أدوات الخياطة الأساسية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ٢٠ يناير ٢٠٢٠
أدوات الخياطة الأساسية

مفهوم الخياطة

تُعد الخياطة من أقدم الفنون النسيجية والتي تعود نشأتها للعصر الحجري القديم، وتُعرف على أنها العمل الذي يقوم على تثبيت أو ربط الأشياء بواسطة غُرز يتم صُنعها من الإبرة والخيوط، ولقد كانت الخياطة مُنذ القِدم وما زالت تتم باليد على الرغم من اختراع ماكينة لها في القرن التاسع عشر،[١] وعند البدء بالخياطة لا بُد من مراعاة العديد من الأمور التي ستسهل عملية الخياطة وتقديم نتائج مُبهرة، لذا لا بُد من التعرف على أدوات الخياطة الأساسية وطُرق الخياطة والبدء بخياطة أشياءَ بسيطةٍ يُمكن تقديمها كهدايا، ولا بُد من مراعاة بعض الأمور المهمة، مثل: السلامة وإبعاد الأدوات الحادة والحذر عند استخدامها، وكذلك معرفة اتجاهات ومؤشرات الخياطة.[٢]

أدوات الخياطة الأساسية

بعد تعلُم أساسيات الخياطة لا بُد من البحث عن أدوات الخياطة الأساسية المُناسبة للعمل، على الرغم من وجود العديد من الأدوات إلا أنه لا بُد في البداية من العمل على توفير أدوات الخياطة الأساسية، ومع تطور العمل يُمكن زيادة هذه الأدوات وفق الحاجة، ومن أهم أدوات الخياطة الأساسية ما يأتي:[٣]

  • شريط القياس: وهو من أهم الأدوات وقد يكون هنالك حاجة لتوفير أكثر من واحد من ضمنهم شريط صغير قابل للحمل، ويُستخدم شريط القياس من أجل أخد المقاسات من خلال تحديد الحافة والقياس بشكل دائري أو حول أي عُنصر.
  • أدوات القياس: وهي عبارة عن الأدوات التي تُستخدم من أجل قياس المساحة الصغيرة أثناء الخياطة، ويوجد هنالك العديد من أدوات القياس، مثل: مسطرة الألمنيوم التي يصل مقاسها إلى 6-بوصات، وتُستخدم من أجل وضع علامات على التعديلات وكذلك التطويق.
  • الوسادة المُدببة: وهي من أدوات الخياطة التي تعمل على حمل المسامير والإبر المستقيمة، ويُوجد منها العديد من الأشكال التي تختلف وفق الحاجة.
  • إبر الخياطة اليدوية: ويُوجد العديد من الأحجام والأنواع المُختلفة ويُطلق على الإبر اليدوية التي تُستخدم كثيرًا اسم الأدوات الحادة؛ وهي الإبر التي يكون لها طول مُتوسط وعين مُدورة تتناسب مع أي نوع من أنواع الخيوط، وعند اختيار الإبرة لا بُد من مراعاة نوع القُماش كاختيار الإبر الثقيلة للألياف السميكة واستخدام الإبر الدقيقة للأقمشة الحساسّة، والإبر الأُخرى تشمل التطريز واللحف وغيرها.
  • كسارة التماس: والتي تُستخدم لإزالة الغُرز الخاطئة على طول خط التماس أو الغير مرغوب فيها وكذلك إزالة الخيوط الفردية دون إحداث ضرر بالقُماش.
  • مقص الخياطة: يُعد اختيار مقص الخياطة من الأمور المهمة للحفاظ على الدقة والتقليل من التعب اليدوي، ولا بُد من تخصيص هذه المقصات للخياطة حيث إن استخدامها مع غير القماش سيؤدي لحصول تمييع فيها، وبالتالي سيعمل على تقديم قطع غير متساوية كما سيعمل على تمزيق الأنسجة.
  • أدوات الضغط: لا بُد من القيام على الضغط على القماش باستخدام أدوات الضغط من أجل إزالة التجاعيد.

نصائح عند الخياطة

يُوجد العديد من أنواع الأقمشة التي يُمكن اختيارها عند الخياطة فالأقمشة المحبوكة تُصنع من نسيج واحد، بينما الأقمشة المنسوجة تتكون من مجموعة من الألياف، لذا لا بُد من اتباع العديد من النصائح عند الخياطة، ومنها ما يأتي:[٤]

  • اختيار الغُرز المُناسبة للخياطة والحياكة والتي لها القُدرة على التمدد، مثل: غُرز الامتداد التي يتم إنشاءها باستخدام أجهزة الخياطة، وغرز التريكو الذي له قدرة كبيرة على التمدد.
  • اختيار الإبر المُناسبة حيث يُمكن القيام على استخدام إبر الحبر الجاف التي تعمل على السماح للألياف بالانتقال لجانب الإبرة بدلًا من خرقها.
  • اختيار ماكينة الخياطة حيث إنه لا بُد من اختيار الماكينة التي تعمل على تقديم خيارات التغذية المزدوجة التي تعمل على التخلص من طبقة واحدة.

كيفية تعلم الخياطة

يتجه العديد من الأشخاص لدفع ثمنٍ باهظٍ من أجل الديكور المنزلي أو من أجل شراء الملابس، بينما يُمكن القيام بذلك من خلال تعلم الخياطة بطرقٍ سهلة وبسيطة، ومن الأُمور التي يجب القيام بها في البداية هي اختيار أدوات الخياطة الأساسية وإبر ماكينة الخياطة المُناسبة لجميع أنواع الأقمشة،[٥] وفيما يأتي سيتم توضيح أهم أدوات الخياطة الأساسية التي سُتساعد على تعلم الخياطة بسهولة:[٦]

المراجع[+]

  1. "Sewing", www.en.wikipedia.org, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  2. "Top 7 Things to Remember When You Start Sewing", www.thesprucecrafts.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  3. "Essential Sewing Tools and Equipment", www.thesprucecrafts.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  4. "Tips for Sewing Knit Fabrics", www.thesprucecrafts.com, Retrieved 10-01-2020. Edited.
  5. "Ultimate Sewing Guide", www.bhg.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.
  6. "تعليم الخياطة للمبتدئين: الدرس الأول - أدوات الخياطة الأساسية", www.youtube.com, Retrieved 13-01-2020. Edited.