أضرار الشاي الأخضر على الريق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠
أضرار الشاي الأخضر على الريق

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مصنوعٌ من نباتات كاميليا الصينية، التي تُستخدم أوراقها المجففة وبراعمها لإنتاج أنواعٍ مختلفةٍ من الشاي، ويتمُّ تحضير الشاي الأخضر عن طريق تبخير هذه الأوراق ثم تجفيفها، كما تشتمل أنواع الشاي الأخرى مثل الشاي الأسود والشاي الصيني الأسود على عملياتٍ يتمُّ فيها تخمير الأوراق كما في الشاي الأسود أو تخميرها جزئيًا كما في شاي الونج،[١] ولا يزال الشاي الأخضريستهلك منذ فترةٍ زمنيةٍ طويلةٍ في كافة دول العالم بسبب فوائده الصحية، ولكنَّه اكتسب شعبيةً مؤخرًا في الولايات المتحدة، وهو يعدُّ من أكثر ما يتمُّ شربه بعد الماء في العالم، وفي هذا المقال سيتمُّ التحدث عن أضرار الشاي الأخضر على الريق.[٢]

فوائد الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يتمتع بهالةٍ صحيةٍ مستحقة، ويُعدُّ واحدًا من أصحِّ المشروبات على هذا الكوكب، ويمكن استخدام الشاي نفسه في الطهي، وهنا سيتمُّ عرض بعض فوائد الشاي الأخضر ومنها:[٣]

  • الشاي الأخضر يفيض بمضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول، والتي تقلل الالتهاب في الجسم وتحمي هذه المواد المضادة للأكسدة الخلايا بشكل استباقي من التلف الذي يمكن أن يؤدي إلى عدد من الأمراض المزمنة.
  • الشاي الأخضر يدعم صحة الدماغ حيث يثير الهدوء، فبالرغم من احتوائه على الكافيين، فإنَّه يحتوي أيضًا على حمض أميني يسمى التيانين، والذي ينتج عنه تأثيرٌ مهدئٌ.
  • الشاي الأخضر يضبط الوزن، حيث ثبت أنَّه يُخفِّف عملية الأيض أي الاستقلاب ويُحفِّز حرق الدهون، ويرتبط أيضًا بكبح الشهية ومنع زيادة الدهون عن طريق تثبيط تشكل الأوعية الدموية التي يعتمد نمو الأنسجة الدهنية عليها.
  • الشاي الأخضر يحمي من السرطان، حيث يقاوم السرطان بطرقٍ أساسية قليلةٍ، فهو يحمي الخلايا من التلف الذي يمكن أن يؤدِّي إلى نمو الخلايا غير المنضبط، مما قد يؤدي إلى حدوث طفرات سرطانية.

أضرار الشاي الأخضر على الريق

إنَّ أضرار الشاي الأخضر على الريق محدودةٌ جدًا، حيث يمكن اعتبارها غير موجودةٍ وخاصةً عند البالغين، وعلى الرغم من ذلك ينبغي توضيح المخاطر أو المضاعفات التي من الممكن أن تحدث في بعض الحالات ومنها:[٢]

  • حساسية الكافيين فأولئك الذين يعانون من حساسية الكافيين الشديدة قد يعانون من الأرق، القلق، التهيج، الغثيان، أو اضطرابٌ في المعدة.
  • يتداخل الشاي الأخضر بسسب بفيتامين K مع العديد من الادوية، وخاصةً الأدوية المضادة للتخثر كالوارفارين والكومادين والأسبيرين، ممَّا يستوجب على الذين يتناولون هذه الأدوية أن يشربوا الشاي الأخضر بكمياتٍ قليلة وبحذر.
  • يمكن أن يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، إذا استهلك الشاي الأخضر مع الأدوية المنبهة، وهو من أهمِّ أضرار الشاي الأخضر على الريق.
  • لا ينبغي على النساء الحوامل أو المرضعات أو النساء اللاتي يعانين من مشاكل في القلب أو في الكليتين أو في الكبد أو قرحة المعدة، تناول الشاي الأخضر.

فيديو عن أضرار الشاي الأخضر على الريق

في هذا الفيديو يتمُّ عرض أهمِّ أضرار الشاي الأخضر على الريق.[٤]

المراجع[+]

  1. "GREEN TEA", www.webmd.com، 13-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What are the health benefits of green tea?", www.medicalnewstoday.com، 13-01-2020. Edited.
  3. "10 Health Benefits of Green Tea, According to a Nutritionist", www.health.com، 13-01-2020. Edited.
  4. "أهم أضرار الشاي الأخضر على الريق"، www.youtube.com، 13-01-2020.