أضرار العرقسوس على الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٩ ، ١١ يناير ٢٠٢٠
أضرار العرقسوس على الكلى

العرقسوس

العرقسوس من النباتات العشبيّة الدائمة، موطنه الأصلي أوروبا ويزرع في بعض مناطق الشرق الأوسط والولايات المتحدة، تشبه نكهته الحلوة إلى حد كبير نكهة اليانسون والمسؤول عن هذه النكهة هو الجذور ذات اللون البني من الخارج والأصفر من الداخل والتي يصل طولها لمتر واحد، تستخدم جذور العرقسوس على نطاق واسع في الصناعات الغذائية خاصة النكهات والحلويات كما تستخدم في الصناعات الدوائية خاصة أدوية السعال وصناعة التبغ، ولجذور العرقسوس مساهمة كبيرة في العديد من العلاجات الشعبية خاصة قرحة المعدة، وقد يسبب تناوله بعض الأضرار من أهمها أضرار العرقسوس على الكلى والتي هي موضوع هذا المقال. [١]

أضرار العرقسوس على الكلى

تحدث أضرار العرقسوس على الكلى عند الأصحاء في حال تناوله بكميات كبيرة، أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى فهم معرضون بشكل أكبر للإصابة بأضرار العرقسوس، من أهم أضرار العرقسوس على الكلى ما يأتي [٢]:

  • يسبب أعراض جانبية خطيرة: إذ أن تناول كمية قليلة من العرقسوس عند المصابين بأمراض الكلى من شأنه أن يرفع ضغط الدم بشكل خطير وقد يؤدي إلى خفض نسبة البوتاسيوم في الدم أو تلف الدماغ في بعض الحالات.
  • يفاقم من حدة أمراض الكلى: فالمصابون بأمراض الكلى معرضون بشكل كبير لزيادة حدة المرض لديهم مع تناول العرقسوس.

لذلك يجب على المرضى الذين يغسلون الكلى أو من قاموا بزراعة الكلى أن يمتنعوا بشكل كامل عن تناول العرقسوس والمنتجات التي يدخل بصناعتها. [٣]

أضرار أخرى للعرقسوس

لا تقتصر أضرار العرقسوس على الكلى، فهناك حالات مرضية أخرى يجب أن تمتنع عن تناول العرقسوس لما قد يسببه من أضرار بشأنها، ومن الجدير بالذكر أن مصادر العرقسوس لا تقتصر على الحلوى فقط، وإنما قد يوجد في بعض أنواع التبغ أو الشاي، أما الحالات التي يجب أن تمتنع عن تناول العرقسوس فهي [٢]:

  • الحوامل: يزيد تناول كميات كبيرة من العرقسوس خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة عند الحوامل.
  • مرضى القلب: من الضروري الامتناع عن تناول العرقسوس بكميات كبيرة عند مرضى القلب لأنه يسبب احتباس السوائل ويزيد من سرعة خفقان القلب.
  • مرضى السرطان: خاصة المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي والرحم وبطانة الرحم والمبيض وألياف الرحم لأن تأثيره في الجسم يشبه تأثير هرمون الإستروجين مما يزيد من تكون الأورام.
  • مرضى ارتفاع ضغط الدم: تناول العرقسوس يرفع ضغط الدم مما يشكل خطورة على هؤلاء المرضى.
  • مرضى فرط التوتر أو انخفاض البوتاسيوم: لأن تناول العرقسوس يخفض نسبة البوتاسيوم في الجسم مما يزيد من حدة هذه الأمراض.
  • المصابين بالضعف الجنسي من الرجال: إذ يؤدي تناول العرقسوس إلى خفض نسبة هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى تقليل الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب.
  • الخاضعين للجراحة: يجب عدم تناول العرقسوس قبل العمليات الجراحية بأسبوعين وبعد العمليات الجراحية بسبب تأثيره على رفع ضغط الدم.

المراجع[+]

  1. "Licorice", www.britannica.com, Retrieved 05-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "Licorice", www.webmd.com, Retrieved 05-01-2020. Edited.
  3. "Herbal supplements and kidney disease", www.kidney.org, Retrieved 05-01-2020. Edited.