أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:١٦ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩
أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها

الأظافر

الأظافر الصحية الجميلة والمرتبة تعد جزءًا أساسيًا لا يتجزأ، ولا تكتمل أناقة المرأة من دون العناية بالأظافر، فاليدين الناعمتين والأظافر المرتبة دليل على اهتمام المرأة بذاتها، فالحفاظ على أظافر صحية هو ليس أمرًا صعبًا كما يراه الكثيرون، فالأظافر لا تتطلب إلا عناية بسيطة والاستمرار عليها حتى تصبح عادة، وأبرز الطرق للحفاظ على أظافر صحية هو شرب الماء والسوائل، لأن الجفاف الداخلي ونقص الماء يؤدي إلى تكسر الأظافر، وتناول الأغذية التي تحتوي على فيتامينات، ودهن الأظافر بالزيوت الطبيعية يمنحها المزيد من القوة ويقيها من الهشاشة والتكسر. يوجد في الأسواق العديد من أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها التي يجهلها البعض لذا سيتم التعرف على أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها منزليًا. [١]

أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها

لا يكتمل جمال المرأة بنقاء بشرتها ولمعان شعرها فقط، فالتفاصيل الصغيرة تلعب دور جوهري في إبراز طلتها كترتيب أظافرها ونعومة يديها وهذه بعض أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها السهلة والبسيطة: [٢]

  • مبرد الأظافر: يعد مبرد الأظافر من أهم الأدوات التي يجب على كل فتاة أن تتعلم طريقة استخدامه، فهو يعمل على تنسيق شكل الظفر، وينصح باعتماد الشكل الدائري لتجنب كسرها.
  • فرشاة الأظافر: هذه الآلة تستخدم لإزالة الجلد الميت الذي يحيط بالأظافر، يتم استخدامها عن طريق نقع اليدين بماء مائل للسخونة مضاف إليه زيت عطري لمدة خمس دقائق والقيام بتمرير الفرشاة على الأظافر بشكل دائري وسريع.
  • مقص الزوائد: يجب الحذر عند استخدام هذه الآلة، فالمبالغة بإزالة الزوائد قد يؤذي المنطقة المحيطة بالأظافر، ويجب استخدام المقص الصغير لقص الزوائد اللحمية المتراكمة في محيط الأظافر.
  • أداة إزالة اللحمية: هذه الآلة تستخدم إذا كانت الفتاة تعاني من صغر أو ضيق منطقة الأظافر، فتعمل على إزالة اللحمية الزائدة عن طريق دفع أو إرجاع اللحم الميت إلى الخلف لتوسيع منطقة الأظافر.
  • مقص الأظافر: لا يمكن الاستغناء عن مقص الأظافر في كل أي بيت، فهو يستخدم لتقليم الأظافر.

طرق العناية بالأظافر

هناك وصفات منزلية سهلة، تعتمد على مكونات بسيطة متوافرة في كل منزل تقريبًا، حتى تمنح السيدة أظافر قوية وطويلة وبمظهر صحي وجميل، وهذه أفضل أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها: [٣]

  • زيت جوز الهند: يساعد زيت جوز الهند على ترطيب وتقوية طبقة الكيوتكل المحيطة بالأظافر للوقاية من جفافها، كما تمنح الأظافر قوة ولمعان.
  • خل التفاح: يحتوي خل التفاح على نسبة هائلة من المعادن، كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والكالسيوم مما يساعد على تقوية الأظافر، كما يحتوي على بعض الأحماض التي تكافح العدوى الفطرية.
  • زيت بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على العناصر المغذية الأساسية كفيتامين B، والمغنيسيوم، والأوميغا 3، وتساعد تلك العناصر على تقوية الأظافر والعناية بها والحفاظ على صحتها.

أفضل الفيتامينات لتقوية أظافر العروس

جمال اليدين يبدأ بجمال الأظافر وصحتها، لذلك يجب العناية بالأظافر واستعمال أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها حتى تكتمل الأنوثة والإطلالة الجميلة خاصة في حفل الزفاف، ويجب أن تحرص العروس على طبيعة طعامها لأنه ينعكس على صحتها وجمال أظافرها، لذلك يجب اختيار الفيتامينات المناسبة والمعادن الضرورية لتحظى بأظافر صحية وسليمة خالية من التشققات حتى لا تضطر إلى استخدام الأظافر الاصطناعية في يوم عمرها، وهذه أهم الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها العروس في يوم زفافها: [٤]

  • فيتامين B12: يجب على العروس المواظبة على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 مثل اللحوم والدجاج والبيض، أو يمكن الحصول على هذه الفيتامينات عن طريق أقراص يمكن شرائها من الصيدلية فهذا الفيتامين يساعد على نمو الأظافر بشكل صحي وعدم تقوسها.
  • فيتامين B2: فيتامين B2 مهم جداً لأظافر قوية وصحية ويوجد هذا الفيتامين في البيض واللحوم والمكسرات والحليب والجزر والكبد.
  • فيتامين E: هذا الفيتامين مهم إذا كانت العروس تعاني من تكسر الأظافر حيث يزيد من سماكتها، ويوجد هذا الفيتامين في أسماك السلمون والأفوكادو والبيض والحبوب الكاملة.
  • الكالسيوم: إن انخفاض الكالسيوم في الجسم يجعل الأظافر هشة وجافة، لذلك يجب المواظبة على شرب الحليب وتناول مشتقاته قبل العرس بفترة.
  • حمض الفوليك: هذا الحمض يلعب دورًا بإزالة البقع الحمراء التي تؤذي منظر الظفر، ويعمل على نمو الأظافر وتقويتها و يوجد في البقوليات والفستق والموز.
  • البروتين: البروتين هو المسؤول عن صناعة الكيراتين ويمكن للعروس أن تأخذ هذا البروتين بتناول الفاصولياء والبيض والصويا واللحم.
  • فيتامينC: يجب على العروس تناول الحمضيات والتوت والفلفل الأخضر للحصول على أظافر بدون بقع داكنة ولا حمراء، قوية جذابة.

المراجع[+]

  1. "الأظافر... العناية الصحيحة والوقاية من الأمراض"، www.lahamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019. بتصرّف.
  2. "ما هي ادوات لتجميل الاظافر التي تحتاجها كل فتاة"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019.
  3. "أسهل وأسرع الوسائل للعناية باليدين والأظافر"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019.
  4. "أفضل الفيتامينات لتقوية اظافر العروس"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-11-2019.