أعراض انسداد الشريان الأورطي

أعراض انسداد الشريان الأورطي


أعراض-انسداد-الشريان-الأورطي/

أعراض انسداد الشريان الأورطي

ما أهمية استمرار تدفق الدم في الشريان الأورطي؟ إن تدفق الدم الطبيعي في الشريان الأورطي يعنى بتغذية أعضاء الجسم الرئيسة؛ ولهذا فإنّ أي انسداد أو تضيّق ضمن الشريان الأورطي Aortic Occlusive Disease سيؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى هذه الأعضاء، وبالتالي ظهور المشاكل الصحية فيها؛ وهذا بدورهِ يفسّر كون أعراض انسداد الشريان الأورطي متنوعة ومقسمةً بحسب مكان الانسداد ودرجته، ومن هذا الأعراض الآتي:[١]

  • ارتفاع شديد في ضغط الدم.
  • الإحساس بألم أثناء الراحة.
  • الشعور بألم حاد في الذراعين أو الساقين عند تحريكهما.
  • الجلطة الدماغية.
  • ألم في البطن عند الأكل.
  • قصور أداء الأعضاء وخلل وظائفها.


وضمن دراسة بحثية نشرت نتائجها في السويد عام 2018م، وقد تمّ ضمنها الرجوع لقاعدة البيانات السويدية الوطنية للأوعية الدموية خلال 20 عامًا امتدت من عام 1994م-2014 م، وخلال هذه الفترة تمّ تشخيص 715 حالة انسداد حاد للشريان الأورطي، وكان لدى 81.2% من هذه الحالات نقص في تروية الأطراف السفلية، أمّا بالنسبة لأكثر العوامل ارتباطًا بالانسداد فكانت كالآتي:[٢]

  • 63.2% كانوا مدخنين في الوقت الذي أصيبوا به.
  • 59.5% منهم تقريبًا كان لديهم أمراض بالقلب.
  • 56.6% كانوا يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.


يؤدي انسداد الشريان الأورطي إلى ظهور أعراض مختلفة، وذلك حسب مكان الانسداد وشدته، وقد يرفع التدخين من فرص حدوث هذا الانسداد.


أعراض انسداد فرع الشريان الأورطي البطني

أين تكمن خطورة انسداد الشريان الأورطي البطني؟ انسداد الشريان الأورطي البطني يعني انقطاع الدم عن الأعضاء الرئيسة؛ مما يسبب ألمًا مفاجئًا وحادًا في البطن أو الظهر أو القدمين، وذلك حسب مكان الانسداد، وإذا استمر الانقطاع لعدة ساعات دون الحصول على مساعدة طبية لاسترجاع تدفق الدم، فإن ذلك سيؤدي إلى موت الأنسجة وتلف الأعضاء المصابة، والنقاط الآتية توضح اختلاف الأعراض باختلاف فرع الشريان الذي تعرّض للانسداد:[٣]


  • الشرايين الحرقفية الأصلية Common Iliac Arteries: في حال انسداد هذه الشرايين سيشعر المريض بشكل مفاجئ بألم في الأطراف السفلية، وبالإضافة لشحوب لون الجلد فيها، مع برودة في الأطراف، وعند فحص الطبيب لنبض الساقين، فقد يكون غير موجود، هذه الأعراض طارئة وينبغي مراجعة الطبيب فورًا في حال حدوثها للحفاظ على الأطراف.
  • الشرايين الكلوية Renal Arteries: الانسداد المتوسط والتدريجي في الشرايين الكلوية غالبًا لا يسبب ظهور الأعراض، ولكن في حالة الانسداد الكامل سيعاني المريض من ألم شديد وحاد في أحد الجانبين أو كليهما، ويصاحب هذا الألم نزول دم في البول أو ارتفاع ضغط الدم أحيانًا.
  • الشريان المساريقي العلوي Superior Mesenteric Artery: يسبب انسداد هذا الفرع ألمًا حادًا وشديدًا في البطن، وغالبًا ما يأتي هذا الألم بعد 30-60 دقيقة من الأكل، وقد يترافق بوجود دم في البراز، وكما ينبغي مراجعة الطبيب فورًا في هذه الحالة؛ لأن انسداد هذا الفرع طارئ ويحتاج إلى تدخّل طبي سريع.
  • الشريان الطحالي والشريان الكبدي Hepatic and Splenic Arteries: انسداد هذه الشرايين أقل خطورة من سابقاتها، وممكن أن يحدث هذا الانسداد دون أعراض، أو قد يترافق بألم في البطن مع القيء، بالإضافة لارتفاع درجة حرارة الجسم وحدوث الاصفرار.


تختلف الأعراض التي يسببها انسداد فرع الشريان الأورطي البطني حسب الفرع المصاب بالانسداد بالتحديد، وتتطلب هذه الأعراض طلب مساعدة طبية فوري.


تشخيص انسداد الشريان الأورطي

هل يتم إجراء نفس الفحوصات لجميع المرضى المصابين بانسداد الشريان الأورطي؟ في الواقع يستطيع الطبيب من خلال الكشف السريري تشخيص انسداد الشريان الأورطي، ولكنه يحتاج للفحوصات من أجل تحديد مكان الانسداد وحجمه بدقّة، ويختار الطبيب الفحوصات المناسبة حسب الأعراض التي يشكو منها المريض ومكان الانسداد المتوقع، فمن هذه الفحوصات الآتي:[١]

  • تصوير الأوعية الدموية بالموجات فوق الصوتية.
  • مؤشر الضغط بين العضد والكاحل ABI.
  • التصوير المقطعي المحوسب للأوعية الدموية CTA.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للأوعية الدموية MRA.


يتم تشخيص انسداد الشريان الأورطي بدقة من خلال الفحص السريري واستخدام تقنيات التصوير المناسبة.


فيديو عن أعراض انسداد الشريان الأورطي

يتحدّثُ الأستاذ الدكتور ياسر النحاس في الفيديو الآتي عن أسبابِ وأعراضِ انسداد الشريان الأورطي إضافةً لطرقِ علاجِ تضيّق الصمّام الأورطي بالطرقِ المختلفة[٤]:

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Aortic Occlusive Disease", https://www.uclahealth.org, Retrieved 8/1/2021. Edited.
  2. "Acute Aortic Occlusion Nationwide Cohort Study", https://www.ahajournals.org, Retrieved 8/1/2021. Edited.
  3. "Abdominal Aortic Branch Occlusion", https://www.msdmanuals.com, Retrieved 8/1/2021. Edited.
  4. "ما هو ضيق الصمام الاورطي؟ أسباب ضيق الصمام الاورطي و علاجه بالقسطرة أو الجراحة"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-01-2020. بتصرّف.

108906 مشاهدة