أطعمة تزيد الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة تزيد الوزن

زيادة الوزن

زيادة الوزن التي تعرف بمصطلح السمنة، هي مؤشر يدل على زيادة كتلة الدهون في الجسم، ويمكن معرفة ذلك من خلال حساب كتلة الجسم بالنسبة للطول، فإن كان هذا المؤشر يزيد عن وزن الجسم بمعدل الثلاثين كيلو غرام، ففي هذه الحالة يعد الشخص قد أصيب بمرض السمنة، وبالتالي يتعرض الجسم إلى العديد من المشاكل الصحية مثل: ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني وارتفاع نسبة الدهون في الدم، بالإضافة إلى الإصابة بصعوبة في التنفس خاصةً أثناء النوم، والتعرض لمرض حصى المرارة، ولذلك سيتم في هذا المقال تقديم كافة المعلومات حول كيفية الحصول على وزن مثالي والتعرف أيضًا على أكثر أطعمة تزيد الوزن بهدف تجنبها.[١]

أسباب زيادة الوزن

زيادة الوزن مشكلة من أكبر المشاكل الصحية التي ينتج عنها العديد من المشاكل مثل: المتلازمة الأيضية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل السكر في الدم وزيادة معدل الدهون في الجسم، بالإضافة إلى متلازمة التمثيل الغذائي التي تشمل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، ومن أسبا زيادة الوزن ما يأتي:[٢]

العامل الوراثي

هو من أكثر أسباب الإصابة بالسمنة، ولكن من جهة أخرى، يجب الانتباه إلى أن الأطعمة المتناولة خلال اليوم لتفادي السمنة.

الأطعمة الجاهزة

مثل الأطعمة المصنعة والمعلبة والوجبات السريعة التي تعمل بالمحصلة على زيادة الوزن.

الإدمان على تناول الطعام

إن الإكثار من تناول الأطعمة المحلاة والسريعة تؤدي إلى فقدان السيطرة على رغبتهم في تناول السكريات.

الوجبات السريعة

إن التسويق والدعاية لنشر الأغذية غير الصحية والوجبات السريعة، يجعل الأطفال أكثر عرضة تحديدًا لشرائها وتناولها، وارتفاع نسبة الخطر بالإصابة بالسمنة المفرطة.

هرمون الإنسولين

واحد من الهرمونات المهمة للغاية، والتي يعمل على تنظيم وزيادة طاقة الجسم، وأهم وظائفه العضوية تكمن في إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية بتخزين الدهون والاحتفاظ بها، وهذا ما يسبب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم وبالتالي الإصابة بالسمنة، لذا كلما زاد معدل هرمون الإنسولين في الجسم ارتفعت نسبة خطر الإصابة بزيادة في الوزن.

الأدوية والعقاقير الطبية

هناك بعض الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن كأحد الآثار الجانبية لها، مثل أدوية مضادات الاكتئاب ومرض السكري ومرض الذهان، فهي تعمل على إحداث اضطرابات في وظائف الجسم والدماغ، وفتح الشهية والحد من معدل الأيض في الجسم.

مقاومة هرمون اللبتين

وهو هرمون يلعب دورًا هامًا في احتمالية الإصابة بالسمنة، حيث يسبب ارتفاع معدل الخلايا الدهنية في الدم، وهذا ما يعمل على تخزين الدهون في الجسم.

السكر

ويعد من أكثر أسباب السمنة انتشارًا، حيث يسهم في زيادة معدل تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى أن الفركتوز الموجود في السكر يعمل على زيادة مقاومة الإنسولين في الجسم ورفع من معدلاته، وبالتالي يزيد من وزن الشخص.

 معلومات خاطئة

وهي معلومات كوّنها الناس حول الصحة والتغذية، وهذا التضليل يؤدي إلى اتباع سلوكيات غير صحية وتناول أطعمة لديها فعل عكسي يؤدي إلى زيادة الوزن.

أطعمة تزيد الوزن

الإكثار من تناول الطعام يؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن، وخاصةً الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدون والسكر والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، لذلك من الجيد التعرف على ما هي أكثر أطعمة تزيد الوزن ومحاولة تجنبها أو التقليل من تناولها، وفيما يأتي أكثر أطعمة تزيد الوزن:[٣]

النشويات والنشويات المكررة

تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير، مثل: رقائق البطاطس والبطاطس المقلية والمهروسة، أما بالنسبة إلى النشويات المكررة مثل الخبز الأبيض والباستا، هي أطعمة تحتوي على كمية قليلة من الألياف وبالتالي فإن عملية الهضم بطيئة، وتتحول النشويات إلى الجلوكوز على الفور وهكذا ترتفع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الإنسولين في الدم ويتم تخزين الدهون في الجسم.

الحلويات التي تحتوي على محليات السكرية

مثل المثلجات والكعك والبسكويت أطعمة تزيد الوزن بشكل سريع للغاية، فهي تؤثر سلبًا بطريقة مشابهة لتأثير النشويات على الجسم بما هو متعلق بتخزين الدهون.

اللحوم الحمراء

خاصةّ اللحوم المصنعة مثل: النقانق والسجق مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن، فغالبًا ما يحتوي هذا النوع من الأطعمة على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تسبب ارتفاع في معدل الكوليسترول في الدم ومعدل ضغط الدم.

أطعمة تساعد على إنقاص الوزن

يجب على الأشخاص الذين يبحثون عن أفضل طريقة لإنقاص الوزن، هو اتباع برنامج حمية يعتمد على نوعية أطعمة تساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن بشكل صحي دون أية آثار جانبية تُذكر، وأهمها: الخضروات والمكسرات والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى الحليب خالي الدم، مع ضرورة الابتعاد عن الوجبات الليلية، واختيار نوعية أطعمة قليلة السعرات وغنية بالفائدة التي يحتاجها الجسم مثل اللبن الزبادي والفواكه الطازجة قليلة السعرات الحرارية.[٣]

نصائح للمحافظة على الوزن المثالي

يعاني الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن من مشكلة الحفاظ على الوزن المثالي الذي يصلون إليه بعد الانتهاء من الحمية، وفيما يأتي أهم النصائح التي تساعد في المحافظة على الوزن المثالي:[٤]

  • البقاء نشيطًا أغلبية الوقت هو المفتاح للحفاظ على ملية التمثيل الغذائي في أفضل حالتها.
  • الإكثار من شرب الماء خلال اليوم، وهذا الأمر يساعد كثيرًا في الحفاظ على معدل رطوبة الجسم التي تعمل على ضمان عمل وظيفة الجسم على أكمل وجه، ومن هذه الوظائف حرق الدهون الزائدة.
  • الحرص على تناول السلطات والأطعمة التي تحتوي على البروتين، للحفاظ على بقاء معدل السكر في الدم ضمن الوضع الطبيعي.
  • يجب تناول حصة الخضروات يوميًا وبشكل منتظم، لأنها تساعد الجسم على الشعور بالشبع وتزوده بالألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

المراجع[+]

  1. What Is Obesity?, , "www.webmd.com", Retrieved in 06-02-2019, Edited
  2. 10 Leading Causes of Weight Gain and Obesity, , "www.healthline.com", Retrieved in 06-02-2019, Edited
  3. ^ أ ب Foods That Make You Fat Quickly, , "www.livestrong.com", Retrieved in 06-02-2019, Edited
  4. Tips For Maintaining A Healthy Body Weight, , "www.bodybuilding.com", Retrieved in 06-02-2019, Edited