أسماء الأحجار الكريمة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ٧ يناير ٢٠٢٠
أسماء الأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة

تمّ العثور على أكثر من 4000 من المعادن الطبيعية في الأرض، والمواد الصلبة غير العضوية التي لها تركيبة كيميائية مميزة وبُنية بلورية محددة[١]، والمعادن الطبيعية التي تحظى بقدر كبير من الجمال والمتانة والندرة وتسمى بالأحجار الكريمة على الرغم من اعتبار بعض المواد العضوية من الأحجار الكريمة مثل اللؤلؤ والمرجان الأحمر والعنبر، لقد جذبت العديد من أسماء الأحجار الكريمة البشرية منذ العصور القديمة، وقد استخدمت منذ فترة طويلة للمجوهرات، والشرط الأساسي ليتمّ اعتبار الحجر حجرًا كريمًا هو أنّه يجب أن يكون جميلًا، والجمال قد يمكن في وجود اللون أو عدم وجوده، ويجب أن يتميز بالمتانة كيف يتحمل عمليات تشكيله وتلميعه، ويتحمل البلى أثناء استخدامه وتداوله[٢].

أسماء الأحجار الكريمة

تاريخيًا، قُسمت الأحجار الكريمة إلى أحجار كريمة ثمينة وأحجار شبه كريمة، وهناك عدد كبير من الأحجار شبه الكريمة الجميلة للغاية، لكن الآن يُعدّ الألماس والياقوت والياقوت الأزرق والزمرد فقط من الأحجار الكريمة، وقديمًا كان يُعدّ حجر الأماتيست من الأحجار الكريمة الثمينة إلا أنّه فقد قيمته بعد إيجاد كميات كبيرة منه في البرازيل، وباقي الأحجار تُعدّ من الأحجار شبه الكريمة، وفي الآتي ذكر لبعض أسماء الأحجار الكريمة[١].

  • الألماس: مصنوع من ذرات الكربون وهو أقسى المعادن على وجه الأرض، ويتشكل تحت ضغط عالٍ للغاية في عمق مئات الأميال تحت الأرض، وهو موجود بمواقع قليلة جدًا حول العالم.
  • الياقوت: يتكون الياقوت من معدن يسمى أكسيد الألمنيوم، واللون الأحمر الذي يتميز به الياقوت ناتج عن مادة الكروم، ومع ذلك يتواجد من الياقوت عدة ألوان ناتجة تجمع بعض العناصر الكيميائية مثل الحديد والتيتانيوم والكروم.
  • الزمرد: يتشكل الزمرد من معدن يسمى البريل الذي له تركيبة كيميائية عبارة مزيج معقد من البريليوم والألمنيوم والسليكون والأكسجين، يأتي اللون من أثار إضافية من الكروم والفاناديوم، وتأثير بعض العناصر الكيميائية الإضافية يُغيّر من لون الزمرد ويسمح للبريل بتكوين أحجار جديدة مثل الزبرجد.
  • الأماتيست: الأماتيست هو حجر ذو لون أرجواني وهو حجر شبه كريم يُستخدم غالبًا في المجوهرات، وهو مُكوّن من بلورات معدن الكوارتز، وأكاسيد الحديد هي سبب لونه الأرجواني، وصلابته من نفس صلابة الكوارتز.

أحجار كريمة نادرة

وبعد التعرّف على أسماء الأحجار الكريمة لا بدّ من التعرّف على أندرها، حيث يوجد العديد من الأحجار الكريمة النادرة جدًا، والتي تواجدت بأماكن محدودة في العالم، وحتى أنّ بعضها لم يتواجد منه إلا قطعة واحدة فقط على وجه الكرة الأرضية، وتكون مثل هذه القطع باهظة الثمن وهي محط أنظار أثرياء العالم[٣].

  • حجر بيانيت: تمّ اكتشاف هذا الحجر في ميانمار، في عام 1956، وفي عام 2005، وصفت موسوعة غينيتس للأرقام القياسية بأنّ البيانيت أندر جوهرة على وجه الأرض.
  • الهيبونيت: اكتشف هذا الحجر عام 1956 في مدغشقر وسمي على اسم مكتشف العالم البيولوجي الفرنسي بول هيبون، وتمّ العثور على جوهرة واحدة منه في ميانمار.
  • البريل الأحمر: اكتشف البريل الأحمر أو البيكبيت في منطقة قريبة من بيفر بولاية يوتا عام 1904، وسُمي على اسم عالم المعادن الأمريكي ماينارد بيكسبي.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Minerals and Gems", www.nationalgeographic.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  2. "Gemstone", www.britannica.com, Retrieved 29-12-20198. Edited.
  3. "Gemstone", www.wikiwand.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.