أدوات القياس واستخداماتها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أدوات القياس واستخداماتها

القياس هو طريقة للتعبير عن المعلومات بواسطة الأرقام، أو بمعنى آخر هو تحويل الوصف المرئي إلى أرقام، وذلك بواسطة بعض القوانين والقواعد الرياضية، كما أن الهدف الرئيسي من عملية القياس هي تبسيط عملية الوصف وتوفير الدقة الأكبر لها، بالإضافة إلى تسهيل عملية المقارنة بين الصفات الكميَّة للأشياء مثل الطول والوزن والسرعة، كما يعد القياس من أهم العمليات العلمية المستخدمة في عدّة مجالات رئيسية في حياتنا اليومية، ويرجع ذلك إلى دوره الكبير في وصف الأشياء والمقارنة بينها، من أجل القيام بعملية القياس يجب تحديد أداة القياس والوحدة القياسية الخاصة بالكمية المراد حسابها، وسنقوم بتقديم أهم المعلومات حول أدوات القياس واستخداماتها خلال هذا المقال.

معلومات عن أدوات القياس واستخداماتها

يُعد علم القياس من أكثر العلوم المستخدمة في العديد من المجالات في حياتنا اليومية، تحديداً في المجالات العلمية، كما أن لعملية القياس العديد من الأدوات المختلفة في الاستخدام، فيما يلي أهم أدوات القياس وبعض استخداماتها:

  • المسطرة، تستخدم أداة المسطرة لقياس الطول للأشياء، حيث يمكن وصفها بأنها قطعة مستقيمة مُدرجة بتدريج رقمي غالباً ما يكون بالملمترات(ملم)، وللقيام بقياس شيء معين بواسطة المسطرة يجب مراعاة تطابق الخط المراد حساب طوله مع خط المسطرة، بالإضافة إلى تلاقي أحد طرفي الخط المراد قياس طوله مع نقطة الصفر على المسطرة.
  • القدمة الورنية المترية، هي أداة قياس تستخدم لقياس القطر الخارجي والداخلي للأجسام، تتكون من فكّين معدنيين وتمتاز بدقتها المتناهية، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في قياس العمق والسمك للأجسام.
  • الميزان الحساس ذو الكفتين، يستخدم هذا الميزان لقياس الكتل الصغيرة جداً، حيث يستخدم في المختبرات العلمية ومحلات بيع المجوهرات والذهب، وذلك يرجع إلى دقته العالية التي قد تصل إلى (مل غرام).
  • الأميتر، هو جهاز يستخدم في قياس شدة التيار الكهربائي المار في الدارة الكهربائية، ويتم ذلك عن طريق ربط الجهاز على التوالي في الدارة الكهربائية من السلك الداخل للجهاز على القطب الموجب والسلك الخارج من الجهاز على قطب السالب.
  • الفولتميتر، هو جهاز يستخدم في قياس فرق الجهد بين نقطتين في الدارة الكهربائية، وذلك عن طريق ربط أطراف الجهاز على النقطتين المراد حساب الجهد بينهما، وبعد ربط الفولتميتر في الدارة الكهربائية على التوازي، ويستطيع الفولتميتر قياس الجهد بين تلك النقطتين.
  • ساعة إيقاف الزمن، هي أداة تستخدم لقياس الفترات الزمنية المستغرقة في عمل معين، حيث يتم استخدامها من قبل الرياضيين لمعرفة الزمن المستغرق في قطع مسافة محددة، أو معرفة الوقت المستغرق في أداء تمرين رياضي معين، وقد تصل دقة ساعة الإيقاف إلى 0.02 ثانية.