أسماء الصخور البركانية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ١٣ يوليو ٢٠١٩
أسماء الصخور البركانية

الصخور

الصخور عبارة عن فتات صخري ترسبت وتجمعت على شكل طبقات مع مرورالزمن، وتحتوي على مجموعة من المعادن التي تتواجد في الطبيعة، ويعتبر الصخر الوحدة الأساسية في بناء الأرض، ويمكن تمييز الصخور عن طريق الحجم فبعضها يحتوي بلورات كبيرة الحجم يمكن تمييزها بالعين المجردة وبعضها صغير الحجم لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وتقسم الصخورإلى ثلاث أنواع رئيسة وهي: الصخور الرسوبية، الصخور المتحولة والصخور النارية، وفي هذا المقال سيتم التعرف على معلومات عامة حول أسماء الصخور البركانية.

تعريف الصخور البركانية

الصخور البركانية هي إحدى أنواع الصخور النارية التي تشكلت من المصدر الناري بشكل أساسي ومن الحمم المقذوفة من البركان، فهي تختلف عن الصخور النارية في أنها جاءت من أصل بركاني، وللصخور البركانية مسميات أخرى عديدة كالصخور الأم أو الصخور الأولية، ومن أهم أمثلتها أيضًا؛ صخر الريولايت وصخر البازلت. [١]

أسماء الصخور البركانية

يوجد هنالك أنواع عديدة للصخور البركانية، فهي تنقسم إلى نوعين اعتمادًا على مكان تجمد الصهارة، فالنوع الأول حسب نسبة أكسيد السيليكون وتنقسم إلى صخور فوق قاعدية، صخور قاعدية، صخور وسطية وصخور حامضية، أما النوع الثاني فينقسم إلى صخور بركانية سطحية، وصخور بركانية جوفية، ومن أهم أسماء الصخور البركانية:

  • التراكيت: ويعتبر من الصخور البركانية الجوفية ذات النسيج الخشن المحبب، ويتوفر بأحجام متوسطة، ويكافئ هذا النوع صخر اليسانت.
  • الداسيت: وهو صخر حامضي من أكثر الأنواع انتشارًا حول العالم، يمتاز بأنه ذات النسيج الخشن المحبب، ويحتل هذا النوع المرتبة الوسطى بين الجرانيت والديوريت، ويتكون من البلاجيوكليز، الكوارتز، الفلسبار البوتاسي، الفلسبار، الهورنبلند، والداسيت.
  • البجماتيت: ويعد من أكثر الصخور خشنة الملمس، وتوجد بأحجام ضخمة بدرجة غيرعادية، ويوجد عادةً في الطبيعة على شكل اسطواني، بيضوي، ودائري .
  • البريدوتيت: وهو صخر جوفي فوق قاعدي، يستطيع الحصول على كميات ضخمة من غاز ثاني اكسيد الكربون الأرضي، ويتكون من الأوليفين، الأنستاتيت، البيوتيت، والهورنبلند.
  • الإنديزيت: وهو مكافئ لصخر الديوريت، ومن مكوناته الأساسية معدني الهورنبلند والبلاجيوكليز.
  • البازلت: وهو من أسماء الصخور البركانية ويستخدم في تعبيد الطرق، وهو مكافئ لصخر الجابرو، كما أنّ هذا النوع يتكون من الصخور البركانية من معدني البيروكسين والبلاجيوكليز.
  • الجرانيت: وهو صخر حامضي جوفي إذ يعد الجرانيت الأكثر انتشارًا وشهرة من أنواع الصخور البركانية بين دول العالم، يمتاز بأنه ذات نسيج خشن محبب، ويتواجد بأحجام مختلفة تتراوح ما بين الدقيقة إلى المتوسطة، ويتواجد هذا الصخر إما على شكل حمم مستترة التبلور، أو حمم ذات نسيج زجاجي. [٢]

الحمم البركانية وأنواعها

اللابة هي كتل سائلة تخرج من فوهة البراكين، والتي نشأت من خلال انفجارات الحادثة، إذ تتكون هذه الحمم من مجموعة مختلفة من المعادن والصخور المنصهرة، وتترواح درجة حرارتها ما بين 700-1200 درجة مئوية، كما وتنقسم الحمم البركانية إلى نوعين اعتمادًا على التركيب الكيميائي للكتل؛ لافا ثقيلة داكنة اللون تكون ذات قوام عالي اللزوجة وبالتالي التدفق بطيء، ولافا خفيفة فاتحة اللون يكون هذا النوع سائل القوام ويتحرك بسرعه عالية. [٣]

المراجع[+]

  1. "3 Types of Rock Formations", sciencing.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  2. "Volcanic_rock", en.wikipedia.org, Retrieved 18-6-2019. Edited.
  3. "lava", www.britannica.com, Retrieved 18-6-2019. Edited.