع منظمة السياحة العالمية أن السياحة سوف تستمر في النمو بمعدل سنوي متوسط قدره 4% مع ظهور التجارة الإلكترونية، وقد أصبحت المنتجات السياحية واحدة من أكثر السلع المتداولة على شبكة الإنترنت، حيث يتم توفير المنتجات والخدمات السياحية بشكل مباشر أو من خلال وسطاء.
  • تطورت العلاقة بين الإنفاق السياحي للفرد ومتوسط دخل الفرد في السياق العالمي، وليس فقط نتيجة للمساهمة الاقتصادية الهامة لصناعة السياحة ولكن أيضًا كمؤشر على درجة الثقة التي يستفيد بها المواطنون من موارد العالم لصالح اقتصاداتهم المحلية.
  • أصبحت السياحة الرياضية ذات شعبية متزايدة، وقد شجعت الكثير من أنواع الرياضة مثل لعبة الركبي وكرة القدم والكرة الطائرة والسباحة شركات السفر المتخصصة على الحصول على مُخصّصات التذاكر الرسمية وبيعها في حزم تشمل الرحلات الجوية والفنادق والرحلات.
  • أصبح هناك مجالات جديدة للسياحة كالسياحة الفضائية، ومن المتوقع أن يصبح لها سوق مالية ضخمة بقيمة مليار دولار بحلول عام 2030.

السياحة في الوطن العربي

تتميز السياحة في الوطن العربي بمزيجها الهائل من المعالم الثقافية والطبيعية، ولطالما كانت تلك المنطقة غنية بعوامل سياحية كثيرة، ومع هذه المكانة البارزة في المنطقة يمكن للسياحة أن تفعل الكثير للمواطنين، حيث يمكن أن توفّر المزيد من فرص العمل وخاصة لشرائح المجتمع المستبعدة مثل النساء والشباب، ويمكن للسياحة أن تكون أيضًا مصدر دخل أكبر للمجتمعات المحلية، ومثل العديد من القطاعات الأخرى، وقد عانت السياحة أيضًا نتيجة للاضطرابات السياسية الأخيرة في المنطقة ولعدم الاستقرار الاقتصادي المستمر في أوروبا، وقد انخفض عدد السياح الوافدين للوطن العربي بنسبة 9% أي حوالي 72 مليون في عام 2011، ويطرح هذا أسئلة مهمة لدور السياحة، حيث تحاول المنطقة التعافي مع الاستجابة لمتطلبات "الربيع العربي" لمزيد من الفرص الاقتصادية والاندماج الاجتماعي.[٣]

لكن كيف يمكن للوطن العربي الاستفادة من أصوله التاريخية والجغرافية والثقافية الفريدة لتعزيز النمو من خلال السياحة؟ كيف يمكن لاستراتيجيات السياحة في المنطقة تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وخلق فرص العمل والروابط الاقتصادية وخاصة بالنسبة للأعداد الكبيرة من الشباب العاطلين عن العمل في المنطقة العربية؟ لقد تم طرح هذه الأسئلة في مؤتمر تم عقده في تونس من عدة سنوات ونظّمته وحدة تنمية القطاع المالي التابع للبنك الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالاشتراك مع مؤسسة التمويل الدولية حيث حضر المسؤولون الحكوميون التونسيون ونظرائهم العرب، وكذلك الأكاديميون والزملاء من المنظمات الدولية الشريكة مثل بنك التنمية الأفريقي، وقدّمت جلسات مؤتمر تونس طوال ورشة العمل الأدوات والمناهج اللازمة لتطوير قطاع السياحة في منطقة الوطن العربي.[٣]

أبرز خصائص السياحة في الوطن العربي

قبل توضيح أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي تجدر الإشارة إلى أن السياحة لا تأخذ طابعًا واحدًا في كل دول الوطن العربي، فبمجرد دخول السائح إلى أحد تلك البلدان سيجد طابعًا مميزًا لأهل تلك البلدة وللمزارات السياحية الخاصة بها لاسيما في دول شمال أفريقيا، وتتميز دولتيّ الإمارات وقطر بخصوصية اجتماعية فريدة تجعل السائح يتفاجأ كل مرة بقدر الضيافة والكرم الذي يبديه المواطنون هناك، وتجدر الإشارة إلى أن مطار دبي هو واحد من أشهر المطارات العالمية وهو يستقبل آلاف السياح شهريًا، وتتميز مصر تحديدًا بعدد هائل من الآثار والفنادق والمتاجر السياحية إلى جانب الأهرامات العريقة التي يقصدها آلاف السياح من كل بلاد العالم، أما ليبيا وتونس والمغرب فتلك البلاد تتميز بمزارات سياحية وافرة بالإضافة إلى طابع إسلامي مميز ويتشابه مع بعض دول شرق آسيا.[٤]

أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي

لتوضيح أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي تجدر الإشارة أولًا إلى أن الشركات السياحية العربية قد شهدت طفرة هائلة في السنوات الأخيرة مع دخول وسائل التكنولوجيا الحديثة في مجالات السياحة، لكن حتى أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي لا تخلو من سلبيات وشكاوى من حين لآخر نظرًا لاضطراد أعداد السياح في دول كثيرة وضعف استيعاب خدمات كل تلك الأعداد على النحو المطلوب، ويمكن توضيح المزيد عن أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي فيما يأتي:[٥]

  • في البداية ينبغي توضيح أن أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي لا تقتصر على الكيانات المؤسسية فهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تساعد في حجز رحلات السائح المحلية والدولية من أجل العثور على أفضل شركة سياحية مناسبة.
  • يجب على السائح أولًا تحديد العديد من العوامل مثل نوع باقة السفر المناسبة له وهل غرض السفر هو للترفيه أم للمغامرة؟ إذ توفر شركات السياحة الإماراتية والعمانية تجربة ممتعة فيما يتعلق بالترفيه والتسلية.
  • تقدم وكالات سفريات دبي والشارقة أفضل عروض السياحة أثناء فترات العطلات، حيث تمتلك دبي واحدة من أسرع وكالات السفر نموًا في دولة الإمارات.
  • تتميز شركات السياحة الكويتية والسعودية بتوفير خدمة عالية المستوى في حجز تذاكر الطيران وتوفير فرص جيدة لكثير من العطلات الداخلية والخارجية بالإضافة إلى توفير خدمات تأجير السيارات وتأمين السفر وحجز فنادق الترانزيت والجولات الإرشادية.
  • تعد شركات السياحة المصرية من أفضل شركات السياحة والسفر في الوطن العربي فهي توفر تجربة ممتعة لزيارة أهم المزارات السياحية المصرية لاسيما في القاهرة والجيزة بالإضافة إلى تجارب ممتعة توفرها كثير من شركات السياحة المحلية في مدن البحر الأحمر مثل الغردقة وشرم الشيخ والعين السخنة.

المراجع[+]

  1. "Tourism", en.wikipedia.org, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  2. "Tourism", www.wikiwand.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Tourism in the Arab World can mean more than Sun, Sand and Beaches", www.worldbank.org, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  4. "Have you been to Arabic countries? What is it like?", www.quora.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.
  5. "Which travel companies plan the best tours/vacations in the world?", www.quora.com, Retrieved 31-12-2019. Edited.