أرقام وإحصائيات الدوري الانجليزي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٨ ، ١ يوليو ٢٠١٩
أرقام وإحصائيات الدوري الانجليزي

الدوري الإنجليزي

تأسّس الدّوري الإنجليزي سنة 1888م وهو أحد أعرق الدّوريات العالميّة وفي عام 1992م تم تسميته بالدّوري الممتاز أو ما يعرف بالبريمييرليج، مما أدّى لرفع قيمة الدّوري وزيادة إيرادات الأندية الناتجة من حقوق البث التّلفزيوني، يضم الدوري 20 فريقًا يتنافسون ذهابًا وإيابًا لحصد النقاط أملًا في تحقيق الّلقب الغالي، كما يعتبر الدّوري الإنجليزي أحد الدّوريات الأكثر تنافسيّة في العالم نتيجًة لتواجد مجموعة من الأندية القويّة فيه أمثال مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وليفربول وآرسنال وغيرها من الفرق العريقة والقويّة التي تضم أبرز النجوم على مستوى العالم.[١]

أرقام وإحصائيات الدوري الانجليزي الممتاز

شارك في الدّوري الإنجليزي منذ تأسيسه 49 ناديًا دون غياب أندية أرسنال وتشيلسي وإيفرتون وليفربول ومانشستر يونايتد وتوتنهام عن أي نسخة سابقة، وفي نهاية كل موسم تهبط 3 أندية إلى القسم السّفلي وتحل محلها 3 أندية جديدة بعد صعودها من بطولة الدّوري الأدنى، منذ عام 1993م حتى 2016م كان لكل موسم راعي لقب ابتداءً ببطولة الكالينج حتى أصبح دوري باركيليز في 2016م ليصبح بعدها المسمّى الرّسمي للمسابقة هو الدّوري الممتاز.[٢]

أمّا فيما يتعلّق بالأرقام فقد كان مانشستر يونايتد أول الفائزين في المسابقة بينما حقق فريق بلاكبيرن الّلقب مرة واحدة موسم 1994-1995م، كما حقق الأرسنال البطولة ثلاثة مرات، بلوز تشيلسي تمكّنوا هم كذلك من تحقيق الّلقب في 5 مناسبات أمّا مانشستر سيتي فظفر بالّلقب أربع مراتٍ، وأصبح ليستر سيتي النّادي السّادس الذي يفوز بالدّوري بتحقيقه الّلقب بشكل مفاجئ بعد عام من معركته من أجل البقاء.[٢]

بالنّسبة للمدربين فيعد السير أليكس فيرجسون أنجح مدربي المسابقة بقيادته مانشستر يونايتد لجميع نجاحاتهم في الدّوري إضافًة لكونه يحمل الرّقم القياسي كأكثر المدربين خدمة في الدّوري الإنجليزي الممتاز برصيد 21 عامًا قبل أن يتقاعد في 2013، فيما يخص الّلاعبين فيعتبر ريان جيجز نجم مانشستر يونايتد الأكثر مشاركة بالمباريات برصيد 632 بعد غاريث باري الذي شارك في 653 لقاء، كما يعد ألان شيرير مهاجم نيوكاسل هدّاف الدّوري الإنجليزي الممتاز التّاريخي برصيد 260 هدفًا.[٢]

أفضل 10 انتقالات مجانية في تاريخ الدوري

ضم الدّوري الإنجليزي الممتاز عبر تاريخه العريق العديد من الأسماء والنجوم التي لمعت وكتبت التّاريخ مع فرقها وفيما يأتي قائمة بأبرز 10 انتقالات مجانية في تاريخ الدّوري كان لها الأثر الكبير في مسيرة الفرق التي مثّلوها خلال مسيرتهم الرّياضيّة:[٣]

  • جاي جاي أوكوتشا: انتقل إلى بولتون عام 2002م، وقاد فريقه إلى نهائي كأس رابطة الأندية عام 2004م، وقدّم عروضًا مميزة وضعته ضمن الصّفقات الأفضل في تاريخ البريمييرليج.
  • رود خوليت: انتقل إلى تشيلسي عام 1995م، انتقال النّجم الهولندي إلى تشيلسي جعل من البلوز وجهة ساحرة للّاعبين وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي عام 1997م.
  • إستيبان كامبياسو: انتقل إلى ليستر سيتي عام 2015م، وساهم مع الفريق في الفوز ببطولة الدّوري لموسم 2015-2016م وهو في سن 35، الدّولي الأرجنتيني السابق أبرز خبراته وقدراته التّكتيكية العالية ليكون ضمن الصّفقات المجّانية الأفضل في التّاريخ.
  • يورغن كلينسمان: انتقل إلى توتنهام عام 1997م، ومع انضمامه إلى السبيرز تمكن القناص الألماني من تسجيل برصيد 9 أهداف في 15 مباراة، مما ساعد في نجاة الفريق من الهبوط.
  • غاري مكاليستر: انتقل إلى ليفربول عام 2001م، وكان اللاعب الاسكتلندي قد أثبت علو كعبه وساهم مع الفريق في الفوز بكأس رابطة الأندية وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري الأبطال.
  • جيانلوكا فيالي: انتقل إلى تشيلسي عام 1996م، حيث شكّل المهاجم الإيطالي إضافة رائعة للفريق وحقق العديد من الأهداف الحاسمة في مسيرة الفريق الّلندني.
  • براد فريدل: انتقل إلى بلاكبيرن عام 2000م، لعب مع بلاكبيرن روفرز 287 مباراة في الدّوري على مدار ثمانية أعوام تميز بثبات مستواه ومجهوده في الملعب.
  • مايكل بالاك: انتقل إلى تشيلسي عام 2006م: وصل إلى تشيلسي في 2006م وفاز بلقب الدّوري الممتاز إضافًة لتحقيقه ثلاث كؤوس مختلفة هي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية ودوري أبطال أوروبا.
  • زلاتان إبراهيموفيتش انتقل إلى مانشستر يونايتد عام 2016م، وخلال موسمه الوحيد مع الشّياطين ساعد إبراهيموفيتش اليونايتد في تحقيق الانتصارات رغم تعرضه لإصابة طويلة أبعدته عن الفريق قرابة العام.
  • سول كامبل: انتقل إلى أرسنال عام 2001م، قدّم سول كامبل من توتنهام ليضيف الصّلابة الدّفاعية للمدفعجية محققًا معهم لقب الدّوري مرّتين وكأس الاتحاد الإنجليزي.

المراجع[+]

  1. "Premier League rivalries unravelled: a history of English football derbies", www.theguardian.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "History", www.premierleague.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  3. "Ranking the 10 best free transfers in Premier League history - will Mesut Ozil to Manchester United join the list?", www.mirror.co.uk, Retrieved 30-6-2019. Edited.