أدوات التلوين في برنامج الفوتوشوب ووظائفها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٣ ، ١٤ سبتمبر ٢٠٢٠
أدوات التلوين في برنامج الفوتوشوب ووظائفها

برنامج الفوتوشوب

ما هو برنامج الفوتوشوب؟

يعرف برنامج الفوتوشوب بأنه أحد أهم البرامج الإلكترونية المستخدمة في تعديل وإنشاء الصور، والذي عادةً ما يتم استخدامه من قبل المصورين للتحكم بألوان الصور وتقليل الضوضاء وإضافة التأثيرات وتحديد السطوع والتباين، كما يتم استخدامه أيضًا من قبل مصممي الرسوم والويب؛ لإنشاء الصور وتغييرها لصفحات الويب، ولقد تم تطوير برنامج الفوتوشوب من قبل شركة Adobe Systems في عام 1990، كما يعمل هذا البرنامج على العديد من أنظمة تشغيل الكمبيوتر مثل ويندوز وماك[١].


ومن الجدير بالذكر أن برنامج الفوتوشوب يحتوي على شريط أدوات يحتوي على العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها في التحرير والتعديل على الصور، حيث يمكن استخدام هذه الأدوات لإجراء التحديد واقتصاص الصور وتنقيحها ولإضافة الأشكال والكتابة وتلوين الصور وغير ذلك الكثير من التعديلات الأخرى.[٢]


أدوات التلوين في برنامج الفوتوشوب ووظائفها

هل لأدوات التلوين وظائف مختلفة في الفوتوشوب؟

يتضمن برنامج الفوتوشوب مجموعة كبيرة من أدوات التلوين والتي يمكن استخدامها في التعديل على الصور، كما تمتلك كل أداة من أدوات التلوين وظيفة خاصها بها، فعلى سبيل المثال تستخدم أداة Brush لإنشاء حدود ناعمة للون، بينما تستخدم أداة Pencil لإنشاء خطوط ذات حواف شديدة، ومن أبرز استخدامات أدوات التلوين في الفوتوشوب مزج الألوان وضبط شفافية الألوان ومعدل تطبيقها، كما يمكن استخدام هذه الأدوات للتحكم بألوان الخلفيات التي يتم العمل عليها[٣]،وفيما يأتي سيتم الحديث عن أدوات التلوين في برنامج الفوتوشوب ووظائفها:[٤]


فرشاة معالجة البقع

تعرف فرشاة معالجة البقع باسم Spot Healing Brush Tool، وهي الفرشاة التي تستخدم في إزالة البقع الصغيرة غير المرغوب فيها من الصور، ومن المفضل استخدام فرشاة أكبر من البقع المراد إزالتها للحصول على أفضل النتائج.


أداة العين الحمراء

تعرف أداة العين الحمراء باللغة الإنجليزية باسم Red Eye Tool، حيث تقوم هذه الأداة في حل مشاكل العين الحمراء الشائعة في الصور، إذ عادةً ما تنشأ هذه المشكلة نتيجة فلاش الكاميرا.


أداة استبدال الألوان

تعرف أداة استبدال اللون باللغة الإنجليزية باسم Color Replacement Tool،  حيث تستخدم هذه الأداة في استبدال لون موضع معين في الصورة بلون آخر بسهولة كبيرة، وذلك حسب رغبة وحاجة المستخدم.


أداة فرشاة الخلط

تعرف أداة فرشاة الخلط باللغة الإنجليزية باسم Mixer Brush Tool، وتختلف هذه الأداة عن الفرشاة العادية، بحيث تستخدم في مزج الألوان وتجميعها لطلاء الصور، بحيث تشابه طريقة التلوين على أرض الواقع التي تتميز بإمكانية خلط الألوان .


أداة الإسفنجة

تعرف أداة الإسفنجة باللغة الإنجليزية باسم Sponge Tool، بحيث تستخدم هذه الأداة في التلاعب بمقدار تشبع اللون، إذ يمكن استخدامها في زيادة أو تقليل مقدار التشبع في الصور المختلفة حسب رغبة المستخدم.


أداة الحرق

تعرف أداة الحرق باللغة الإنجليزية باسم Burn Tool، وعادةً ما يتم استخدام هذه الأداة للتلاعب بدرجة اسوداد الصور، بحيث تستخدم من أجل تعتيم المساحات التي يتم الرسم عليها في الفوتوشوب.


أداة التفتيح

تعرف أداة التفتيح باللغة الإنجليزية باسم Dodge Tool، وعادةً ما يتم استخدام هذه الأداة في تفتيح ألوان المساحات التي يتم العمل عليها في الصورة، بحيث تعاكس وظيفة أداة الحرق في عملها.


أداة إسقاط المواد ثلاثية الأبعاد

تعرف أداة إسقاط المواد ثلاثية الأبعاد باسم 3D Material Drop Tool، وهي الأداة التي تستخدم لأخذ عينة من مادة في منطقة معينة ثم إسقاطها في منطقة أخرى من النموذج ثلاثي الأبعاد الذي يتم العمل عليه.


أداة التدرج

تعرف أداة التدرج باللغة الإنجليزية باسم Gradient Tool، وعادةً ما يتم استخدام هذه الأداة في إنشاء مزيج متدرج بين مجموعة من الألوان، ويمكن إنشاء هذا المزيج المتدرج حسب رغبة المستخدم.


أداة ممحاة الخلفية

تعرف أداة ممحاة الخلفية باللغة الإنجليزية باسم Background Eraser Tool، وغالبًا ما يتم استخدام هذه الأداة التي في محو المساحات ذات اللون المتشابه في الصور عن طريق الطلاء فوقها في برنامج الفوتوشوب.

المراجع[+]

  1. "Adobe Photoshop ", www.wikiwand.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  2. "Photoshop Tools and Toolbar Overview", www.photoshopessentials.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  3. "Painting tools", helpx.adobe.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  4. "Photoshop Tools and Toolbar Overview", www.photoshopessentials.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.