أعراض انسداد الشريان الأورطي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢٩ يناير ٢٠٢٠
أعراض انسداد الشريان الأورطي

انسداد الشريان الأورطي

الشريان الأورطي هو الشريان ُالرئيس في الجهاز الوعائيّ، فهو المسؤولُ عن ضخّ الدمِ من القلبِ إلى الشرايين الكُبرى الأخرى ومن ثمّ توزيعِه إلى جميعِ أجزاء الجسمِ لتوصيلِ الغذاءِ والأكسجين، وعند حدوثِ أيّ مشكلةٍ في الشريان الأورطي فذلك يُعرّضُ القلبَ والدورة الدمويّة للخطر.[١] ومن أكثرِ الأمراضِ التي تصيبُ الشريان الأورطي هي تضيّقُ وانسدادُ الشريان، والذي ينتجُ عادةً عن تضيّقِ الصمّام الأورطي نتيجةَ أسبابٍ عديدة، ممّا يعملُ على الحدّ والتقليلِ من تدفّقِ الدمِ من البطينِ الأيسرِ إلى الشريان الأورطي مسبّبًا مشكلاتٍ صحيّةً خطيرة، وبعد ذلك تظهرُ أعراضُ انسدادِ الشريان الأورطي ولابدّ من معرفتِها.[٢]

أعراض انسداد الشريان الأورطي

تضيّقُ الشريان الأورطي وانسدادُه يؤدّي إلى اضطرابِ جريان الدمِ في الأوعيةِ الدموية ممّا ينتجُ عنه فشلُ عضلةِ القلب، ولدى نسبةٍ قليلةٍ من المصابين يكون الموتُ المفاجئُ هو العارضَ الأوّل وبالعادةِ يأتي بعد بذْلِ مجهودٍ قويّ، إلّا أنّ معظمَ أعراضِ انسدادِ الشريان الأورطي تكون كالآتي[٣]:

  • ألمٌ في الصدر أو ذبحة صدرية: وهي أوّلُ الأعراضِ الظاهرةِ عند نصفِ المصابين بتضيّق الشريان الأورطي، وهو ألمٌ أسفلَ عظمة الصدرِ يظهرُ بعد التعبِ وبذلِ المجهودِ ويختفي عند الرّاحةِ.
  • حدوث نوبات متكررة من الإغماء: وذلك نتيجةَ تمدّدِ وارتخاءِ الأوعيةِ الدموية فينتجُ عنه هبوطٌ في ضغطِ الدم، كما إنّ كميّةِ الدم والأكسجين الواصلةِ للدماغ تقلّ فينتجُ عنها حدوث الإغماءِ.
  • قِصر وضيق في التنفس: وذلك بسبب فشلِ عضلةِ القلب الذي يؤدّي إلى ارتفاعِ الضغطِ في الأوعيةِ الدمويّةِ في الرئتين، وفي بدايةِ الإصابةِ لا يحدثُ ضيقُ التنفسِ إلّا بعد أداءِ نشاطٍ ما، أمّا في المراحلِ المتقدّمةِ فيحدثُ ضيقُ التنفسِ حتى أثناءَ الراحة.

أسباب انسداد الشريان الأورطي

كما ذُكر سابقًا فإنّ التضيّق وانسدادَ الشريان الأورطي يحدثُ نتيجةَ مشكلةِ تضيّقِ الصمّام الأورطي، وهناك العديدُ من الأسبابِ التي تؤثّرُ على الصمّام مسبّبةً تضيّقه فيتأثّرُ بذلك الشريان، وأبرزُ أسبابِ الانسداد ما يأتي[٤]:

  • عيوب القلب الخلقية: فالصمّام الأورطي الطبيعيّ يتكوّنُ من ثلاثِ لوحاتٍ أو أجزاءٍ مثلّثةِ الشكلِ ومترابطةٍ بإحكام، ولكنّ بعض الأطفال يولدون بعيوبٍ خلقيّةٍ فيكون الصمّام مكوَّنًا من جزئين بدلًا من ثلاث، والبعضُ لديه جزءٌ واحدٌ أو أربعةُ أجزاءٍ للصمّام، ولا تظهرُ هذه المشكلةُ إلّا عندما يكبُر الطفلُ ويبلغ، وعندها يظهرُ تضيّقُ وانسدادُ الصمّام.
  • تراكم الكالسيوم على الصمام: يتواجد معدنُ الكالسيوم في الدم، ومع التقدّمِ في العمرِ ونتيجةً لجريان الدمِ المستمرّ يبدأُ الكالسيوم بالترسّبِ والتراكمِ على الصمّام الأورطي، وعند الأشخاصِ أصحابِ الصمّامات الطبيعيّةِ قد لا يُسبّبُ ذلك أيّةَ مشاكل، أمّا المصابون بخللٍ في الصمّام فإنّ الكالسيوم يؤدّي إلى تصلّبِ الصمّام وتضيّقه، ومن المهمّ معرفةُ أنّ تناولَ مكمّلاتِ الكالسيوم ليست مسبّبًا لتراكمِ الكالسيوم على الصمّام.
  • الحمى الروماتيزمية: تحدثُ نتيجةَ التهابِ الحلق البكتيريّ ممّا يؤدّي إلى تكوّنِ ندوبٍ في أنسجةِ الصمّام ممّا يؤدّي إلى تضيّقه، كما إنّ هذه الندوبَ تُسهّل من تراكمِ الكالسيوم كذلك.

علاج انسداد الشريان الأورطي

بعد ظهورِ أعراضِ انسدادِ الشريان الأورطي لابدّ من مراجعةِ الطبيبِ لتحديدِ المرحلةِ التي وصلَ إليها المريضُ وبعدها يتمّ تحديدُ واختيارُ طريقةِ العلاجِ المناسبة، حيث يكون العلاجُ كالآتي[٥]:

  • تُستخدم بعضُ الأدويةِ التي تقلّلُ من فُرصِ حدوثِ مضاعفاتٍ أخرى كما تخفّفُ الأعراضَ الحاليّةَ، ومن هذه الأدويةِ مثبّطاتُ مستقبلاتِ بيتا، مدرّاتِ البول التي تخلّصُ الجسمَ من السوائلِ الزائدة، والأدويةُ التي تُنظّم إيقاعَ وضرباتِ القلبِ إضافةً لمثبّطاتِ إنزيمِ تحويل الأنجيوتنسين.
  • يعملُ الطبيب على توسيعِ الصمّام الضيّق، حيث يتمّ إدخال أنبوبٍ رفيعٍ جدًا ومرنٍ في مقدّمتِه بالون وعندما يصلُ إلى الصمّام يتمّ نفخُه ممّا يعمل على فتحِ الصمّام وبعدها يتمّ سحبه، ولكنّ تأثيرَ هذه الخطوةِ لا يستمرّ طويلًا.
  • من الحلولِ المفضّلةِ والتي تدومُ لفترةٍ أطول هي استبدالُ الصمّام التالفِ بصمّامٍ صناعيّ ولكن يجبُ استخدامُ مميّعاتِ الدمِ بصورةٍ دائمة ويجبُ استبدالُه بعد 10-15 سنة.

الوقاية من الإصابة بانسداد الشريان الأورطي

بعد معرفةِ أسبابِ وأعراضِ انسداد الشريان الأورطي لابدّ من اتّباعِ طرقٍ للوقايةِ من انسداد الشريان وتجنّبِ المشكلاتِ الناتجةِ عن ذلك أوّلها تجنّبُ التعبِ والإجهادِ للقلب، وطرقُ الوقايةِ الأخرى تكون كالآتي[٤]:

  • الاهتمامُ بصحةِ اللّثةِ والأسنان: لأنّ هناك علاقةٌ بين التهاباتِ اللثةِ والتهابات أنسجةِ القلب ممّا يؤدّي إلى تضيّقِ الأوعيةِ الدمويةِ وبالتالي صمّامات القلب.
  • الوقايةُ من التهاباتِ الحلقِ والحمّى الروماتيزمية: لذلك من الضروريّ مراجعةُ الطبيبِ عند حدوث أيّ احتقانٍ أو التهابٍ في الحلق، فيمكن القضاءُ على البكتيريا بسهولةٍ باستخدامِ المضادّاتِ الحيويّة، كما أنّها تُصيبُ الأطفالَ أكثر من البالغين.
  • الوقايةُ من أمراضِ الشرايين المختلفةِ: بالمحافظة على الوزنِ الطبيعيّ والسيطرة على ضغطِ الدمِ المرتفعِ والمحافظةُ على الكوليسترول ضمن المستوى الطبيعي.

فيديو عن أعراض انسداد الشريان الأورطي

يتحدّثُ الأستاذ الدكتور ياسر النحاس في الفيديو الآتي عن أسبابِ وأعراضِ انسداد الشريان الأورطي إضافةً لطرقِ علاجِ تضيّق الصمّام الأورطي بالطرقِ المختلفة[٦]:

المراجع[+]

  1. "Your Aorta: The Pulse of Life", www.heart.org, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  2. "Aortic Stenosis Overview", www.heart.org, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  3. "Aortic Valve Stenosis Symptoms, Treatment, Types & Surgery", www.medicinenet.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  4. ^ أ ب "Aortic valve stenosis", www.mayoclinic.org, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  5. "What Are the Treatments for Aortic Stenosis?", www.webmd.com, Retrieved 15-01-2020. Edited.
  6. "ما هو ضيق الصمام الاورطي؟ أسباب ضيق الصمام الاورطي و علاجه بالقسطرة أو الجراحة"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 15-01-2020. بتصرّف.