أدوات سطر الأوامر في الأندرويد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
أدوات سطر الأوامر في الأندرويد

أندرويد SDK

ما هو أندرويد SDK؟

أندرويد SDK هو اختصار ل "مجموعة تطوير البرامج"؛ وهو عبارة عن مجموعة من الأدوات والمعدات البرمجية المستخدمة لتطوير وإنشاء التطبيقات الخاصًّة بنظام أندرويد و التي من دونها لن يتمكَّن المطوِّرون من إنتاج وتطوير تطبيقات وبرامج الأندرويد، [١]،ويحتوي أندرويد SDK على مكتبات عديدة، مصحِّح، محاكي، وثائق متعلقة بواجهة برامج التطبيقات الخاصًّة بنظام أندرويد، نموذج لشيفرات المصدر ودروس لنظام تشغيل أندرويد؛ وذلك لإنشاء وابتكار تطبيقات الأندرويد المختلفة، ويتم كتابة التطبيقات باستخدام لغة البرمجة Java، ونظرًا لأن تطبيقات الأندرويد تستخدم لغة java فإنه يجب أن يكون لدى المستخدم مجموعة التطوير الخاصًّة بلغة البرمجة JDK) java)، إذ يتم إطلاق إصدارات جديدة من نظام التشغيل أندرويد بواسطة شركة google باستمرار وتطلق مع كل إصدار جديد من أندرويد نسخة جديدة من أندرويد SDK؛ وذلك ليتمكَّن المطوِّرون من كتابة البرامج وإنتاج التطبيقات بأحدث الخصائص والسِّمات [٢]


أدوات سطر الأوامر في الأندرويد

ما هي أهم أدوات سطر الأوامر في تطبيقات الأندرويد؟

وتحتوي على حزم متعددة من الأدوات المهمَّة لإنشاء وتطوير تطبيقات الأندرويد، ويمكن تنزيل هذه الأدوات عن طريق SDK manager الخاص بAndroid Studio، أو عن طريق أداة موجودة في سطر الأدوات تسمَّى sdkmanager، وسيحتوي هذا المقال أهم أدوات سطر الأوامر والتي سيتم شرحها كالآتي: [٣].


أدوات أندرويد SDK

تقسم الأدوات إلى عدة أنواع ومنها أدوات سطر الأوامر "أندرويد SDK"، وتعدُّ هذه الأدوات جزءًا من أندرويد SDK، بحيث تحتوي على العديد من أدوات التصحيح والتطوير الخاصّة بنظام أندرويد، ومن هذه الأدوات:

  • أداة avdmanager: تستخدم هذه الأداة للإشراف على أجهزة أندرويد الافتراضية (Android Virtual Devices (AVDs.
  • أداة apkanalyzer: تستخدم هذه الأداة من قبل المطوِّرين؛ وذلك للتحقُق من حزمة تطبيقات الأندرويد بعد إتمام عملية بناء التطبيق. .
  • أداة lint: تستخدم هذه الأداة والتي تعتبر أداة تفحُّص لتحديد الأخطاء التي تحدث في بناء الشيفرة وتصحيحها.
  • أداة sdkmanager: تستخدم هذه الأداة من قبل المطوِّرين لعرض، وتنزيل، وتحديث، وإزالة تثبيت حزم أندرويد SDK.


أدوات بناء الأندرويد SDK

من الحزم الأخرى في أدوات سطر الأوامر أدوات البناء، إذ تعد هذه الحزمة مهمّة لإنشاء تطبيقات أندرويد، كما تعدّ هذه الأدوات مهمة للمطوّرين على وجه الخصوص إذ أنها غير مستخدمة من قبل المستخدمين العاديّين، ومن هذه الأدوات :

  • أداة aapt2: وهي أداة تستخدم لجمع المدخلات من مصادر الأندرويد المختلفة وتترجمها إلى صيغة النظام الثنائي لتكون مقبولة لبيئة الأندرويد الداخلية، ومن ثمًَ تخرج بهذه المدخلات المترجمة بمُخرَج واحد
  • أداة apksigner: وهي أداة تستخدم من قبل المطوِّرين لتفحًّص حزم تطبيقات أندرويد الجديدة والتأكًّد من موثوقيَّتها بالنسبة لجميع بيئات العمل التي تدعمها حزم تطبيقات الأندرويد .
  • أداة zipalign: وهي أداة تقوم بالتأكد من الأمثليَّة بحيث تكون جميع البيانات في حزم تطبيقات أندرويد بعد فكِّ الضغط عنها مرتًبة بالتزامن مع بداية الملف.


أدوات منصة الأندرويد SDK

تعد أدوات منصة الأندرويد مميزة عن غيرها من الأدوات بحيث يتمّ تحديثها مع كل إصدار جديد من إصدارات أندرويد؛ لتدعم الخصائص والتحديثات الجديدة، ولإصلاح وتطوير أدوات أندرويد SDK أيضًا، ومن أبرز هذه الأدوات ما يأتي:

  • أداة fastboot: تستخدم هذه الأداة لتنبيه الجهاز وبيئة الأندرويد الداخلية عن طريق صور النظام ليتم من بعدها إصدار التعليمات المتعلقة بحماية الجهاز من المخاطر المختلفة.
  • أداة logcat: تستخدم هذه الأداة لعرض سجلات التطبيق والنظام.
  • أداة adb : تستخدم هذه الأداة لتفحُّص الأجهزة الماديَّة مثل المحاكي وأجهزة أندرويد المرتبطة بالطاقة ،ويمكن أيضًا أن تستخدم لتحميل حزم تطبيقات الأندرويد على الجهاز.
  • أداة etc1tool: تقوم هذه الأداة تقوم بتحويل الصور من صيغة إلى أخرى عن طريق عمليتي الضغط وفك الضغط.


محاكي الأندرويد

أدوات محاكي الأندرويد حزمة أخرى من حزم أدوات سطر الأوامر التي يعمل عليها المستخدمون، وتكمن مهمة هذه الحزمة من الأدوات استخدام محاكي الأندرويد وذلك لعدة فوائد سيتم تفصيلها مع ذكر الأداة على النحو الآتي:

  • أداة mksdcard: تستخدم هذه الأداة لإنشاء صورة للقرص الخارجي؛ لمحاكاة وجود بطاقة تخزين خارجية (مثل بطاقة SD) وإخبار النظام الداخلي بوجودها.
  • أداة emulator: تستخدم هذه الأداة لتصحيح الأخطاء الناتجة عن التطبيقات المستخدمة وذلك من خلال استخدامها في بيئة الأندرويد في الوقت الفعلي للتشغيل.


حزمة Jetifier

تعد حزمة Jetifier واحدة من حزم الأندرويد المستخدمة في سطر الأوامر لتطوير برامج الأندرويد، حيث تعمل هذه الحزمة على قراءة الأوامر المكتوبة في محتوى مكتبات الدعم المختلفة ومن ثم تحويل مثل هذه المكتبات على اختلاف استخداماتها إلى مكتبات مكافئة يمكنها استخدام فئات AndroidX الأحدث، إذ تسهم هذه الحزمة في رفع كفاءة الأداء والنتائج النهائية في تطوير تطبيقات الأندرويد المختلفة .

المراجع[+]

  1. "what is android SDK", www.webopedia.com, Retrieved 2020-07-17. Edited.
  2. "Android SDK", www.techopedia.com, Retrieved 2020-07-17. Edited.
  3. "Command line tools", www.developer.android.com, Retrieved 2020-07-15. Edited.