أسباب و أعراض ألم كسر العصعص

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب و أعراض ألم كسر العصعص

المقدمة

العصعص هو المثلث الموجود في أسفل العمود الفقري وهو عظم ناتج عن اندماج الفقرات السفلية الأربع، ويقوم عضو العصعص بالعديد من الوظائف منها أنه يربط بين الأربطة والعضلات والأوتار.

وقد يشكو العديد من الأشخاص لألم في العصعص أو كسر نتيجة بعض الإصابات كالوقوع إلى الخلف أو الانزلاق الأمر الذي يسبب كدمات في الأربطة، وفيما يلي بعض أعراض المرافقة لكسر حول منطقة العصعص.

أعراض كسر العصعص

  1. آلام شديدة في منطقة العصعص
  2. احمرار وألم قرب العصعص
  3. الشعور بالألم عند الإخراج.
  4. ظهور بعض الكدمات حول منطقة العصعص

أسباب كسر العصعص

تعود أسباب الإصابة بكسر العصعص للعديد من الأمور أبرزها ما يلي:

  • التعرض لضربة مباشرة حول منقطة العصعص قد يتعرض الشخص إلى بعض الإصابات أثناء ممارسة الألعاب الرياضية سواء كالسقوط على منقطة العصعص أو التعرض إلى ضربة مباشرة حول منطقة العصعص.
  • التعرض للإجهاد المتكرر أو الاحتكاك يمكن أن يؤدي الإجهاد المتكرر أو الاحتكاك الذي يحدث أثناء ركوب الدراجات أو التجديف إلى إصابة العصعص بالضرر والكسر.
  • السقوط على سطح صلب أو الانزلاق يتعرض الكثير من الأشخاص لكسر في منطقة العصعص نتيجة للسقوط المباشر على عضو العصعص أو الانزلاق وخاصة أن كان بشكل مباشر على العضو.
  • المناقير العظمية المناقير العظمية هي بروزات عظميه تخرج من العظم ومنها نتيجة أمراض تصيب العظم مثل الأمراض الحميدة، وهناك مناقير عظميه أسفل الكعب.
  • الولادة قد يؤدي التمدد والتحرك في منطقة العصعص أثناء الولادة إلى حدوث كسر أو رضة في المنطقة الولادة المتعسرة.

علاج كسر العصعص

قد يحتاج المريض عند تعرضه لكسر في العصعص إلى ملازمة الفراش عدة أيام ريثما يشفى العظم المكسور، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه لأي حركات قد تسبب له الألم، هذا ويتضمن طرق علاج كسر العصعص ما يلي.

حقن مسكنة للألم

يجري حقن المريض المصاب بكسر في العصعص ببعض حقن المسكنة للألم في المنطقة العصعصية.

عقاقير مسكنة

يمكن إعطاء المريض بعض العقاقير المسكنة خلال فترة الشفاء والتي قد تساعده على تحمل الألم.