أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٩
أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة

مستحضرات العناية بالبشرة

تتطلّب العناية بصحة البشرة الكثير من الجهد والوقت للحافظ على نضارتها وإشراقها، فيتم استخدام مستحضرات العناية بالبشرة لأغراض عديدة يتم وفقها اختيار نوعية المستحضر، وتختلف هذه المستحضرات أيضًا تبعًا لنوع البشرة المراد الاعتناء بها، إذ توجد عدة أنواع للبشرة بما في ذلك البشرة الجافة والدهنية والحسّاسة، وتقوم بعض المستحضرات في تقشير البشرة أو تفتيحها أو تنعيمها، وتحتوي عادةً مواد معروفة لهذه الأهداف، ولكن بعض الأشخاص يستخدم مواد غريبة للعناية ببشرتهم، وسيتحدّث هذا المقال عن أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة.

مواد طبيعية للعناية بالبشرة

قبل الحديث عن أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة من المهم الحديث عن المواد الطبيعية التي تعالج مشاكل واضطرابات البشرة، مثل حب الشباب وحروق الشمس وعدم توحّد لون البشرة وغيرها من المشاكل، ومن هذه المواد الطبيعية ما يأتي:[١]

  • بيتا كاروتين: تعدّ الفواكه والخضراوات الحمراء والبرتقالية والصفراء، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع، مليئة بالبيتا كاروتين وهو عنصر غذائي له فوائد عديدة للبشرة، إذ يتحوّل إلى فيتامين A في الجسم، ويحمي من أضرار أشعة الشمس ويحفّز عل ترميم الجلد.
  • مستخلص الشاي الأخضر: يساعد الشاي الأخضر على الحدّ من الضرر الناتج عن أشعة الشمس، وذلك نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية ومضادّات الأكسدة.
  • مستخلص عرق السوس: والذي يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، ولذلك يعدّ أفضل المكونات الطبيعية لعلاج الاحمرار والتهّيج، وتوحيد لون البشرة من خلال زيادة إنتاج الميلانين، كما يقلل عرق السوس من الهالات حول العينين.
  • الشوفان: يعدّ دقيق الشوفان الغروي أحد المكونات الطبيعية القليلة التي وافقت عليها منظمة الغذاء والدواء FDA لعلاج التهابات الجلد مثل الإكزيما والجلد الجاف ولدغ الحشرات.

أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة

يتساءل بعض الأشخاص عن أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة ومدى فعّاليتها في علاج وتخفيف مشاكل البشرة المختلفة، وفيما يأتي سيتم ذكر بعض أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة:[٢]

الذهب

من أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة الذهب، إذ يُعتقد بأن أقنعة الذهب 24 قيراط تمتلك خصائص مضادة للشيخوخة ومضادة للالتهابات، وقد أجريت عدة أبحاث حول ذلك، وقد وجدت دراسة أجريت في عام 2018 فوائد عندما تم دمج جزيئات الذهب النانوية مع الكولاجين وحمض الهيالورونيك، ومن ناحية أخرى، قالت الجمعية الأمريكية للجراحة التجميلية أنّ هذه الطريقة تفعل عكس ما هو المقصود به، أي أنّ هذه الجسيمات النانوية الذهبية تسرّع فعليًا من عملية الشيخوخة، بينما تعمل أيضًا على إبطاء عملية التئام الجروح الطبيعية في الجسم.

المشيمة

ومن أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة أيضًا المشيمة، حيث أظهرت الأبحاث التي أجريت على الفئران أنّ المشيمة قد تساعد في التئام الجروح وعلاج حساسية الجلد وترميم التلف الناتج عن أشعة الشمس، ولكن استخدام المشيمة للبشرة بحاجة إلى دراسات وأبحاث أكثر لتثبت فعّاليتها.

