أضرار تناول الطعام قبل النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أضرار تناول الطعام قبل النوم

الغذاء الصحي التوازن

يقصد بالغذاء الصحي المتوازن تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد المغذية والفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات والماء وبكميات مناسبة للحفاظ على صحة الجسم وبناء العضلات والعظام والحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية، ويختلف مقدار السعرات الحرارية تبعًا لعمر الشخص وجنسه ونشاطه الجسدي، ويساعد الغذاء الصحي في الوقاية من بعض الأمراض مثل: أمراض القلب والسكري والسرطان، لذلك يجب على الجميع الالتزام بالغذاء الصحي المتوازن وتجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية كنمط حياة وليس فقط لضبط الوزن وتقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، وسيتناول هذا المقال أضرار تناول الطعام قبل النوم.

أضرار تناول الطعام قبل النوم

اختلف العلماء حول أضرار تناول الطعام قبل النوم لأن بعضهم أثبت فوائد له، لذلك يعد تناول الطعام قبل النوم أمر مثير للجدل إلا أن جانبين أحدهما المفيد والآخر الضار، وتشمل أهم أضرار تناول الطعام قبل النوم على ما يأتي:[١]

  • زيادة الوزن: إن تناول الطعام قبل النوم يزيد الوزن وذلك لأن عمليات الأيض تتباطأ خلال النوم، مما يسبب تراكم السعرات الحرارية وعدم هضمها وتخزينها في الجسم على شكل دهون.
  • يؤدي إلى عادات غير صحية: لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم عرضة لزيادة الوزن لأن الأكل قبل النوم يعتبر وجبة زائدة من السعرات الحرارية، ويؤدي أيضًا إلى عادات غير صحية مثل: تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية قبل النوم.
  • يزيد من أعراض الارتداد المريئي: يعد الارتداد المريئي من الأمراض الشائعة والناجم عن ارتداد حمض المعدة للمريء، وتشمل أعراضه على حرقة المعدة وصعوبة البلع أو تورم الحنجرة أو تفاقم الربو الليلي، لذلك يعد تناول الطعام ليلًا مما يزيد من هذه الأعراض لأن الاستلقاء والمعدة ممتلئة يزيد من احتمالية ارتداد حمض المعدة للمريء، ولتجنب هذه الأعراض لا بد من الابتعاد عن تناول الأطعمة والأشربة التي تحتوي على الكافيين والكحول والشاي والشكولاتة والتوابل.

أطعمة يفضل تجنب تناولها قبل النوم

لوحظ أن تناول الطعام قبل النوم لا يؤثر كثيرًا في زيادة الوزن إلا أنه يؤثر بشكل كبير على النوم، لذلك ينصح عادةً بالتوقف عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات حتى تقوم المعدة بهضم الطعام وتمريره للأمعاء، كما ينصح بتجنب الأطعمة التي تسبب القلق وتوثر على النوم، ومن الأطعمة التي يفضل تجنب تناولها قبل النوم ما يأتي:[٢]

  • الشكولاتةإن تناول الشكولاتة قبل النوم يرفع من مستويات السكر والكافين في الدم مما ينبه الدماغ والجسم وبالتالي يؤثر على النوم.
  • الموز: اختلفت الآراء حول الموز حيث أثبت البعض أن الكربوهيدرات التي يحتويها سريعة الهضم مما يحفز الهضم السريع وينشط الجسم ويؤثر على النوم، ومن ناحية أخرى يحتوي الموز على المغنيسيوم الذي يساعد على تهدئة هرمونات التوتر وبالتالي يعزز النوم.
  • الأطعمة الدهنية: يعد تناول الأطعمة الدهنية مثل: الزبدة والأفوكادو والمكسرات والآيس كريم تزيد الشعور بالشبع ويؤثر على النوم.
  • الأطعمة الحمضية: تزيد الأطعمة الحمضية والمقلية من الارتداد المريئي وحموضة المعدة مما يؤثر على النوم.
  • الكحول: يساعد الكحول على النوم إلا أنه يؤثر على النوم العميق ويسبب القلق.

فوائد تناول الطعام قبل النوم

وبما أن لتناول الطعام جانبين فله أيضًا فوائد مثل: تحسين النوم وتقليل الوزن، ويعد تناول الطعام جيدًا لبعض الناس وسيئًا لبعضهم الآخر وذلك يعود للحالة الصحية للفرد، وتشمل أهم فوائد تناول الطعام قبل النوم على ما يأتي:[١]

  • يساعد في تخفيف الوزنإن تناول وجبة خفيفة بعد العشاء يقلل الرغبة بتناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية مما قد يساعد في نقصان الوزن.
  • يساعد على النوم بشكل أفضل: تناول وجبة خفيفة قبل النوم يشعر الشخص بالشبع ويمنع الاستيقاظ ليلًا بسبب الجوع.
  • يحافظ على توازن مستوى السكر في الدم صباحًا: يعاني بعض الأشخاص من انخفاض أو ارتفاع السكر في الصباح حيث يعمل الكبد على إفراز جلوكوز إضافي عند الصباح لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم مما يرفع مستوى السكر في الدم، وقد يعاني بعض الأشخاص من نقص مستوى السكر في الدم خلال النوم، لذلك لا بد من مراجعة الطبيب لتحديد إن كانت الوجبة الخفيفة قبل النوم مفيدة أم ضارة.

أطعمة ينصح بتناولها قبل النوم

يعاني العديد من الناس من الأرق وعدم القدرة على النوم ويعد النوم ضروري للحفاظ على صحة جيدة، ومن الممكن لبعض الأطعمة أن تعمل كمحفزات للنوم وتحسن النوم العميق، وتشمل هذه الأطعمة على ما يأتي:[٣]

  • الكرزيحتوي الكرز على مادة تدعى الميلاتونين melatonin وهي مادة كيميائية تحسن من مدة ونوعية النوم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن.
  • الحليب: يحتوي الحليب على مركب التريبتوفان tryptophan وهو من الأحماض الأمينية المحفزة للسيروتونين وهو من المركبات التي تقلل من التوتر والاكتئاب مما يساعد على النوم.
  • أرز الياسمينيهضم أرز الياسمين بشكل بطيء في الجسم مما يرفع مستوى الجلوكوز بشكل تدريجي في الدم، وبالتالي يساعد في التقليل من الوقت اللازم للاستغراق في النوم.
  • السيريلاك والحبوب الكاملة: تعد الكربوهيدرات بصورة عامة جيدة للنوم وتساعد على الاستغراق في النوم.
  • الموزيحتوي الموز على البوتاسيوم والمغنيسيوم مما يساعد على تهدئة العضلات وبالتالي يساعد على تعزيز النوم.
  • التيركي: يحتوي التيركي -كما الحليب- على مادة تدعى التريبتوفات tryptophan وهي تساعد على تحسين نوعية ومدة النوم.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على الكربوهيدرات والبوتاسيوم مما يساعد على ترييح العضلات وتحفيز النوم.
  • شاي الفاليريان: يساعد شاي الفاليريان valarian tea مع البابونج على تقليل الوقت للاستغراق بالنوم وتحسين نوعية النوم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Is It Bad to Eat Before Bed, , "www.healthline.com", Retrieved in 14-2-2019, Edited
  2. worst (and 3 best) things to eat before bed, , "www.health24.com", Retrieved in 14-2-2019, Edited
  3. Best and Worst Foods for Sleep, , "www.health.com", Retrieved in 14-2-2019, Edited