أفضل الأطعمة لتطهير الكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أفضل الأطعمة لتطهير الكبد

يعد الكبد من أكثر أعضاء الجسم نشاطا, كما يعد ثاني أعضائه من حيث تنوع المهام, فهو يقوم بدور كبير في تنظيم السكر في الدم, و تخليص الجسم من الإلتهاب, كما أنه المسؤول عن تنظيم الدهون, و توزان بعض الهرمونات, و يلعب دورا مساعدا في عملية الهضم, و بسبب كل هذه الوظائف المتعددة له, قد بكون أكثر عرضة من غيره لتراكم السموم, و فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تعمل على تطهر الكبد و تخليصه من السموم:-

الجزر

الجزر من قائمة الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البيتا كاروتين المسؤول عن تنظيم السكر في الدم و التخلص من إلتهابات الجسم, فهو مصدر جيد للطاقة, و يمكن دمجه بسهولة مع الأنظمة الغذائية, من أجل تطهير الكبد.

الثوم

يعمل الثوم على تطهير الدم إذ يحتوي على كميات كبيرة من الأليسين و السيلينيوم, التي تساعد في تطهير الكبد, و تعمل كمساعد للكبد للقيام بوظائفه, لأنها تعمل على تنشيط أنزيماته و إخراج السموم منه.

الليمون

يمكن تناول الليمون بطريقة الأكل أو العصير من أجل تطهير الكبد, فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C, مضاد الأكسدة, و لا يعمل الليمون على تطهير الكبد فحسب, بل تطهير الكلى, المرارة, الحهاز الهضمي و الرئتين كذلك, يمكن تناول عصير نصف ليمونة على كوب من الماء الساخن في كل صباح لأجل هذه الغاية.

الخضار الورقية الخضراء

تعد الورقيات الخضراء مواد ممتازة لتطهير الكبد, فهي تحتوي على الكلوروفيل النباتي الذي يعمل على امتصاص السموم من مجرى الدم, كما أنها مصدر مهم أيضا للأياف المفيدة في مختلف مجالات الصحة.

جذر الشمندر

الشمندر يحتوي على مادة كميائية تسمى البيتين التي تحفز خلايا الكبد, وتحمي القنوات الصفراوية فيه, كما تلعب دورا هاما في هضم الطعام, بالإضافة إلى غنى الشمندر بالفيتامينات و المعادن, و قد يساعد الشمندر أيضا في تطهير الكلى و المرارة, كما يساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم.

الهندباء

الهندباء لها خصائص مضادة للأكسدة, كما تعمل على تنقية الدم, وهي أحدى علاجات الطب القديمة التي استخدمت منذ قرون, و تساعد الهندباء على تحفيز تدفق المادة الصفراء التي ينتجها الكبد, و هي تعمل بمثابة منشط للكبد, كما أنها لها الكثير من الخصائص الوقائية من مجموعة من الأمراض, و يمكن تناولها كشاي بدلا من القهوة الصباح.

ملاحظة: شرب كميات كافية من الماء هو أفضل ما يمكن أن تقوم به للحفاظ على صحة الكبد, وتطهيره من السموم.

د