الحلزون

يعدّ هلام الحلزون أحد أغرب المواد المستخدمة في مستحضرات العناية بالبشرة، وكان يستخدم في الطب اليوناني بالمشاركة مع الحليب الحامض الطبيب اليوناني في علاج التهاب الجلد. منذ ذلك الحين، وقد ثبت أنّ حمض الهيالورونيك الموجود في هلام الحلزون لا يحافظ على نضارة البشرة فحسب، بل يساعد أيضًا في ترطيبها ويخفف من فرط تصبغها ويعالج حب الشباب.

المكوّنات الأساسية للعناية بالبشرة

تتنوّع المكوّنات المستخدمة للعناية للبشرة وتختلف في مستحضرات التجميل المتنوعة والموجودة في الأسواق، ولكن وبشكلٍ عام هناك مكوّنات أساسية رئيسة يمكن اعتبارها ثابتة في أغلب المستحضرات، ولكلٍ منها هدف معين لاستعمالها، ومن هذه المكونات ما يأتي:[٣]

  • أحماض ألفا هيدروكسي: والتي توجد في الكريمات التي لا تحتاج وصفة طبية، وتساعد هذه الأحماض في التخلّص من التصبغ غير المنتظم والبقع العمرية والتجاعيد، وقد تساعد في تقليص المسام المتوسّعة.
  • حمض الصفصاف: يساعد حمض الصفصاف أو حمض الساليسيليك في التخلّص من خلايا الجلد الميتة، كما ويمكن أن يعالج الضرر الناتج عن أشعة الشمس، ويمكن أن يخترق فتحات بصيلات الشعر المحمّلة بالزيت، وبالتالي يساعد أيضًا في علاج حب الشباب.
  • هيدروكينون: تُستخدم منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الهيدروكينون لتخفيف فرط تصبّغ الجلد، مثل بقع العمر والبقع الداكنة أو الكلف المرتبط بالحمل أو العلاج الهرموني، وتحتاج هذه المستحضرات إلى وصفة طبية لاستخدامها.
  • الريتينول: وهو مشتق من فيتامين A ويوجد في العديد من منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة، وقد ثبت أن الريتينول يعمل على الحدّ من فرط التصبّغ والتجاعيد، وتحسين ملمس البشرة وترطيبها.

طريقة العناية بالبشرة على مدار اليوم

للحصول على بشرة نضرة ولامعة وخالية من العيوب الجلدية، يجب اتّباع طرق وأساليب معينة واستخدام مستحضرات وكريمات مخصصّة لذلك، إذ يوجد روتين معين يجب إجراؤه كل صباح، كالآتي:[٤]

  • تنظيف البشرة: وذلك لإزالة الأوساخ والبقايا التي تراكمت من يوم الأمس.
  • استخدام المرطب: وذلك لإعطاء البشرة رطوبة ونعومة، يمكن أن يكون على شكل كريم أو جل أو بلسم.
  • استخدام واقي شمسي: وذلك لمنع حدوث ضرر أو تلف البشرة جرّاء التعرّض لأشعة الشمس الضارّة.

أما خلال فترة المساء فهناك وطرق وأساليب أخرى ومجموعة من مستحضرات العناية بالبشرة مختلفة، كالآتي:[٤]

  • مزيل المكياج: الذي يزيل بقايا المكياج التي تمّ وضعها في النهار.
  • تنظيف البشرة: للتخلّص من الخلايا الميتة والتالفة.
  • استخدام كريم معالج للبقع: إذ يمكن معالجتها بشكلٍ فعّال في الليل بمنتجات ذات خواص مضادة للالتهابات.
  • الكريم الليلي أو قناع النوم: والذي يحتوي على كمية عالية من المرطبات، للحفاظ على رطوبة البشرة خلال الليل.

المراجع[+]

  1. "The 8 Best Natural Ingredients for Your Skin", www.everydayhealth.com, Retrieved 06-09-2019. Edited.
  2. "Skin Care Trends of 2018 — Which Are Worth Keeping This Year?", www.healthline.com, Retrieved 06-09-2019. Edited.
  3. "Understanding the Ingredients in Skin Care Products", www.my.clevelandclinic.org, Retrieved 06-09-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "What Order Should I Follow When Applying Skin Care Products?", www.healthline.com, Retrieved 06-09-2019. Edited.