أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء المقابلة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٥ مارس ٢٠٢٠
أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء المقابلة

لغة الجسد

لغةُ الجسد أو علم الحركة، نوعٌ من أنواع التّواصل غير اللفظيّ، فلا يحدث عن طريق اللّفظ، بل تكون حركات الجسد هي وسيلةُ التّعبير الأساسيّة، ويشمل التعبير مجموعةً من الحركات الجسديّة منها: تعبيرات الوجه، حركات اليدين، الإيماءات، وضعية الجلوس، وغير ذلك، ولا بدّ من التمييز بينها وبين لغة الإشارة وهي لغةٌ كاملةٌ بحدّ ذاتها، لها قواعدها، ولكلّ حركةٍ من حركات لغة الجسد تفسير، يختلف من بلدٍ إلى آخر، ولكن هناك نقاطٌ أساسيةٌ يتفق الكثيرون عليها، وتُستخدم حركة الجسد لمعرفة ما يفكّر به الشّخص، كما تشيرُ إلى بعض صفاته؛ لذلك على الإنسان الانتباه إلى حركات جسده، ولا سيما في مقابلات العمل؛ لذلك سيعرض المقال أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء المقابلة.[١]

أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء المقابلة

تعدّ مقابلات العمل عمومًا من المقابلات المصيريّة نوعًا ما؛ لذلك يجب الانتباه إلى شروطها وشروط القبول، كما يجب الانتباه للمظهر اللائق، واللباقة في المعاملة، ومن بين الأشياء التي يجب الانتباه لها أيضًا، لغة الجسد وما تعكس من الحالة النفسية للشّخص، فهي مرآة قلبه، وفيما يأتي سيعرض المقال أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء المقابلة، ومنها:[٢]

  • وضعية الجلوس: لا بدّ من تجنّب وضعيّة الجلوس السّيئة؛ فلا يجلس الشخص متراخيًا فيعطي انطباع الكسل، ولا مندفعًا نحو الأمام فيعطي انطباع العِدائيّة، ولكن يجلس باعتدالٍ مع جعل الظهر مستقيمًا.
  • شبك الذراعين: لا بدّ من تجنّب شبك اليدين معًا؛ فيعطي انطباعَ الاندفاع والمقاومة، فمن الأفضل إرخاء اليدين على الجانبين؛ لإعطاء شعور الرّاحة.
  • الإشارة باليدين: لا بدّ من تجنّب الإشارة المبالَغ بها في اليدين؛ فالإشارة باليدين تعزّز قوّة الطّرفف المقابِل، وذلك ليس من صالح الشخص المقبِل على المُقابلة.
  • الإيماء المفرط بالرأس: لا بأس بالإيماء لمرةٍ أو مرتين مع ابتسامةٍ لطيفةٍ من باب التّودد، ولكن لكل شيءٍ حدود، فالإيماء الكثير يعطي انطباع السخف والتوتر.
  • تعابير الوجه: يجب تجنّب تعابير الوجه غير الملائمة للكلام، فإذا كان الشّخص متحمسًا، فلا بّد أن تكون تعابير وجهه متحمّسةً أيضًا، وإلّا سيبدو أنّه متحمسٌ بالكلام فقط، وسيخسر القبول في الوظيفة، وبذلك يكون المقال تحدّث بالمختصر عن أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها في مقابلة العمل.

أسرار نجاح مقابلة العمل

بعد الحديث عن أخطاء في لغة الجسد عليك تجنبها أثناء المقابلة، لا بدّ من الحديث عن الشيء المقابل للأخطاء؛ أي: الخطوات الصحيحة التي تجعل من مقابلة العمل مقابلةً ناجحة، ومن أهمّ الأمور التي يجب مراعاتها أثناء مقابلة العمل:[٣]

  • في بداية المقابلة لا بدّ من إلقاء التحيّة والسلام، مع ابتسامةٍ لطيفة.
  • إن كان مكان الجلوس اختياريًّا، فمن الأفضل الجلوس إمّا على يسار اللجنة، أو بالجهة المقابِلة لها مباشرةً؛ فذاك يساعد على التأثير فيهم.
  • محاولة إبراز نقاط القوّة في الشخصية، ومحاولة إخفاء نقاط الضعف قدر الإمكان، وبالحالتين التحدّث بالنقاط الّتي تخدم العمل فقط.
  • التحدّث بثقةٍ وهدوء، ومحاولةُ إخفاء التّوتّر قدر الإمكان.
  • الابتعاد عن إظهار المعرفة أو العلم الذي يفوق معرفةَ وعلم اللجنة.
  • الإنصات الجيّد للأسئلة، والإجابة بعد انتهاء السّؤال.

المراجع[+]

  1. "Body language", en.wikipedia.org, Retrieved 03-02-2020. Edited.
  2. "10 أخطاء في لغة الجسد يجب تجنبها في مقابلة العمل"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 03-02-2020. بتصرّف.
  3. "اكتشفي أسرار نجاح مقابلة العمل!"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 03-02-2020. بتصرّف.