أسماء بنات ومعانيها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢١ يوليو ٢٠١٩
أسماء بنات ومعانيها

تسمية الأولاد

إنّ تسمية المواليد من المسائل التي يحضر لها الوالدان قبل وقت طويل من ولادة ابنهم أو ابنتهم، فيبحثان عن أسماء بنات ومعانيها، وأسماء ذكور ومعانيها، وتختلف أذواق الناس في التسمية، فهناك من يفضل أن يسمي أولاده ذكورًا وإناثًا بأسماء من القرآن الكريم، أو أسماء الصالحين والصالحات، وهناك من يفضل التسمية بأسماء قصيرة وآخرون يفضلون الأسماء الطويلة أو المركبة، وعند التسمية لا بد للوالدين من مراعاة أن يكون الاسم جميلًا في معناه ولفظه؛ حتّى لا يُشكّل عقدة للطفل مع مرور الوقت.

أسماء بنات ومعانيها

هناك العديد من أسماء البنات التي انتشرت في الماضي، وشاعت في الوقت الحاضر، بعضها مذكرة لفظًا ومؤنثة معنى مثل غدير، وسمر، وبعضها مؤنثة لفظيًا ومعنويًا مثل فاطمة، وسلمى، ودعاء، ويفضل أن يكون اسم البنت جميلًا، والابتعاد عن الأسماء القبيحة مثل: عذاب ونار ولهيب؛ لأن مثل هذه الأسماء تنفر صاحبها وتنفر من حوله، وفيما يأتي مجموعة من أسماء البنات مع معانيها:

  • فاطمة: ومعناه المرأة التي تفطم ابنها عن الرضاعة، وقد ارتبط اسم فاطمة باسم فاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وما تتمتع به من قرب إلى قلب النبي الكريم، إضافة إلى صفاتها الطيبة، وأخلاقها العالية.
  • أماني: أماني اسم جمع لكلمة أمنية، وهو ما يتمناه الإنسان، ويرغب في الحصول عليه، وهو اسم جميل مرتبط بالأمل والأحلام التي يسعى من أجلها ويحبها الإنسان.
  • آية: وهو اسم ثلاثيّ شائع بين المسلمين ويعني الآية القرآنية، ومجموع الآيآت القرآنية يشكل سورة، وآية كذلك المعجزة والبرهان والدليل.[١]
  • أميرة: وأميرة اسم عربي الأصل مؤنث لفظيًا ومعنويًا، ومعناه المرأة الآمرة التي تعيش في دلال وعز وهناك من يخدمها.
  • رشا: ورشا من الأسماء الثلاثية الرقيقة، ويعني صغير الظبي، ويعني كذلك المرأة الطيبة الرقيقة التي يرق قلبها فتنزل دمعتها.
  • غدير: اسم من الأسماء المؤنثة الشائعة، وتعني عين الماء، إضافة إلى أن الغديرة هي الضفيرة من الشعر، ويرمز اسم غدير إلى الماء الصافي العذب.
  • أريج: ويعني اسم أريج الرائحة الطيبة، ويعني أيضًا انتشار الرائحة الطيبة.
  • راية: وهو اسم رباعي من الأسماء المؤنثة لفظيًا ومعنويًا، ويعني العلم، ومن يسمي اسم راية شخص يتمتع بالروح الوطنية غالبًا.
  • عالية: ومعناه المرتفع الشامخ من كل شيء، والعالية من الوادي المكان الذي ينحدر الماء منه.
  • شادن: ويعني ولد الظبية إذا قوي واستقل عن أمه، وهو من الأسماء التي بدأت في الانتشار في الآونة الأخيرة.
  • مسك: وهو نوع من أنواع الطيب يؤخذ من الغزلان.
  • ريم: وهو الظبي أبيض اللون، رشيق الحركة، وشكله جميل، وهناك من يفضل التسمية بإضافة أل التعريف، الريم.
  • لين: ويعني اللطف، والسهولة، واليسر، ومعناه ضد القسوة، والغلاظة والشدة.

أهمية الاختيار الحسن للأسماء

يأخذ البحث عن أسماء بنات ومعانيها، وأسماء ذكور ومعانيها، مساحة من تفكير الوالدين في كثير من الأحيان، وفي أحيان أخرى يقرر الأب أو الأم تسمية المولود على اسم قريب لهما، وغالبًا ما يكون هذا القريب هو الجد أو الجدة، وهناك من يسمي المولود باسم شخص عزيز أو مولود قبله توفي من العائلة، وأيًا كان سبب تسمية الطفل، فإنه يجب أن يراعى فيه اللطف والرفق؛ لأن الاسم يؤثر على شخصية ونفسية حامله.


ويجدر الابتعاد عن الأسماء القديمة عند البحث عن أسماء بنات ومعانيها، مثل تلك التي تسبب الإحراج لصاحبها، أو الأسماء التي تحمل معاني قبيحة أو منفرة، والأسماء التي نهى الشرع عن التسمية بها، حتى يكون الطفل في مأمن عن العقد والاضطرابات النفسية بسبب اسمه، وقد كانت الأسماء السابقة مختارات من أسماء بنات ومعانيها، وهناك الكثير الكثير من أسماء البنات الجميلة يمكن البحث عنها عبر القراءة في المعاجم العربية، أو كتب الأسماء، أو الموسوعات المنتشرة على الإنترنت.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى آية في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 08-07-2019. بتصرّف.