أسباب غريبة تساهم في زيادة وزنك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب غريبة تساهم في زيادة وزنك

هل شعرت يوما بضيق ملابسك المعتادة على جسمك؟ و هل استغربت من حدوث ذلك؟ يعود السبب في بعض الأحيان إلى أسلوب الحياة المتبع من قبل كل شخص, بحيث تؤثر بنسبة كبيرة على شكل و حجم الجسم, بطريقة قد لا يلاحظها الأشخاص, فهم يعتقدون أنهم يمارسون حياتهم  اليومية  المعتادة, إلا أن بعض التغيرات الخفية قد تدخل على حياتهم من دون أن يشعروا, لتغير فيها و تجرفها بعيدا عما كانت عليه سابقا.

ما هي الأسباب التي قد تساهم في زيادة وزنك؟

قسط غير كاف من النوم

يساهم حرمان الجسم من النوم, أو عدم أخذ قسط كافي منه, في حدوث تغيرات كيميائية و حيوية في الجسم, الأمر الذي يزيد من الشعور بالجوع, و يعمل على تخزين الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم, بالإضافة إلى زيادة تناول الوجبات الخفيفية, نظرا للسهر, و عدم تعويد الجسم على النوم في ساعات مبكرة, مما يزيد من وزن و حجم الجسم تدريجيا.

القلق

يفرز الجسم هرمون الكورتزول و المعروف بهرمون الإجهاد,  لدى تعرضه للضغط المستمر, مما يزيد من الشهية, إضافة إلى أن الهرمونات التي يفرزها الجسم عند التوتر أو القلق, كاللبتين و الكورتيزول, تبطئ من عملية الأيض, و تسبب زيادة في الوزن عند منطقة البطن.

تعدد المهام

نظرا للعالم الذي نعيش فيه حاليا, و كثرة الإرتباطات و المهام التي تربطنا يوميا, فإننا نجد عائقا كبيرا في تخصيص وقت كافي لتناول وجبات الطعام بشكل صحيح, الأمر الذي يزيد من أوزاننا بشكل سريع, و بطريقة قد لا تكون ملحوظة في بعض الأحيان, كما أن كثرة المهام المتراكمة, تشتت أدمغتنا و تجعلنا غير قادرين على اتخاذ قرارات جيدة, عندما يحين الوقت لتناول الطعام.

هاجس النحافة

تشير بعض الدراسات إلى أن إحاطة الأشخاص أنفسهم بصور المشاهير الذين يتمتعون بلياقة عالية أو نحافة كبيرة, من الأمور الخاطئة, بحيث تردعهم عن تحقيق أهدافهم الصحية و لياقتهم البدنية, فكلما زاد اهتمامهم بهم, قلت فرصة بلوغهم لأهدافهم الصحية, و زادت رغبتهم في تناول الأطعمة غير الصحية.

الدواء

تحتوي العديد من الأدوية على آثار جانبية تؤثر بشكل مباشر على وزن الجسم, فتعمل على زيادته, خاصة عند تناول مضادات الإكتئاب, و الإختلاج, و الصداع النصفي, و مضادات الذهان, و أدوية السكري, و مضادات الهيستامين, و الهرمونات, و الأدوية المكافحة للسرطان, و أدوية الكلسترول.

السفر الكثير من أجل العمل

وجدت دراسة قامت بها مجلة الطب المهني و البيئي, بأن الأشخاص الذين يسافرون أكثر من 20 ليلة في الشهر, هم أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 92%, نظرا للمتعة التي يشعرون بها عند السفر.

قلة بعض العناصر الغذائية

يؤثر انخفاض بعض العناصر الغذائية في الجسم, كفيتامين د, أو المغنيسيوم أو الحديد, إلى تباطؤ عملية الأيض, حيث يقوم الجسم بتعويض الطاقة المنخفضة التي يشعر بها, عن طريق تناول الكافيين, و السكر, و بعض الكربوهيدرات البسيطة, التي تساهم في زيادة الوزن.

فيديو عن أسباب زيادة الوزن بدون أكل

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي تتحدث فيه أخصائية التغذية دانة بردقجي عن أسباب زيادة الوزن بدون أكل: